منتديات حميد العامري
 مساجد لها تاريخ 1318058955801
منتديات حميد العامري
 مساجد لها تاريخ 1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

>


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
تطبيقIncogniton لإدارة ملفات تعريف متعددة للمتصفح
متجر ساكورا للهدايا: تمتع بتجربة تسوق استثنائية
جهاز كشف الذهب الألماني فالك الصقر
كمبروسر تخشين الخرسانة
اكتشفي منتجات بيوديرما الفريدة من نوعها في ويلنس سوق
منتجات AMS على ويلنس سوق: تجربة تسوق فريدة تضمن لك الجودة والتنوع
اصلاح مكيفات في الشارقة
شاشة سامسونج تاب اس 8 الترا
آراء بعض الذين استفادو من خدمات المحامي ياسر حسن الطلال
شركة تأجير سيارات في سراييفو البوسنة والهرسك
أمس في 22:44
أمس في 16:50
الثلاثاء 23 أبريل 2024, 23:42
الأحد 21 أبريل 2024, 01:42
الجمعة 19 أبريل 2024, 21:00
الخميس 18 أبريل 2024, 21:10
الثلاثاء 16 أبريل 2024, 21:38
الإثنين 15 أبريل 2024, 18:08
الإثنين 15 أبريل 2024, 01:45
السبت 13 أبريل 2024, 04:31











 

  مساجد لها تاريخ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الروش المصرى
عضو فعال
عضو فعال
الروش المصرى


مصر
ذكر
العمر : 39
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
التسجيل : 06/07/2012
عدد المساهمات : 21

 مساجد لها تاريخ Empty
مُساهمةموضوع: مساجد لها تاريخ    مساجد لها تاريخ Emptyالسبت 07 يوليو 2012, 00:07





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع ده هنتكلم فيه عن المساجد الاسلامية واللى كان ليها واقع مهم لينا
واللى كتير مننا مايعرفش عنها حاجة
فان شاء الله هنتناول كل مسجد ونتكلم عنه وكل مرة مسجد مختلف
وهنبدا ان شاء الله بمسجد الجامع الازهر
مساجد تاريخ

أنشأ
الجامع الأزهر فى الفترة من 359-361 هجرية الموافق 970-972 ميلادية. عندما
تم فتح مصر على يد جوهر الصقلى قائد المعز لدين الله أول الخلفاء
الفاطميين بمصر، وبعدما أسس مدينة القاهرة شرع فى شهر جمادى الأول سنة 359
هجرية الموافق 970 ميلادية فى إنشاء الجامع الأزهر وأتمه فى شهر رمضان سنة
361 هجرية الموافق 972 ميلادية فهو بذلك أول جامع أنشى فى مدينة القاهرة
وهو أقدم أثر فاطمى قائم بمصر.
وقد اختلف المؤرخون فى أصل تسمية هذا الجامع، والراجح أن الفاطميين سموه بالأزهر تيمنا بفاطمة الزهراء بنت الرسول وإشادة بذكراها.
وقد
كان الجامع الأزهر وقت إنشائه مؤلفا من صحن مكشوف تكتنفه ثلاثة أروقة
أكبرها رواق القبلة الذى يتألف من خمسة صفوف من العقود: أربعة منها محمولة
على عمد من الرخام تيجانها مختلفة الأشكال والصف الخامس وهو المشرف على
الصحن محمول على أكتاف مستطيلة القطاع.
ويتوسط هذا الرواق مجاز مرتفع
يتجه من الصحن إلى حائط القبلة وينتهى بقبة تغطى الجزء الواقع أمام المحراب
كما كان يغطى طرفى البائكة الأخيرة - الشرقية لهذا الرواق - قبتان
متماثلتان لم يبق لهم أثر الآن.. أما الرواقان الجانبيان فيتكون كل منهما
من ثلاث بائكات محمولة عقودها على عمد من الرخام فيما عدا العقود المنتهية
إلى الصحن فإنها محمولة على أكتاف مستطيلة القطاع كما هى الحال فى رواق
القبلة.
وحوالى سنة 400 هجرية الموافق 1009 ميلادية جدد هذا الجامع
الحاكم بأمر الله ثالث الخلفاء الفاطميين بمصر تجديدا لم يبق من أثره سوى
باب من الخشب محفوظ بدار الآثار العربية.

