منتديات حميد العامري

معلومات عن النجوم العملاقة 1318058955801

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 61029 مساهمة في هذا المنتدى في 15849 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 2214 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Laila فمرحباً به.


    معلومات عن النجوم العملاقة

    نوسيبة
    نوسيبة

    معلومات عن النجوم العملاقة 1410

    انثى
    الجزائر

    رقم العضوية : 2209
    التسجيل : 14/06/2019
    عدد المساهمات : 148

    معلومات عن النجوم العملاقة Empty معلومات عن النجوم العملاقة

    مُساهمة من طرف نوسيبة في الخميس 08 أغسطس 2019, 21:13

    معلومات عن النجوم العملاقة 400px-Star-sizes

    النجوم العملاقة
    النجوم التي هي بحجم اقل او اكبر من الشمس(تلك الكتل من حوالي 0.8 مرة مثل الشمس إلى حوالي 10 مرات الكتلة الشمسية)عندما ينتهي منها الوقود الموجود في قلب لك النجم، يتقلص قلبه المكون من الهليوم تحت تأثير الجاذبية ويسخن ومن ثم يتمدد بتأثير إنشطار الهيدروجين ويتحول إلى قشور حول مركزه المحترق، وينتج مزيدا من الطاقة التي تزيد من لمعان النجم بشكل مؤقت ويتضاعف حجم النجم مرات عديدة، ثم يبرد هذا التوسع محولا النجم إلى تصنيف اخر وهو التصنيف M"عملاق أحم"، وعندما تصل درجة الحرارة حول 100 مليون درجة كيلفن، يكون الهليوم قد أصبخ ساخنا جدا بما يكفي لحدوث عملية دمج بينة وبين الكربون. يوقف مصدر الطاقة الجديد إنكماش القلب ويستقر النجم لفترة من الوقت، وتخفت اضائته وتقل حرارته بعض الشيء على السطح، تصنف نجوم دمج الهليوم بالعمالقة تصنيف K. أمثلة لذلك النجم الدبران Al Debaran والنجم اركتوروس Arcturus، مثل تلك النجوم لها أقطار تصل لعشرات قطر شمسنا. المراحل العملاقة واللاحقة للموت الفعلي للنجم(نهاية الإنشطار النووي)يأخذ تقريبا 10 % من عمر النجم.
    خلال مرحلة حرق الهليوم، النجوم ذات الكتل الكبيرة جدا أكثر من تسعة كتل شمسية تتوسع لتشكيل عملاق أحمر، وعندما بنتهي هذا الوقود في القلب، يمكن أن تتواصل عملية دمج العناصر الأثقل من الهليوم، يتقلص القلب وينكمش حتى تصل درجة الحرارة والضغط الى الدرجة الكافية لدمج الكربون. هذه العملية تستمر مع تتابع المراحل التي تدعم الأكسجين والنيون والسيليكون والكبريت، وقرب نهاية حياة النجم يمكن أن يحدث الإنشطار على طول سلسلة الطبقات التي تشبه طبقات البصل ضمن النجم، كل طبقة تدمج عنصر مختلف والطبقة الابعد تدمج الهيدروجين والتي تليها في البعد تدمج الهليوم وهكذا.
    وفي المرحلة النهائية وهي وصول النجم لإنتاج الحديد، وحيث أن نواة الحديد تكون مرتبطة باحكام أكثر من أي نواة أثقل أخرى، فإذا اندمجت فلا ينتج عنها طاقة بل على العكس يستهلك طاقة. على نفس النمط، ولكونوهم مرتبطين بإحكام أكثر من كل النوى الأخف، فإن الطاقة لا يمكن أن تصدر بالإندماج في النجوم القديمة نسبيا والهائلة جدا، وسيتجمع الحديد الخامد في مركز النجم. العناصر الأثقل في هذه النجوم تأخذ طريقها صعودا إلى السطح، منتجة أجسام متطورة والتي تعرف بنجوم وولف رايت Wolf-Rayet التي لديها ريح نجمية كثيفة والتي تتناثر في الفضار الخارجي.
    أمل الغد
    أمل الغد

    معلومات عن النجوم العملاقة 1410

    انثى
    مصر

    رقم العضوية : 2207
    التسجيل : 13/06/2019
    عدد المساهمات : 101

    معلومات عن النجوم العملاقة Empty رد: معلومات عن النجوم العملاقة

    مُساهمة من طرف أمل الغد أمس في 23:04

    بارك الله فيكم
    لطرحكم القيم
    جزاكم الله خيـرا
    ونفـع بكم


    ********** التوقيع **********
    معلومات عن النجوم العملاقة 1560717294971

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 20 أغسطس 2019, 02:50