منتديات حميد العامري

تفسير سورة الفاتحة  1318058955801

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 60410 مساهمة في هذا المنتدى في 15715 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 2212 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو اشراق الانباري فمرحباً به.


    تفسير سورة الفاتحة

    avatar
    ozill10

    تفسير سورة الفاتحة  02e78cc49dd8a8f9107f6a6696115447

    رقم العضوية : 360
    المساهمات : 20
    التسجيل : 30/11/2011

    تفسير سورة الفاتحة  Empty تفسير سورة الفاتحة

    مُساهمة من طرف ozill10 في الأربعاء 30 نوفمبر 2011, 17:32

    تفسير سورة الفاتحة


    [size=9] سورة الفاتحة





    مكية وهي سبع ءايات











    بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على
    سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.





    أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم





    الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من
    أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى
    المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل
    البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من
    القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة
    النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث
    :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ
    الأكلَ.

















    {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند
    الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست
    ءاية من الفاتحة.





    وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون في
    مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُ
    واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها
    كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.





    وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ
    البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها
    كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب
    الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا،
    والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.





    ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ
    كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع
    المحامد، وهوَ غير مشتقّ.











    {الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على
    الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله
    لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي
    عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.





    {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ
    أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين
    فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون}
    (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى
    :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ
    لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.





    {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في
    المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا
    والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل
    فيه من أهوالٍ.





    {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ تعالى وحدَه
    هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه العون على
    فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه
    يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من
    أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان
    بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي
    :"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".





    {اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على
    الإسلام.





    {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من
    النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.





    {غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم
    النصارى.





    وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.





    ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ
    البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين}
    فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ.
    avatar
    gta_cena

    تفسير سورة الفاتحة  02e78cc49dd8a8f9107f6a6696115447

    المساهمات : 20
    التسجيل : 02/12/2011
    تفسير سورة الفاتحة  Jb12915568671]

    تفسير سورة الفاتحة  Empty رد: تفسير سورة الفاتحة

    مُساهمة من طرف gta_cena في الجمعة 02 ديسمبر 2011, 01:11

    مشكوووور يا اخي على الموضوع والفائدة

    جزاك الله الف خير
    نور الإيمان
    نور الإيمان

    تفسير سورة الفاتحة  363e2254eeb828dcc4139896e5478006

    انثى المساهمات : 3275
    تاريخ الميلاد : 16/04/1968
    التسجيل : 01/05/2014
    العمر : 51
    الموقع الموقع : منتدى واحة الاسلام

    تفسير سورة الفاتحة  Empty رد: تفسير سورة الفاتحة

    مُساهمة من طرف نور الإيمان في الجمعة 22 يناير 2016, 19:41

    دائما متميزون في الانتقاء

    سلمتم على روعه طرحك

    نترقب المزيد من جديدكم الرائع

    دمتم ودام لنا روعه مواضيعك
    امين
    امين

    تفسير سورة الفاتحة  9697e0269535a5ab451f55ecf6797cf6

    ذكر المساهمات : 8454
    التسجيل : 10/01/2012
    الموقع الموقع : منتديات أحلى دليل
    تفسير سورة الفاتحة  Get-7-11


    تفسير سورة الفاتحة  Empty رد: تفسير سورة الفاتحة

    مُساهمة من طرف امين في الجمعة 22 يناير 2016, 21:44

    شكرا لك على المشاركة الجميلة
    لك مني كل الود و الاحترام

    تفسير سورة الفاتحة  Ffeeae068d8edb5640afba8c33b5d85c


    ********** التوقيع **********
    تفسير سورة الفاتحة  D8090010
    احصل على اعتمدات لمنتداك مقابل مواضع وردود واعضاء
    http://www.ahladalil.net/t32650-topic
    تفسير سورة الفاتحة  27948.imgcache

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 27 يونيو 2019, 08:33