وفى سنة 519 هجرية الموافق
1125 ميلادية أمر الآمر بأحكام الله سابع الخلفاء الفاطميين أن يعمل
للجامع محراب متنقل من الخشب وهو محفوظ أيضا بدار الآثار العربية.
وفى
أواخر العصر الفاطمى - القرن السادس الهجرى - الثانى عشر الميلادى - أضيف
للقسم المسقوف من الجامع أربع بائكات تحيط بالحصن من جهاته الأربع محمولة
عقودها على عمد من الرخام يتوسط البائكة الشرقية منها قبة أقيمت عند مبدأ
المجاز القاطع لرواق القبلة وقد حليت هذه القبة من الداخل بزخارف جصية وطرز
من الكتابة الكوفية المشتملة على آيات قرآنية.
هذا وقد أبقى الزمن على
كثير من الزخارف الجصية والكتابات الكوفية الأصلية التى نراها تحيط بعقود
المجاز الأوسط وتحلى خواصرها ثم بعقد وطاقية المحراب القديم كما أبقى الزمن
أيضا على بعض الشبابيك الجصية المفرغة - المصمتة الآن - وما يحيط بها من
كتابات كوفية وزخارف نراها بنهايتى حائطى رواق القبلة الشرقى والبحرى.
وأول
الإضافات التى ألحقت بالجامع بعد العصر الفاطمى المدرسة الطيبرسية الواقعة
على يمين الداخل من الباب المعروف بباب المزينين بميدان الأزهر التى
أنشاها الأمير علاء الدين الخازندارى نقيب الجيوش سنة 709 هجرية الموافق
1309 ميلادية وأهم ما فى هذه المدرسة محرابها الرخامى الذى يعد من أجمل
المحاريب لتناسب أجزائه ودقة صناعته وتجانس ألوان الرخام وتنوع رسومه وما
احتواه من فسيفساء مذهبة ازدانت بها توشيحتا عقده.
يلى ذلك المدرسة
الأقبغاوية المقابلة للمدرسة الطيبرسية على يسار الداخل من الباب سالف
الذكر وهى التى أنشأها الأمير أقبغا عبد الواحد استادار الملك الناصر محمد
بن قلاون سنة 740 هجرية الموافق 1339 ميلادية والتى امتازت بمدخلها الجميل
وبمحرابها الرخامى الذى لا يقل روعة عن نظيره فى المدرسة الطيبرسية.
وحوالى
سنة 844 هجرية الموافق 1440 ميلادية أنشأ جوهر القنقبائى المدرسة الجوهرية
وألحقها بالجامع من جهته البحرية وجعل لها مدخلين أحدهما من الجامع
والثانى من الخارج، وبنى بها قبة أعد فيها قبرا دفن فيه. وهذه المدرسة جمعت
من طرائف الفن الشىء الكثير.
وفى سنة 873 هجرية الموافق 1468/ 69
ميلادية جدد السلطان قايتباى الباب العمومى الواقع بين المدرستين الطيبرسية
والأقبغاوية والمؤدى إلى صحن الجامع كما شيد المئذنة القائمة على يمينه.
وكلاهما كغيرهما من أبنية قايتباى حافل بالزخارف والكتابات. ولم تقف أعمال
قايتباى عند هذا بل أنشأ رواقا للمغاربة ودورة للمياه.
وفى سنة 915
هجرية الموافق 1509/ 10 ميلادية أنشأ السلطان قانصوه الغورى منارة مرتفعة
ينتهى أعلاها برأسين وتقع إلى جانب منارة قايتباى. ومن مميزاتها أن لها
سلمين يبتدئان من الدورة الأولى ويتلاقى الصاعدان عليهما عند الدورة
الثانية بحيث لا يرى أحدهما الآخر.
على أن أهم زيادة أضيفت للجامع هى
التى قام بها الأمير عبد الرحمن كتخدا سنة 1167 هجرية الموافق 1753/ 54
ميلادية فقد أضاف رواقا كبيرا خلف المحراب القديم ارتفع بأرضه وسقفه عن أرض
الجامع وسقفه وعمل له محرابا كساه بالرخام وأقام بجواره منبرا من الخشب.
كما
أنشأ الباب المعروف بباب الصعايدة الواقع فى نهاية الوجهة القبلية وبداخله
مكتب لتحفيظ القرآن الكريم تجاوره منارة شيدها عبد الرحمن كتخدا أيضا كما
أنشأ قبة على يسار الداخل من هذا الباب أعد بها قبرا دفن فيه.
هذا وقد
أنشأ كذلك الباب المعروف بباب الشوربة تجاوره منارة أخرى له. كما جدد وجهة
المدرسة الطيبرسية وجمع بينهما وبين وجهة المدرسة الأقبغاوية بالباب الكبير
ذى الفتحتين المعروف بباب المزينين المشرف على ميدان الأزهر
وحوالى سنة 1210 هجرية الموافق 1795 ميلادية أنشأ الوالى إبراهيم بك رواقا للشراقوة، كما أنشأ محمد على باشا الكبير رواقا للسنارية.
أما
الخديوى إسماعيل فقد أمر بهدم باب الصعايدة والمكتب الذى بداخله وإعادة
بنائهما كما أمر بإصلاح المدرسة الأقبغاوية. وكذلك أمر الخديو توفيق بتجديد
الرواق الذى أنشأه عبد الرحمن كتخدا.
وهكذا توالت أعمال التجديد
والتعمير بالجامع إلى أن كانت سنة 1310 هجرية الموافق 1892/ 93 ميلادية حيث
قام ديوان الأوقاف العمومية بتجديد العقود المحيطة بالصحن.
وفى سنة
1312 هجرية الموافق 1895 ميلادية أمر الخديو عباس الثانى بإنشاء الرواق
العباسى وتجديد الواجهة البحرية المقابلة لمسجد محمد بك أبو الذهب وتجديد
السياج الخشبى المحيط بالصحن.
وتوجت هذه الإصلاحات بما أمر به حضرة صاحب
الجلالة الملك فاروق الأول من تبليط أرض الجامع بالرخام المستورد من محاجر
الهرم وفرشها بالسجاد الفاخر.
 مساجد لها تاريخ Sortde10  مساجد لها تاريخ Sortas10
 مساجد لها تاريخ I_icon_profile  مساجد لها تاريخ I_icon_pm  مساجد لها تاريخ I_icon_email
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسافر البعيد

 مساجد لها تاريخ 1412
المسافر البعيد


مصر
ذكر
العمر : 37
تاريخ الميلاد : 07/05/1986
التسجيل : 22/02/2012
عدد المساهمات : 840
الموقع : منتديات غربة الروح

 مساجد لها تاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساجد لها تاريخ    مساجد لها تاريخ Emptyالسبت 22 سبتمبر 2012, 23:41

جزاك الله خير
وجعله في موازين حسناتك
وانارالله دربك بالايمان
ربي يسعدك ويخليك
يعطيك العافية
ماننحرم من جديدك المميز
امنياتي لك بدوام التألق والابداع
بحفظ الله ورعايته

_________________________________
 مساجد لها تاريخ E15PB-r6cv_414475369 مساجد لها تاريخ 95
 مساجد لها تاريخ 12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gold.keuf.net/
نور الإيمان

 مساجد لها تاريخ 3011
نور الإيمان


مصر
انثى
العمر : 56
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
التسجيل : 01/05/2014
عدد المساهمات : 4089
الموقع : منتدى واحة الاسلام

 مساجد لها تاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساجد لها تاريخ    مساجد لها تاريخ Emptyالسبت 07 نوفمبر 2015, 01:08

جزاك الله خير على الموضوع القيم جعله في ميزان حسناتك
ولا حرمك الاجر يارب وانار الله قلبك بنور الايمان
والبسك الله لباس التقوى والمغفرة
دمت ب حفظ الرحمن

_________________________________

 مساجد لها تاريخ 6knoli10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wahet-aleslam.com/vb3
 
مساجد لها تاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قائمة أكبر مساجد العالم
» مساجد حول العالم
» مساجد اسلامية
» أروع مساجد العالم
» مساجد بغداد القديمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري ::  المواضيع الاسلامية-
انتقل الى: