منتديات حميد العامري
اسباب حــدــيث الــطفــل مــع نــفــسه, 1318058955801
منتديات حميد العامري
اسباب حــدــيث الــطفــل مــع نــفــسه, 1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

>

 

 اسباب حــدــيث الــطفــل مــع نــفــسه,

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الرحيق الصافي

اسباب حــدــيث الــطفــل مــع نــفــسه, 520
الرحيق الصافي


مصر
انثى
العمر : 33
تاريخ الميلاد : 24/12/1990
رقم العضوية : 713
التسجيل : 06/05/2013
عدد المساهمات : 89

اسباب حــدــيث الــطفــل مــع نــفــسه, Empty
مُساهمةموضوع: اسباب حــدــيث الــطفــل مــع نــفــسه,   اسباب حــدــيث الــطفــل مــع نــفــسه, Emptyالجمعة 10 مايو 2013, 13:47




اسباب حــدــيث الــطفــل مــع نــفــسه,الطفل يتحدث مع نفسه,العناية بالطفل المتحدث مع نفسه

مــوضـــوع للاطــفـــأل .. وأهمــيت حــدــيث الــطفــل مــع نــفــسه


وكــم يــدور هــذـآ المــوضــوع أو هــذي الحـآدثـه ولا نـــعـلم بـي فـئـدتـهـآ



اسباب حــدــيث الــطفــل مــع نــفــسه,الطفل يتحدث مع نفسه.العناية بالطفل المتحدث مع نفسه





لعل
من أهم الملاحظات التي نشاهدها عند الأطفال دون العاشرة من عمرهم هي
الحديث مع أنفسهم بنسبة (20-60%) من التصرفات التي تلفت نظرنا عند الأطفال
وربما تجاوز أحيانا حديث الطفل مع نفسه مقدار الحديث مع الآخرين وغالبا ما
يكون هذا الحديث بصوت مرتفع .
وقديتعرض الطفل للتوبيخ من والديه بسبب ذلك وفي الحقيقة إن هذا النوع من تصرفات الطفل هو أمر طبيعي كالتفكير بصوت مرتفع
يجب أن نوافق الطفل يضبط سلوكه ويساعده على إتقان مهاراته التي يتعلمها ويسمى حديث الطفل عم نفسه في علما للنفس (private speech )
ومع الأسف أن كثيرا من ألياء الأطفال يسيئون تفسير هذا الظاهرة بينما هي جزء أساسي للنمو المعرفي (الإدراكي )لدى جميع الأطفال
وكان عالم النفس الروسي الشهير (فيكو تسكي ) منذ أكثر من سبعة عقود قد سجل أهمية تحدث الطفل مع نفسه
وأكد على أن التواصل الاجتماعي المبكر عند الطفل يجعل من استخدام الطفل للتحدث إلى نفسه
وأن ذلك ينمي ويطور العمليات المعرفة (الإدراكية ) العليا عند الطفل والتي ينفرد بها الإنسان عن سائر المخلوقات
فبا
لتخاطب والتواصل مع أفراد المجتمع من الراشدين يتعلم الطفل كيفية إتقان
النشاطات وكيفية التفكير بطرائق وأساليب ذات معنى في ثقافة بيئته تفيده في
تفسير الأمور وتساعده على التغلب على الصعاب التي تواجهه ومع اكتساب الطفل
قدرة السيطرة على سلوكه وتقدمة في عملية التعلم تغيب تدريجيا ظاهرة التحدث
مع نفسه ومع الزمن يقتصر حيث الطفل مع نفسه على المفاهيم التي مازالت غامضة
بالنسبة له
وبمجرد إتقان الطفل ممارسة العمليات المعرفية يبدأ عندها
بالتفكير في معاني الكلمات بدلا من التلفظ بها والتدريج فإن تحدث داخلي
صامت قوامه تلك المحاورات الواعية التي يجريها الطفل بينه وبين نفسه عند
التفكير والعمل
ومهما يكن فإن الحاجة للتحدث إلى النفس لن تختفي أبدا
عند الإنسان مهما كبر في السن فنحن البالغون حين تواجهنا في حياتنا مهام
غير مألوفة أو أمور تحتاج إلى جهد لاستيعابها وإقرار ما يجب بشأنها نلجأ
إلي الحديث إلي النفس لأنه وسيلة هامة تساعدنا على تخطى الصعاب وعلى اكتساب
مهارات جديدة في التفكير والعمل
.. وقد قامت الدكتورة (لور إ .بيرك )
(أستاذة في علم النفس التربوي من جامعة شيكاغو ) بتأليف كتابها الشهير
(التحدث إلي النفس :من التفاعل الاجتماعي إلي التنظيم الذاتي
( private speech :from social lnteraction to self- regulation )


لتثبت عمليا نظرية العالم الروسي (فيكو تسكي )بعد عقود طويلة
كان
العلماء يظنون أنه كان على خطأ مقتنعين بآراء العالم السويسري البارز (جان
بياجيه ).. (piaget ) الذي كان يعتقد أن التحدث إلي النفس ليس له أيئ دور
إيجابي للنمو المعرفي (الإدراكي ) للطفل وقامت الدكتورة بيرك بإجراء دراسة
هامة في جامعة ستانفورد حول عدد كبير من الأطفال (بين سن الخامسة والعاشرة )
Lهل يمارسون التحدث إلى أنفس؟
وهل يساعدهم ذلك في توجيه تصرفاتهم ؟


وهل هذا التحدث ينبثق أساسا عن التخاطب الاجتماعي ؟
ولقد
ظهر في نتيجة هذه الدراسة ( أن عملية تحدث الأطفال إلى أنفسهم كانت إما
لوصف أو لتوجيه ما يقومون به من عمل وهذا يتفق مع فرضية أن توجيه الذات هو
الوظيفة المحورية للتحدث إلى النفس
علاوة على ذلك فالأطفال أكثروا من
التحدث إلى أنفسهم عندما كانوا يواجهون مهمات صعبة أثناء عملهم منفردين
وأيضا عندما يكونوا مضطرين إلى الإعتماد على أنفسهم فيما يقومون به


وأن
تحدث الأطفال إلى أنفسهم حديثا يتعلق بالمهمة المطروحة أمامهم يساعدهم على
محاكمة الأمور ومناقشتها وإيجاد حل للمشكلة التى تعترضهم
مؤكدة بذلك
نظرية العالم (فيكو تسكي ) الذي يؤكد على أن المفاهيم الواقعية التى يستطيع
الطفل أن يستوعبها تقع ضمن ما أسماه (منطقة النمو الوشيك الكامن ) ويقصد
بذلك مجموعة الأعمال التى لايستطيع الطفل إنجازها إلابتوجيه من شخص بالغ أو
طفل آخر أكثر مهارة
فعندما يعالج الطفل مع مرشده مهمة تتحداه فإن ذلك
المرشد يقدم للطفل حلولا وخططا في قالب لغوي وعند ذلك يدمج الطفل لغة تلك
التعليمات في تحدثه إلى نفسه مستخدما ذلك في توجيه أعماله وجهوده المستقلة
ويقول فيكوتسكي أن اللحظة الأكثر دلالة للنمو الفكري عند الطفل تتم عند (التقاء الكلام بالنشاط العملي ).





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hala
عضو مجتهد
عضو مجتهد
hala


مصر
رقم العضوية : 380
التسجيل : 31/12/2011
عدد المساهمات : 25

اسباب حــدــيث الــطفــل مــع نــفــسه, Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب حــدــيث الــطفــل مــع نــفــسه,   اسباب حــدــيث الــطفــل مــع نــفــسه, Emptyالسبت 11 مايو 2013, 08:46

اسباب حــدــيث الــطفــل مــع نــفــسه, 128711741110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
suhael

اسباب حــدــيث الــطفــل مــع نــفــسه, 1510
avatar


مصر
ذكر
التسجيل : 21/02/2012
عدد المساهمات : 905
الموقع : منتديات السلسبيل

اسباب حــدــيث الــطفــل مــع نــفــسه, Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب حــدــيث الــطفــل مــع نــفــسه,   اسباب حــدــيث الــطفــل مــع نــفــسه, Emptyالسبت 11 مايو 2013, 15:12

مشاركة رائعه
وموضوع جميل
سلمت الايادي
بارك الله فيك

_________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsalsabel.jordanforum.net/
 
اسباب حــدــيث الــطفــل مــع نــفــسه,
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اسباب الحسد
» من اسباب ضيق الرزق
» اسباب رد الدعاء
» اسباب رد الدعاء
»  اسباب الابتسامه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري :: منتدى الأسرة :: عالم الأطفال-
انتقل الى: