منتديات حميد العامري
قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن 1318058955801
منتديات حميد العامري
قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن 1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

>


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شراء اجهزة كهربائية مستعملة الكويت
شراء اثاث مستعمل الكويت
نقل عفش الكويت
شركة تنظيف منازل بالرياض
افضل شركة تنظيف اثاث بالرياض
خيام للمنازل
مظلات وسواتر الرياض
نجار الكويت
شركة تخزين اثاث الكويت
صباغ الكويت
أمس في 17:13
أمس في 17:01
أمس في 16:50
أمس في 16:40
أمس في 16:31
أمس في 16:21
أمس في 16:11
أمس في 15:58
أمس في 15:47
أمس في 15:26











 

 قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
egydonity

قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن 718
avatar


مصر
التسجيل : 19/12/2011
عدد المساهمات : 189
الموقع : منتديات ايجي دنيتي

قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن   قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن Emptyالأربعاء 28 ديسمبر 2011, 22:37

بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال :
ما هو الفرق بين الكرسي والعرش ؟



الجواب :
الحمد لله
الكرسي هو موضع قدمي الرحمن عز وجل على أصح الأقوال فيه ، والعرش أكبر من الكرسي .


والعرش هو أعظم المخلوقات ، وعليه استوى ربنا استواءً يليق بجلاله ، وله قوائم ، ويحمله حملة من الملائكة عظام الخلق .
وقد أخطأ من جعلهما شيئاً واحداً .


وهذه أدلة ما سبق مع طائفة من أقوال العلم :


عن ابن مسعود قال
: بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام ،
وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام ، وبين الكرسي والماء خمسمائة
عام ، والعرش فوق الماء ، والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم .
رواه ابن خزيمة في " التوحيد " ( ص 105 ) ، والبيهقي في " الأسماء والصفات
" ( ص 401 ) .



والأثر : صححه ابن القيم في " اجتماع الجيوش الإسلامية " ( ص 100 ) ، والذهبي في " العلو " ( ص 64 ) .



قال الشيخ ابن عثيمين :
هذا الحديث موقوف على ابن مسعود ، لكنه من الأشياء التي
لا مجال للرأي فيها ، فيكون لها حكم الرفع ، لأن ابن مسعود لم يُعرف
بالأخذ من الإسرائيليات .

" القول المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 3 / 379 ) .


وقال الإمام محمد بن عبد الوهاب في مسائل هذا الحديث :


التاسعة : عِظَم الكرسي بالنسبة إلى السماء .
العاشرة : عظم العرش بالنسبة إلى الكرسي .
الحادية عشرة : أن العرش غير الكرسي والماء .
" شرح كتاب التوحيد " ( ص 667 ، 668 ) .


وعرش الرحمن هو أعظم المخلوقات ، وأوسعها .
قال تعالى : { فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش العظيم } [ المؤمنون / 116 ] ، وقال تعالى { وهو رب العرش العظيم } [ التوبة / 129 ] ، وقال تعالى { ذو العرش المجيد } [ البروج / 15 ] .


قال القرطبي :
خصَّ العرش لأنه أعظم المخلوقات فيدخل فيه ما دونه .
" تفسير القرطبي " ( 8 / 302 ، 303 ) .


وقال ابن كثير :
{ وهو رب العرش العظيم } أي : هو مالك كل شيء وخالقه ؛
لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ، وجميع الخلائق من السموات
والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش مقهورين بقدرة الله تعالى ،
وعلمه محيط بكل شيء ، وقدره نافذ في كل شيء ، وهو على كل شيء وكيل .

" تفسير ابن كثير " ( 2 / 405 ) .


وقال رحمه الله :
{ ذو العرش } أي : صاحب العرش العظيم العالي على جميع
الخلائق ، و{ المجيد } : فيه قراءتان : الرفع على أنه صفة للرب عز وجل ،
والجر على أنه صفة للعرش ، وكلاهما معنى صحيح .

" تفسير ابن كثير " ( 4 / 474 ) .
والمجيد : المتسع عظيم القدر .


عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
الناس يُصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة
من قوائم العرش فلا أدري أفاق قبلي أم جوزي بصعقة الطور " . رواه البخاري (
3217 ) .



وللعرش حملة يحملونه .
قال تعالى : ( الذين يحملون العرش
ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة
وعلماً فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم ) [ غافر / 7 ] .

وهم على خِلقة عظيمة .


عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أُذِن لي أن أحدِّث عن ملَك من ملائكة الله من حملة العرش ، إنَّ ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام " .
رواه أبو داود ( 4727 ) .


والحديث : قال عنه الحافظ ابن حجر : وإسناده على شرط الصحيح .
" فتح الباري " ( 8 / 665 ) .


والعرش فوق الكرسي بل فوق كل المخلوقات .


قال ابن القيم :


إنه إذا كان سبحانه مبايناً للعالَم فإما أن يكون محيطا به أو لا
يكون محيطا به ، فإن كان محيطاً به لزِم علوّه عليه قطعاً
ضرورة علو المحيط على المحاط به ، ولهذا لما كانت السماء
محيطة بالأرض كانت عالية عليها ، ولما كان الكرسي محيطاً
بالسماوات كان عالياً عليها ، ولما كان العرش محيطاً
بالكرسي كان عالياً فما كان محيطاً بجميع ذلك كان عالياً عليه
ضرورة ولا يستلزم ذلك محايثته لشيء مما هو محيط به ولا
مماثلته ومشابهته له .
" الصواعق المرسلة " ( 4 / 1308 ) .


7. والعرش ليس هو المُلْك وليس هو الكرسي .



قال ابن أبي العز الحنفي :
وأما من حرَّف كلام الله وجعل العرش عبارة عن الملك ، كيف
يصنع بقوله تعالى : { ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية } [ الحاقة / 17 ] ، وقوله { وكان عرشه على الماء } [ هود / 7 ] ؟
أيقول : ويحمل ملكه يومئذ ثمانية ، وكان ملكه على الماء
ويكون موسى عليه السلام آخذا بقائمة من قوائم المُلْك ؟ هل يقول هذا عاقل
يدري ما يقول .



أما الكرسي فقال تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } [ البقرة / 255 ]
، وقد قيل : هو العرش ، والصحيح : أنه غيره ، نُقل ذلك عن ابن عباس رضي
الله عنهما وغيره روى ابن أبي شيبة في كتاب " صفة العرش " والحاكم في "
مستدركه "

وقال : إنه على شرط الشيخين ولم يخرجاه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أنه قال : " الكرسي موضع القدمين ، والعرش لا يقدر قدره إلا الله تعالى " .
وقد روي مرفوعاً ، والصواب : أنه موقوف على ابن عباس ...
قال أبو ذر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما الكرسي في العرش إلا كحلْقة من حديد أُلقيت بين ظهري فلاة من الأرض " .


.. وهو كما قال غير واحدٍ من السلف : بين يدي العرش كالمرقاة إليه .
" شرح العقيدة الطحاوية " ( ص 312 ، 313 ) .


وقال الشيخ ابن عثيمين :


هناك من قال : إن العرش هو الكرسي لحديث " إن الله يضع كرسيَّه يوم القيامة " ، وظنوا أن الكرسي هو العرش .
وكذلك زعم بعض الناس أن الكرسي هو العلم ، فقالوا في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أي : علمه .
والصواب : أن الكرسي موضع القدمين ، والعرش هو الذي استوى عليه الرحمن سبحانه .
والعلم : صفة في العالِم يُدرك فيها المعلوم . والله أعلم .


القول المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 3 / 393 ، 394 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://egydonity.com/vb
ocean Heart

قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن 2311
ocean Heart


مصر
انثى
العمر : 48
تاريخ الميلاد : 21/07/1975
التسجيل : 14/06/2011
عدد المساهمات : 891
الموقع : مصر

قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن   قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن Emptyالأربعاء 04 يناير 2012, 22:07

موضوع قيم جدا

نفع الله به المسلمين اجمعين

وجعله فى ميزان حسناتك

_________________________________
قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن Eaiu_c11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://oceanheart.ahlamoontada.com/
الدانة

قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن 2910
avatar


مصر
انثى
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 278
الموقع : منتديات حدوتة

قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن   قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن Emptyالجمعة 06 يناير 2012, 02:30

بوركت جهودكـ ..

الله يعطيكـ الف الف عافيه ..

ولا تحرمنا من جديدكـ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hadota.alamontada.com
نور الإيمان

قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن 3011
نور الإيمان


مصر
انثى
العمر : 56
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
التسجيل : 01/05/2014
عدد المساهمات : 4089
الموقع : منتدى واحة الاسلام

قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن   قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن Emptyالخميس 18 فبراير 2016, 15:27

جزاكم الله خير الجزاء
على الموضوع القيم

الله يعطيكم الف عافية

دمتم برضى الله وفضله

_________________________________

قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن 6knoli10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wahet-aleslam.com/vb3
 
قول العلماء في الفرق بين عرش الرحمن و كرسي الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختراع كرسي جديد
» غرامة بسبب كرسي
»  لماذا حرم بعض العلماء التمثيل الذي لا يصاحبه اختلاط ولا موسيقى ؟
»  عرش الرحمن
» دور العلماء في الحياة العامة في العراق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري ::  المواضيع الاسلامية-
انتقل الى: