منتديات حميد العامري
الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين 1318058955801
منتديات حميد العامري
الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين 1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

>


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مقابر للبيع طريق السخنة
شركة موشن جرافيك
شركة تنظيف منازل بالرياض
مظلات وسواتر بالرياض
كراتين فارغة للبيع بالكويت
نقل عفش الكويت
شركة تنظيف منازل بالرياض
مظلات وسواتر الرياض
شراء اثاث مستعمل في الكويت
شركة نقل عفش الكويت
الخميس 16 مايو 2024, 16:02
الخميس 16 مايو 2024, 13:09
الخميس 16 مايو 2024, 12:53
الخميس 16 مايو 2024, 12:39
الخميس 16 مايو 2024, 12:17
الخميس 16 مايو 2024, 12:01
الأربعاء 15 مايو 2024, 16:19
الأربعاء 15 مايو 2024, 16:10
الأربعاء 15 مايو 2024, 15:51
الأربعاء 15 مايو 2024, 15:37











 

 الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنة
عضو مميز
عضو مميز
عاشقة الجنة


مصر
انثى
العمر : 56
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
التسجيل : 11/11/2014
عدد المساهمات : 228
الموقع : مصر

الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين Empty
مُساهمةموضوع: الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين   الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين Emptyالسبت 15 يوليو 2017, 00:28

الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين




- فيما تضمنته الفاتحة من المعاني والقراءات وفضل الحامدين :


1-معنى الحمد للة : 1- الحمد في كلام العرب معناه الثناء الكامل ، والألف واللام لاستغراق الجنس من المحامد فهو سبحانه يستحق الحمد بأجمعه إذ له الأسماء الحسنى والصفات العلا فالحمد نقيض الذم ، تقول . والحمد أعم من الشكر والحمد :


2-وةاختلف فى ايهما افضل الحمد ام الشكر قولين :- والراجح ان الحمد افضل لان الحمد 1 --وروي عن ابن عباس أنه قال : الحمد لله كلمة كل شاكر ، وإن آدم عليه السلام قال حين عطس : الحمد لله. 2-{وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [يونس : 10]. فهي كلمة كل شاكر.
3- القرطبى والحمد : :و الصحيح أن الحمد ثناء على الممدوح بصفاته من غير سبق إحسان ، والشكر ثناء على المشكور بما أولى من الإحسان. وعلى هذا الحد قال علماؤنا : الحمد أعم من الشكر ، 4- - أثنى الله سبحانه بالحمد على نفسه وافتتح كتابه بحمده ، ولم يأذن في ذلك لغيره بل نهاهم عن ذلك في كتابه وعلى لسان نبيه عليه السلام 1- فقال : {فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} [النجم : 32]. 2- وقال عليه السلام : "احثوا في وجوه المداحين التراب" رواه المقداد. مسلم. 3-فمعنى "الحمد لله رب العالمين" أي سبق الحمد مني لنفسي أن يحمد نفسه أحد من العالمين ، وحمدي نفسي لنفسي في الأزل لم يكن بعلة ، وحمدي الخلق مشوب بالعلل. قال علماؤنا : : لما علم سبحانه عجز عباده عن حمده حمد نفسه بنفسه لنفسه في الأزل فاستفراغ طوق عباده هو محمل العجز عن حمده. ألا ترى سيد المرسلين كيف أظهر العجز بقوله : "لا أحصي ثناء عليك" . مسلم . قال الطبري : "الحمد لله" ثناء أثنى به على نفسه وفي ضمنه أمر عباده أن يثنوا عليه فكأنه قال : قولوا الحمد لله ، وعلى هذا يجيء قولوا إياك. وأنشدوا 0000إذا نحن أثنينا عليك بصالح ... فأنت كما نُثني وفوق الذي نثني
وقيل : حَمِد نفسه في الأزل لما علم من كثره نعمه على عباده وعجزهم على القيام بواجب حمده فحمد نفسه عنهم ، لتكون النعمة أهنأ لديهم ، حيث أسقط به ثقل المنة.
3-اعراب الحمد لله - وأجمع القراء السبعة وجمهور الناس على رفع الدال من "الحمد لله". 



4-- {الْحَمْدُ لِلَّهِ---- من السنة 1-روى من حديث أبي هريرة وأبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إذا قال العبد الحمد لله قال صدق عبد ي الحمد لي" .الصحيحة 2- وروى مسلم عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها أو يشرب الشربة فيحمده عليها" . 3- وروى ابن ماجة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما أنعم الله على عبد نعمة فقال الحمد لله إلا كان الذي أعطاه أفضل مما أخذ" .حسنة الالبانى ، 4-فكانت هذه الكلمة أفضل من الدنيا كلها لأن الدنيا فانية والكلمة باقية ، هي من الباقيات الصالحات قال الله تعالى : {وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً} [مريم : 76] 5- . وروي عن مسلم عن أبي مالك الأشعري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماء والأرض" 6- وقال الحسن : ما من نعمة إلا والحمد لله أفضل منها. 7- اما حديث (قال يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك فعَضَلت بالملكين قال الالبانى ضعيف 

5-- رب العالمين والمعنى : {الْعَالَمِينَ} قيل : العالمون جمع عالم وهو كل موجود سوى الله تعالى ، لأنه شامل لكل مخلوق وموجود دليله قوله تعالى : {قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ. قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا} [الشعراء : 23] ثم هو مأخوذ من العلم والعلامة لأنه يدل على موجده : العالم كل ما خلقه الله في الدنيا والآخرة. 2-العالمين فكل شئ ما عدا الله تعالى عالم فدل على ان الله تعالى خالق الايمان والضلالة ". والعالمون جملة المخلوقات ومن جملتها الإيمان 3- الاعراب : - يجوز الرفع والنصب في "رب" فالنصب على المدح والرفع على القطع ، أي هو رب العالمين.
4-. اختلف العلماء أيما أفضل قول العبد : الحمد لله رب العالمين ، أو قول لا إله إلا الله والحاكم بذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : " أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له"



6- : {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}
1-وصف نفسه تعالى بعد {رَبِّ الْعَالَمِينَ} بأنه {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} لأنه لما كان في اتصافه بـ "رب العالمين" ترهيب قرنه بـ "الرحمن الرحيم" لما تضمن من الترغيب ، ليجمع في صفاته بين الرهبة منه والرغبة إليه ، فيكون أعون على طاعته وأمنع كما قال : {نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمُ} [الحجر : 49 ، 50]. وقال : {غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ} [غافر : 3]. 2- وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع بجنته أحد ، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من جنته أحد" .


7-: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} 1-اختلف العلماء أيما أبلغ : ملك أو مالك ؟ والقراءتان مرويتان عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر . 2-قلت : وقد احتج بعضهم على أن مالكا أبلغ لأن فيه زيادة حرف فلقارئه عشر حسنات زيادة عمن قرأ ملك. 3-- لا يجوز أن يتسمى أحد بهذا الاسم ولا يدعى به إلا الله تعالى ، روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوي السماء بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض" 3-وعنه أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى ملك الأملاك - زاد مسلم - لا مالك إلا الله عز وجل" متفق علية قال سفيان : مثل : شاهان شاه. وقال أحمد بن حنبل : سألت أبا عمرو الشيباني عن أخنع فقال : أوضع. 4- وعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أغيظ رجل على الله يوم القيامة وأخبثه رجل [كان] يسمى ملك الأملاك لا ملك إلا الله سبحانه" . مسلم 5-علماؤنا : وكذلك "ملك يوم الدين" و"مالك الملك" لا ينبغي أن يختلف في أن هذا محرم على جميع المخلوقين كتحريم ملك الأملاك سواء 6-، وأما الوصف بمالك وملك - فيجوز أن يوصف بهما من اتصف بمفهومهما ، قال الله العظيم : {إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً} [البقرة : 247]. وقال صلى الله عليه وسلم : " ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة" . متفق علية ثبج وسط وظهر



8- اشكال وجواب : فيقال لم خصص يوم الدين وهو مالك يوم الدين وغيره ؟ 1-قيل له : لأن في الدنيا كانوا منازعين في الملك مثل فرعون ونمروذ وغيرهما وفي ذلك اليوم لا ينازعه أحد في ملكه ، وكلهم خضعوا له كما قال تعالى : {لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ} [غافر : 16]


فأجاب جميع الخلق : {لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ} [غافر : 16] فلذلك قال : مالك يوم الدين ، أي في ذلك اليوم لا يكون مالك ولا قاض ولا مجاز غيره سبحانه لا إله إلا هو.
9-الذات والصفات فى مالك وملك إن وُصِف الله سبحانه بأنه ملك كان ذلك من صفات ذاته ، وإن وصف بأنه مالك كان ذلك من صفات فعله.


10-معنى - اليوم : عبارة عن وقت طلوع الفجر إلى وقت غروب الشمس ، فاستعير فيما بين مبتدأ القيامة إلى وقت استقرار أهل الدارين فيهما. وقد يطلق اليوم على الساعة منه ، قال الله تعالى : {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} [المائدة : 3]


11-معنى- الدين : الجزاء على الأعمال والحساب بها ، كذلك قال ابن عباس وابن مسعود ، ويدل عليه قوله تعالى : {يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ} [النور : 25] أي حسابهم . الشاعر :


وأعلم يقينا أن ملكك زائل ... وأعلم بأنّ كما تدين تدان
12-: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} . و {نَعْبُدُ} معناه نطيع والعبادة الطاعة والتذلل. وطريق معبد إذا كان مذللا للسالكين . ونطق المكلف به إقرار بالربوبية وتحقيق لعبادة الله تعالى ، إذ سائر الناس يعبدون سواه من أصنام وغير ذلك.


الداعى للخير كفاعلة----------------==============


===============لاتنسى===================


=======جنة عرضها السموات والارض======


====== لاتنسى ======


======سؤال رب العالمين ======




=======ماذا قدمت لدين الله======




====انشرها فى كل موقع ولكل من تحب واغتنمها فرصة اجر كالجبال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wahet-aleslam.com/vb3
شذى الورد

الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين 630
شذى الورد


مصر
انثى
رقم العضوية : 1971
التسجيل : 10/07/2017
عدد المساهمات : 100
الموقع : مصر

الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين   الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين Emptyالأربعاء 19 يوليو 2017, 01:44

الله يجزاكى كل الخير
وبارك الله فيكى
على موضوعك القيم

_________________________________
الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين 850m5y10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marafe-aleman.forumegypt.net/
رحيق الامل

الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين 1610
رحيق الامل


مصر
انثى
التسجيل : 02/08/2016
عدد المساهمات : 1045
الموقع : منتديات واحة الإسلام

الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين   الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين Emptyالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 23:17

بارك الله فيكم
ونفع بكم
اسأل الله العظيم
ان يرزقكم الفردوس الاعلى من الجنان
وان يثيبكم البارىء على ما طرحتم خير الثواب
فى انتظار جديدكم المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wahetaleslam.yoo7.com/
 
الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أذكار المساء وفضل كل ذكر منها
» فضل سورة الفاتحة
» العجمي / الفاتحة
» فضل قراءة الفاتحة
» عبد الباسط / الفاتحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري :: المنتدى العام ::  المواضيع العلمية-
انتقل الى: