منتديات حميد العامري

مجالات التنمية البشرية 1318058955801

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 61029 مساهمة في هذا المنتدى في 15849 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 2214 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Laila فمرحباً به.


    مجالات التنمية البشرية

    نوسيبة
    نوسيبة

    مجالات التنمية البشرية 1410

    انثى
    الجزائر

    رقم العضوية : 2209
    التسجيل : 14/06/2019
    عدد المساهمات : 148

    مجالات التنمية البشرية Empty مجالات التنمية البشرية

    مُساهمة من طرف نوسيبة في الأحد 04 أغسطس 2019, 23:00

    مجالات التنمية البشرية %D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9_%D8%AD%D9%88%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%A9

    مجالات التنمية البشرية كثيرة ولا يمكن حصرها في مجال محدد بعينه نظرًا لاهتمام التنمية البشرية بالإنسان أو ما يعرف بالعنصر البشري الذي لا تخلو أي مؤسسة أو منظومة من وجوده والاعتماد عليه في كافة نواحي الحياة سواء كانت اجتماعية، ثقافية، سياسية، اقتصادية، وكذلك الأوضاع الإدارية.
    مجالات التنمية البشرية تنصب على زيادة معدل الخبرات وثقة الأفراد في مهاراتهم وإمكانياتهم بطريقة تضعهم على الطريق الصحيح من أجل الوصول إلى الأهداف، وذلك عن طريق الارتقاء بمستوى الفرد وزيادة دخله مما ينعكس بشكل إيجابي على ارتقاء المجتمع ككل.
    التنمية البشرية، مما لا شك فيه أن كل إنسان موجود على وجه الأرض بحاجة دائمة إلى تنمية كل ما لديه من مهارات عقلية ونفسية حتى يمكنه من خلالها التعامل بطريقة صحيحة مع كل من حوله ويتمكن من السيطرة على ردود أفعاله وكيفية توجيه الكلام وبأي طريقة يمكن أن يتحدث بها.
    وحتى تتمكن من الوصول لتلك الدرجة المتطورة المزدهرة يجب ولا بد أن تكون على علم تام بأهم الشروط الواجب توافرها بعالم التنمية للإنسان وما هو الأساس الفكري الذي تقوم عليه، وهذا هو ما سنقوم بتناوله الأن في هذا المقال.


    أبرز مجالات التنمية البشرية
    المجال السياسي

    المجال السياسي والذي يرتكز على توافر كل العوامل التي تؤدي إلى تحقيق الديمقراطية وعدم احتكار السلطة السياسية، مع رفع وعي الفرد إلى ضرورة المشاركة في جميع الانتخابات المحلية والرئاسية، في العامل البشري هو أساس المنظومة السياسية وأساس نجاحها.
    المجال السكني
    المجال السكني أيضًا يعد من أبرز مجالات التنمية البشرية والتي ينصب دورها على توفير الحياة الكريمة للفرد من مسكن مناسب وذات مساحة مناسبة، حيث يعتقد الكثيرين خطًا بأن الكثافة السكانية تقف عائقًا أمام تحقيق التنمية السكنية.
    المجال الإداري
    المجال الإداري لا يخرج عن مجالات التنمية البشرية الأكثر تأثيرًا في المجتمع، والتي تهتم بتنظيم الأمور الإدارية التي تنظم سير منظومة العمل من خلال الاعتماد على أحدث الأساليب العالمية الحديثة، مع الاعتماد على أساليب التخطيط الهادفة إلى التقدم.
    من أبرز مجالات التنمية البشرية المجال التقني الذي يعتمد على تدريب العنصر البشري على ضرورة التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة وتلاشي المعاملات اليدوية التقليدية التي تستهلك الكثير من الوقت وتحتاج إلى جهد كبير، في التكنولوجيا أصبحت أحد أهم مهارات التطور في العصر الحديث.
    المجال الاجتماعي
    المجال الاجتماعي وهنا تقوم التنمية البشرية بتوعية الفرد إلى ضرورة إقامة علاقات اجتماعية ناجحة سواء مع الأفراد أو المنظمات ومنها يتم اكتساب الكثير من الخبرات وتزيد من مدارك الفرد في التعامل مع المشكلات، حيث يتم تأهيل الإنسان بشكل كبير لكي يكون عنصر فعال من عناصر المجتمع، وتوفير كافة الاحتياجات الخاصة به من مأكل أو وسكن أو حياة صحية واجتماعية.
    من أهم مجالات التنمية البشرية التي لا غنى عنها في تطور أي مجتمع هو المجال التعليمي، في التعليم من أهم أسس ارتقاء وتقدم أي أمه بسبب زيادة وعيها الثقافي والعلمي وهو ما يؤهلها إلى الابتكار والإبداع بقدر كبير، لذا لابد من الاهتمام بهذا المجال وتوعية الشعوب بأهمية التعليم وتطوير كافة أساليب التعليم.
    المجال البيئي لا يقل أهمية عن باقي مجالات التنمية البشرية في البيئة هي المجال الكوني التي يحيط بالإنسان ويعيش بداخله، لذا تتأثر البيئة بأعلى شكل من أشكال التلوث سواء في الماء، في الهواء، وينصب تركيز التنمية البشرية هنا على ترسيخ أهمية الحفاظ على البيئة في ذهن العامل البشري، واللجوء إلى إعادة تدوير المخلفات.
    من مجالات التنمية البشرية التي تحظى بأهمية كبرى المجال الاقتصادي، الذي يهتم برفع إنتاجية الفرد، وعليه يتم رفع المعدل الإنتاجي للقطاعات، مع التركيز على استغلال الموارد البشرية بالطريقة الأمثل، وكذلك رأس المال.
    تركز مجالات التنمية البشرية بشكل كبير أيضًا على الحالة النفسية للعنصر البشري، فالإنسان ليس عبارة عن ماكينة إنتاج تعطي فقط، بل له متطلبات في كافة نواحي الحياة سواء المجال الصحي، المجال الاجتماعي، وغيرهم من الاحتياجات الأساسية التي تعطي الإنسان الشعور بالاطمئنان وتدفعه للعطاء مقابل الاستفادة المادية والمعنوية.
    التنمية البشرية وأهم شروطها
    حتى تتمكن من الوصول لدرجة عالية من التنمية لابد أن تتعرف على تلك الشروط حتى تتمكن من السير على خطوات ثابتة للوصول السليم، هذه الشروط هى:
    الشرط التقني
    وهو يعني التطورات الخاصة بكل ماهو حديث وموجود في عالم التكنولوجيا والذي أصبح أكثر إنتشارًا ومن أمثلته أجهزة الحواسيب بمختلف أنواعها والهواتف المحمولة والإتصال بجميع أنحاء العالم من خلال الإتصال بالإنترنت والإشتراك في المواقع المختلفة للتواصل الإجتماعي.
    الشرط الصحي
    وبهذا الشرط يكون التركز الأكبر على توفير كل الرعاية والإهتمام بالإنسان وكل ماهو متعلق بصحته.
    الشرط الإداري
    وهو إحدى أهم شروط التنمية البشرية وبه يتم العمل على تكوين بعض الخطوات الثابتة للوصول لعمل إداري سليم خالي من أي مشكلة، والعمل على اختيار الطريق الصحيح للسير على خطواته.
    الشرط السياسي
    وبه يكون البحث الدائم عن الوصول إلى عالم الحرية المتكامل وكل ما يحتويه من التعبير عن الرأي بحرية مطلقة، وتعميم نظام الأخذ بالآراء، وتصل إلى الحكم وأن يتغير من شخص لآخر فلا يكون إحتكار لأجل شخص بعينه.
    الشرط السكان
    أي أنه يرتبط بالإنسان الساكن الذي لابد من توافر جميع الإمكانيات له والتي بدورها تعطيه القدرة على تطوير كل ما بحياته إلى الأحدث دائمًا، كما لابد من توفير قدر معتدل من الأموال مقابل الأعمال إلى الأشخاص حتى يتمكن الإنسان من مواكبة الحياة العصرية.
    الشرط الإجتماعي
    والمقصود من هذا الشرط هو توفير بعض الأماكن على سبيل المثال التي من خلالها يمكن للإنسان أن يتعرف على قدر لا بأس به من الأشخاص الجديدة وتكوين مجموعة إجتماعية مميزة وفريدة تستطيع أن تقدم الكثير من الخدمات إلى الدولة المقيمين بها.
    التنمية البشرية وأساسها الفكري
    معنى التنمية ينبع من النظرية الإجتماعية التطورية، فأما عن الجهة التي يتم التركيز عليها من قبل هذا التطور الإجتماعي فهو الإنسان، ومن جهة أخرى يجب التركيز أيضا على العلاقة بين كلًا من العامل المادي والروحي والعلاقة الرابطة بينهما.
    فأما عن تناولنا في الحديث العامل المادي فنجد أنها عبارة عن إخضاع الإنسان لمجموعة من التدريبات التي تجعل له قدرات أخرى تمكنه من الإعتماد عليها للوصول إلى كل ما يريد بطريقة سهلة، أما العامل الروحي فهو المثل الأعلى الذي ينظر إليه الإنسان ويضعه هدف أمام عينيه للوصول إليه.
    بالإضافة إلى مجموعة القيم والأساسات التي يقف عليها وإعتناقه للدين وشريعته التي تبقى بمثابة هدف يسعى إليه الإنسان لتحقيقه وعند تحقيق كل هذا ستكون قد وصلت للقدرة على حماية عاملك الروحي.وأخيرا لا بد أن تكون على علم تام بأن هناك فرق بين تنمية الذات والتنمية البشرية فتعتبر الأولى أقل بكثير من الثانية، وعن معني تنمية الذات هو أن يعمل الإنسان على أن يطور وينمي من القدرات والمهارات الموجودة لديه للوصول إلى كل مايريد.
    ملخص هام لكل باحث فى مجال التنمية البشرية
    أنصحك بقرائة كتب التنمية البشرية فى المقام الاول وبأستمرار كذل لاتنسى الاطلاع بشكل مستمر فلكل مهتم فى تطوير الذات وبناء الشخصية لبد ان تعرف اولا كيف تدرس التنمية البشرية وتجاهد نفسك على ذلك فأعرف متى نشأة التنمية البشرية وماأسباب ظهورها وأقتني كل جديد وتابع المختصين بهذا المجال وأتمنى لك التوفيق ولأتحرمني من دعواتك وأذا كان لديك أى استفسار أتركك تعليقك فأهتمامك يسعدني.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 20 أغسطس 2019, 02:49