المقدمة |
التمهيد : في معنى الوعظ |
- الوعظ لغة واصطلاحاً |
- الوعظ في القرآن الكريم |
1- مواعظ تتعلق بالمتقين |
2- وعظ عامة الناس بما فيهم العاصين والمذنبين |
- الوعظ في السنة النبوية |
- صفات الواعظ ومميزاته |
الفصل الاول : الوعظ في عصر صدر الاسلام |
اولاً : الوعظ في عصر الرسالة |
ثانياً : الوعظ في العصر الراشدي |
1- المواعظ الموجهة للخلفاء والامراء |
2- مجالس القصاص |
3- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر |
ثالثاً : الوعظ في العصر الاموي |
الفصل الثاني : الاوضاع العامة في العصر العباسي الاول |
(موجبات الوعظ) |
اولاً : الوضع السياسي |
ثانياً : الوضع الاجتماعي |
ثالثاً : الوضع الثقافي والفكري |
رابعاً : الوضع الاقتصادي |
التفاصيـل |
الفصل الثالث : (انماط وعظ الخاصة) |
اولاً : الوعظ المباشر |
1- وعظ الخلفاء بطلب منهم |
2- الوعظ بمبادرة من الوعّاظ |
3- وعظ العامة للخلفاء |
4- وعظ الخلفاء لأبنائهم وذويهم |
5 – الوعظ المتعلق برجالات الدولة |
ثانياً : الرسائل |
ثالثاً : الوعظ شعراً وقصصاً |
الفصل الرابع : أنماط وعظ العامة |
اولاً مجالس القص والوعظ |
1- مجالس القصاص |
2- أشهر القصاص والوعاظ في العصر العباسي الاول |
ثانياً : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر |
الفصل الخامس : الوعظ الديني ومشروع الاصلاح |
( 1 ) : اذكاء فاعلية الضمير |
اولاً : البعد الديني |
1- التأكيد على ان الدنيا فانية وان الآخرة خالدة : |
2- التذكير بمواقف يوم القيامة ومشاهدها : |
3- التخويف من غضب الله وجبروته وعقابه : |
4- الجرأة والصراحة في قول الحق : |
5- التذكير بالموت : |
ثانياً : البعد الفكري |
1- الحث على التعلم : |
2- تعزيز مبدأ احترام العلماء وتكريمهم ومجالستهم : |
التفاصيـل |
3- التحذير من اخطار الافكار الهدامة أشباه الشعوبية والزندقة : |
4- نقد العلماء لبعضهم عند ظهور الخلل |
الفصل السادس : الوعظ الديني ومشروع الاصلاح |
( 2 ) : اصلاح بنية الدولة والمجتمع |
اولاً : البعد السياسي |
1- اصلاح مؤسسة الخلافة |
أ- الدعوة الى نبذ الظلم والبغي |
ب- حث الخلفاء على ضرورة ادراكهم لحجم المسؤوليات الملقاة على عاتقهم |
جـ- دعوة الخلفاء الى عدم الاحتجاب عن الرعية |
د- دعوة الخلفاء بضرورة التزام المنهج الشرعي في سياسة الدولة |
2- اصلاح جهاز الدولة الاداري |
أ- اختيار الموظفين الأكفاء والأمناء |
ب- دعوة الخلفاء الى متابعة عمل موظفيهم ومراقبة عملهم |
3- اصلاح الجهاز المالي للدولة |
ثانياً : البعد الاقتصادي |
1- قيام الخلفاء بمتابعة الموظفين الماليين والاشراف على عملهم من اجل سيادة العدل والانصاف |
2- انفاق الاموال بوجهها الشرعي وعدم تبذيرها |
3- الحث على مراعاة احوال الناس المعاشية والاقتصادية |
4- حث الخلفاء والاغنياء من الناس على التصدق والانفاق |
ثالثاً : البعد الاجتماعي |
1- نقد التحلل الخلقي ومهاجمته |
2- نقد مظاهر البذخ والاسراف ودعوتهم للألتزام بالمنهج الشرعي في السلوك والتعامل |
الخاتمة |
قائمة المصادر والمراجع |
ملخص باللغة الانكليزية |