منتديات حميد العامري
بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية 1318058955801
منتديات حميد العامري
بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية 1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

>


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
التقنية في 2024: تطورات سريعة ومستقبل أكثر ذكاءً
شركة نقل اثاث بالرياض 300 ريال| 0551617253| 0550586153
شركة تركيب اثاث ايكيا بالرياض بخصم 25%|0551617253|0550586153
دينات مميزة بجميع احياء الرياض المختلفة 0551617253| 0550586153
مظلات وسواتر بالرياض بخصم 25 % | شركة المتميز للمظلات والسواتر
تركيب مظلات مكيفات بالرياض..حل مثالي لحماية مكيفك من العوامل الجوية..15%خصم
شركة نقل عفش بالكويت
شركة نقل عفش بجدة نقلتك
دينا نقل عفش بالدمام مع فك مجاني للعفش|اتصل الان
شركة كشف تسربات المياه حي الخالدية بالمدينة المنورة
الخميس 14 نوفمبر 2024, 11:23
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 10:12
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 10:11
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 10:06
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:51
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:48
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:44
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:38
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:34
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:28











 

 بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية

اذهب الى الأسفل 
+2
suhael
amoul_27
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amoul_27

بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية 2710
avatar


مصر
التسجيل : 08/06/2011
عدد المساهمات : 477

بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية   بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Emptyالجمعة 10 يونيو 2011, 00:48

بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية



بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية



محرك
الديزل هو محرك احتراق داخلي اخترعه المهندس الالماني رودلف ديزل عام 1892
وذلك بعد خمسة اعوام من اعمال البحث والتطوير. لقد كان محرك الديزل منذ
نشأته الاولى، وعلى امتداد القرن العشرين بأسره، حلا جذابا للكثير من
التطبيقات الصناعية المدنية والعسكرية، حيث رأى فيه رجال الاعمال ضالتهم
المنشودة في الحصول على مصدر للطاقة عملي، وموثوق، ورخيص الكلفة. والان وفي
ضوء المتغيرات الكثيرة التي لحقت بقطاع الطاقة على امتداد القرن، فان هذا
المحرك سيجتاز الخط الفاصل بين القرنين العشرين والحادي والعشرين وهو اكثر
تفاؤلا بمستقبله في خدمة الانسان. ان محرك الديزل يستطيع ان يلعب دورا
رئيسيا في محطات توليد الطاقة المستقبلية. ولكن قبل ان يحدث ذلك لابد من
تطوير محركات الديزل بحيث يتم التحكم بغازات العادم المنطلقة منها،
بالاضافة الى التصدي الى التحديات الشديدة والكثيرة التي تواجه صانعي هذا
النوع من المحركات.

ومع ان محرك الديزل، شأنه شأن محرك البنزين، مستعمل في السيارات منذ عقود
كثيرة، الا ان الاختلافات بين المحركين عديدة، وهذه الاختلافات هي التي
أهلت وتؤهل محرك الديزل الى دور حضاري متميز في القرن القادم. ان محرك
الديزل على عكس محرك البنزين المستعمل في السيارات الصغيرة، لا يشعل الوقود
اعتمادا على طاقة حرارية خارجية، مثل شمعات الاشتعال وما تتطلبه من دارة
كهربائية ذات جهد عال لتأمين الشرارة وتقطيعها بواسطة البلاتين، ولكنه
يستعمل الحرارة المتولدة عن انضغاط الهواء لاشعال خليطة الهواء - الوقود في
اسطوانته.

وبغية الوصول الى درجة الحرارة العالية اللازمة للاحتراق فإن نسبة الانضغاط
اللازمة في محركات الديزل يجب ان تكون عالية تصل الى 1:16 وهي النسبة
الاكثر استعمالا. وعند نسبة الانضغاط هذه فإن درجة الحرارة ترتفع الى 500
درجة مئوية كما يرتفع الضغط الى 40كلغ سم2، علما بان نسبة انضغاط الهواء في
محرك البنزين العادي تقع في المجال 4:1 و10:1.


التشغيل
محرك الديزل يمكن ان يكون اما بدورة ذات اربعة اشواط او ذات شوطين. بالنسبة
للدورة ذات الاشواط الاربعة فإن المكبس يتحرك أولا نحو الاسفل بينما تكون
فتحة الدخول مفتوحة (مرحلة الامتصاص). وهذه المرحلة تؤدي الى امتلاء
الاسطوانة بالهواء ثم تنغلق فتحة دخول الهواء، وعندما يبتدىء المكبس مرحلة
الصعود الى الاعلى حيث يضغط الهواء في الاسطوانة (شوط الانضغاط) وقبل ان
يصل المكبس الى ذروة ارتفاعه يتم حقن الوقود عبر فوهة خاصة. عندها يمتزج
الوقود مع الهواء المضغوط ويشتعل المزيج بتأثير درجة الحرارة الناتجة عن
الانضغاط الشديد. وهكذا يندفع المكبس بشدة نحو الاسفل بتأثير انفجار مزيج
الهواء فى الوقود (شوط التمدد او شوط الطاقة). بعدها يرتفع المكبس من جديد
حيث يكون صمام الطرد مفتوحا هذه المرة حيث يدفع امامه غازات الاحتراق
بأسرها (شوط التفريغ). وهكذا تبدأ العملية من جديد باستقدام هواء جديد
بينما يبدأ المكبس شوطا جديدا للامتصاص.

ان محرك الديزل ذا الشوطين مماثل لنظيره ذي الاشواط الاربعة باستثناء ان
غازات الافلات تطرد من الاسطوانة بواسطة طارد خاص عندما يكون المكبس في
وضعية الحجم الاعظمي تقريبا. وفي الوقت ذاته فان مروحة الطرف تقدم امدادا
جديدا من الهواء لمزجه مع الوقود عندما يصل المكبس الى وضعية الحجم
الاعظمي. في هذا المحرك فان الاحتراق يحدث كل دورة، بينما يحدث كل دورتين
بالنسبة للمحرك رباعي الاشواط، كما ان معظم محركات الديزل الكبيرة تستعمل
الدورة ذات الشوطين.


رسم يوضح الأشواط الأربعة في محرك الديزل

ان تشغيل محركات الديزل اقتصادية نظرا لأن هذه المحركات تستخدم وقودا ارخص
من البنزين وهي تقدم طاقة اكبر. كما انها ابسط ميكانيكيا وهي ليست بحاجة
الى نظام الاشعال المعقد ولا تحتاج الى الكاربويتور (المفحم) الموجود في
محركات الاحتراق الداخلي العادية. الا انها اثقل - لأن جدران الاسطوانة
اسمك كي تكون اقوى لتتحمل الضغط العالي المطلوب - فهي تستعمل عموما لتزويد
السيارات بالطاقة. وهي تلاقي تطبيقا واسعا مع ذلك في الشاحنات الضخمة،
والاتوبيسات، عربات الجر في القطارات، والسفن، وفي المعدات الصناعية ذات
الاداء العنيف حيث تتطلب الامور استطاعات تصل الى 5000 حصان بخاري. وفي هذه
الحالة فانها الأكفأ أداء من المحركات الأخرى.

لقد مضى اكثر من قرن منذ ان نجح رودلف ديزل بابتكار المحرك المعروف باسمه،
ذي الاستطاعات المتدرجة، القادر على استعمال انواع الوقود المحلية
المتوفرة. وقد شكل هذا الاختراع نقطة التفاف مصيرية حاسمة في مجال استعمال
الطاقة عموما، والكهرباء خصوصا، في الصناعة.



ولكن ديزل كان سيصعب عليه التعرف على محركه اليوم، على الجيل الجديد من
محركات الديزل. فمحرك الديزل الآن لا يزال اكثر انواع المحركات كفاءة ضمن
جميع انواع محركات الاحتراق الداخلي، والشيء الذي تغير هو سلسلة التطويرات
والتحسينات في تكنولوجيا هذا المحرك في غضون هذا القرن، مع حقن الوقود
وعنفات (توربينات) الدورة المشتركة التي ادت الى زيادة المردود بشكل كبير
في الوقت الذي انقصت ضمنه كمية الغازات الضارة المنطلقة الى الجو. واصبحت
محركات الديزل المشتركة مع الغاز المحركات الرئيسية في سوق محطات توليد
الطاقة، مع حصة مشتركة في السوق تبلغ حوالي 10% من محطات التوليد جميعها
التي تبنى سنويا حول العالم.

وبما ان المجتمع الحديث يعتمد كليا وبشكل مستمر على الطاقة الكهربائية
فان مجموعة مختلفة من الصانعين تنتج الان انواعا من الديزل في تشكيلة
واسعة من احجام المحركات وذلك لتلبية احتياجات متنوعة بشكل هائل من
التطبيقات المؤقتة والدائمة على السواء. ونظرا لمردود المحرك، ووثوقيته،
وتكاليفه التأسيسية المنخفضة، فان محركات الديزل الصغيرة (ذات الاستطاعة
الاقل من 1 ميغاوات) والمتوسطة (باستطاعة تتراوح بين 1 - 30 ميغاوات)
تستعمل غالبا في الدول النامية من اجل اغراض التغذية الكهربائية الرئيسية،
وكذلك في العالم المتقدم كمصدر داعم للاستطاعة او كبديل منافس للاستطاعة
المستجرة من الشبكة العامة (القومية). ولكن يرى بعضهم في الدول المتقدمة ان
هناك امكانية كبيرة لاستعمال محرك الديزل في توليد الحمولة الأساسية.

ان مجموعات التوليد المتوسطة والكبيرة ذات الاستطاعة الاكبر من 30 ميغاوات
المصممة من اجل توليد الكهرباء يمكن ان يبلغ مردودها 50 - 55 بالمائة. كما
ان وحدات الديزل الكبيرة قابلة للمقارنة (حسب سعر وحدة الكيلووات) مع محطات
توليد الكهرباء العاملة بالفحم الحجري. وتتميز بالعمر الطويل وتقدم حلا
بديلا اقتصاديا في التطبيقات حيث لا يمكن اللجوء الى انشاء محطات للتوليد
كبيرة.

محطات الديزل الكهربائية
كانت معامل توليد الكهرباء بواسطة محركات الديزل هي المعامل السائدة في
سوريا الى عهد قريب. ولا تزال معظم البلدان الصغيرة والقرى تعتمد اعتمادا
كليا على محركات الديزل في توليد الكهرباء. كما ان المعامل الصناعية في
سوريا كانت تستخدم مجموعات الديزل الكهربائية لتوليد القدرة اللازمة
لأغراضها الصناعية. وقد بدأ استخدام محطات التوليد البخارية في كل من دمشق
وحمص وحلب بعد ان زادت الاستطاعة المطلوبة عن الحدود العملية التي تصلح لها
مجموعات الديزل. وبعد ان تم استكمال شبكة التوتر العالي التي تصل المدن
السورية بعضها ببعض، فان الاعتمادات على محركات الديزل قلت بالتدريج، كما
هي الحال الان في البلدان الصناعية. وسوف تبقى لمجموعات الديزل الكهربائية
اهميتها في المناطق البعيدة التي سيتأخر ربطها بالشبكة العامة.

وعلى النطاق العالمي العام تستخدم محركات الديزل في توليد الكهرباء على الاشكال التالية:

1 - وحدات توليد متنقلة يمكن تحريكها من مكان الى اخر حيثما تكون القدرة الكهربائية ضرورية.

2 - وحدات احتياطية لا تعمل في الاحوال العادية، تجهز بها المنشآت التي
يسبب انقطاع الكهرباء عنها خطرا او خسارة لا تعوض، كالمستشفيات وبرادات
الاغذية وغيرها. وهذه المجموعات تنطلق للحركة تلقائيا فور حدوث عطل ما في
الشبكة الكهربائية العامة.

3 - وحدات توليد رئيسية في المحطات الخاصة بالبلدان الصغيرة او المصانع او
المؤسسات الاخرى المستقلة، التي لا تستطيع ان تستمد القدرة من شبكة
الارتباط العامة.

وعندما تستخدم محركات الديزل في معامل التوليد الثابتة فانها تتصل مع
المولدات الكهربائية وتتراوح السرعة المستعملة بين 250 - 1500 دورة في
الدقيقة. وهي تحتاج عادة الى مولدات كهربائية كبيرة القطر من النوع ذي
الاقطاب البارزة وطول محوري قصير. ان المجموعات البطيئة ثقيلة لكنها متينة
وهذا ما يجعل هذه المجموعات مفضلة لتوليد الكهرباء في المحطات المركزية على
الرغم مما تتطلبه هذه المجموعات من رأس مال كبير، يزيد كثيرا على تكاليف
المجموعات السريعة.

كما ان محرك الديزل من افضل انواع المحركات لتوليد الكهرباء في الاستطاعات
التي تصل حتى 5000 حصان، وهناك العديد من المزايا التي يتمتع بها هذا
المحرك، كمحرك رئيسي في معامل التوليد وهي:

1 - الكلفة المنخفضة نسبيا لوقود محركات الديزل.

2 - سرعة اقلاعه وأخذ الحمل كاملا في أقل من دقيقة.

3 - المردود العالي للمحركات مهما كانت استطاعاتها.

4 - بساطة تكوين المعمل.

5 - عدم الحاجة الى مقادير كبيرة من الماء.

ومن الناحية الأخرى هناك مساوىء لاستخدام محركات الديزل في توليد الكهرباء منها:

1 - الكلفة العالية للتجهيزات التأسيسية بالنسبة للكيلوواط.

2 - مساحة المعمل اللازمة تصبح كبيرة.

3 - كما أن رأس المال المطلوب يصبح باهظا عندما تزيد الاستطاعة، بحيث ان
هناك حدا اقتصاديا يقف عنده استخدام هذه المحركات، وتحدد هذه الاستطاعة
الاجمالية في المحطة الواحدة عادة بمقدار 15 - 20 ميغاوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amoul_27

بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية 2710
avatar


مصر
التسجيل : 08/06/2011
عدد المساهمات : 477

بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية   بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Emptyالإثنين 20 يونيو 2011, 00:48

بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Galele-9e6a473065
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
suhael

بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية 1510
avatar


مصر
ذكر
التسجيل : 21/02/2012
عدد المساهمات : 903
الموقع : منتديات السلسبيل

بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية   بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Emptyالثلاثاء 16 أكتوبر 2012, 12:16

موضوع مفيد
بارك الله فيكم

_________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsalsabel.jordanforum.net/
امين

بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية 9697e0269535a5ab451f55ecf6797cf6
امين


المغرب
ذكر
التسجيل : 10/01/2012
عدد المساهمات : 8023
الموقع : منتديات أحلى دليل

بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية   بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Emptyالخميس 15 نوفمبر 2012, 22:12

شكرا لك وبارك الله فيك على الموضوع القيم

اتمني لك مزيد التألق والنجاح

في انتظار كل جديد

_________________________________
بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية D8090010
http://www.ahladalil.net/t32650-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
المسافر البعيد

بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية 1412
المسافر البعيد


مصر
ذكر
العمر : 38
تاريخ الميلاد : 07/05/1986
التسجيل : 22/02/2012
عدد المساهمات : 835
الموقع : منتديات غربة الروح

بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية   بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Emptyالسبت 15 ديسمبر 2012, 15:08

موضوع رائع
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك ربي الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــار جديدك

_________________________________
بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية E15PB-r6cv_414475369بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية 95
بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية 12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gold.keuf.net/
احزان القلب

بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية 3011
احزان القلب


مصر
انثى
العمر : 35
تاريخ الميلاد : 05/06/1989
التسجيل : 16/06/2013
عدد المساهمات : 1579
الموقع : منتديات النور والظلمة

بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية   بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Emptyالأحد 23 يونيو 2013, 16:30

مشكوووووووووووووووور اخى على الطرح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alnor75.com/
ام ايمان

بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية 2710
ام ايمان


مصر
انثى
العمر : 49
تاريخ الميلاد : 05/10/1975
التسجيل : 29/03/2013
عدد المساهمات : 466

بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية   بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Emptyالإثنين 30 مارس 2015, 17:40

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Do

_________________________________
منتديات انا عربي ملتقي كل العرب

ركن تعبة المحتوي وتنشيط المنتديات

www.ana3arby.com

شات انا عربي دردشة وتعارف شباب وبنات شات لكل العرب

نورونا مطلوب سوابر للشات


http://www.ana3arby.com/


بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Emptyبحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Nبحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Aبحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Mبحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية E  بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Mبحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Oبحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية Empty
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث عن محرك الديزل ومستقبل توليد الطاقة الكهربائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية
» اكبر محرك ديزل
» التقنية في 2024: تطورات سريعة ومستقبل أكثر ذكاءً
» عوامل ترتيب المواقع فى محرك بحث جوجل 2020
» ما هى الطاقة الذرية؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري :: المنتدى العام ::  المواضيع العلمية-
انتقل الى: