منتديات حميد العامري
رائحة الفم الكريهة ونصائح للتغلب عليها 1318058955801
منتديات حميد العامري
رائحة الفم الكريهة ونصائح للتغلب عليها 1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتالتسجيلدخول
>

 

 رائحة الفم الكريهة ونصائح للتغلب عليها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الإيمان

رائحة الفم الكريهة ونصائح للتغلب عليها 3011
نور الإيمان

مصر
انثى
العمر : 53
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
التسجيل : 01/05/2014
عدد المساهمات : 4220
الموقع : منتدى واحة الاسلام

رائحة الفم الكريهة ونصائح للتغلب عليها Empty
مُساهمةموضوع: رائحة الفم الكريهة ونصائح للتغلب عليها   رائحة الفم الكريهة ونصائح للتغلب عليها Emptyالأحد 03 مارس 2019, 22:26

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( رائحة الفم الكريهة ونصائح للتغلب عليها ))


أسباب لرائحة النفس السيئة وطرق للتخلص منها

يعاني الكثيرون من رائحة النفس السيئة التي تسبب لهم الإحراج أحيانًا والضيق في أحيان أخرى، وهذا له أسباب كثيرة قد يكون من أهم هذه الأسباب تراكم الجير على الأسنان، والذي يأوي البكتيريا وبقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان، فينتج عنه رائحة كريهة، خاصة مع إهمال تنظيف الفم والأسنان يوميًا، وقد تكون رائحة النفس السيئة، نتيجة لبعض الأمراض الصحية ومؤشرًا لضرورة زيارة الطبيب.

ما الأسباب المحتملة لرائحة النفس السيئة؟

قد لا يخطر على بال البعض أن تخطي وجبة الإفطار في الصباح، أحد أسباب رائحة النفس السيئة، حيث يساعد الطعام على تحفيز عملية إفراز اللعاب، الذي يقلل من رائحة النفس، بل تكاد تختفي تمامًا أيضًا، لذلك فالأشخاص الذين يتجاهلون وجبة الإفطار قد يشعرون بهذه المشكلة بشكل كبير.
الحميات الغذائية الصارمة، إذا كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، قد يكون لديكِ "نفس كيتون" والكيتون مادة ذات رائحة سيئة، فعندما يحرق جسمك الدهون، بدلًا من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة، فإنه يفرز الكيتون وينعكس ذلك على رائحة فمك أيضًا، إذا كنتِ تتبعين نظام غذائى صارم يجبرك على حرق الدهون بدلاً من الكربوهيدرات، أضيفي الوجبات الخفيفة الغنية الكربوهيدرات الصحية إلى طعامك، مثل التفاح أو الموز.
تجاهل تنظيف الأسنان، فمواظبتك على تنظيف أسنانك بالفرشاة على الأقل مرتين أو ثلاث مرات يوميًا، وكذلك استخدام الخيط لتنظيفها مرة يوميًا، يساعدك على التغلب على هذه المشكلة، لكن تجنبي الإفراط في تنظيف أسنانك، حيث إن المبالغة فى تنظيف الأسنان تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، ما يجعل أسنانك أكثر عرضة للتسوس.
اللسان يمكن أيضًا أن يكون سبب في رائحة فمك الكريهة، لذا فعند تنظيف الأسنان بالفرشاة، ينبغي عليكِ أيضًا تنظيف لسانك بالفرشاة، لإزالة البكتيريا وبقايا الطعام العالقة به، مع استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا، أو عن طريق غسل فمك بالماء بعد تناول أى طعام، فهو يعمل على إنعاش أنفاسك من خلال القضاء على جزيئات الطعام.
أمراض اللثة من الأسباب الشائعة لرائحة الفم الكريهة، حيث إن البكتيريا يمكن أن تتراكم بجيوب في قاعدة الأسنان وتسبب رائحة الفم السيئة.

جفاف الفم ونقص اللعاب يعزز الإصابة بتسوس الأسنان، ويسبب رائحة الفم الكريهة، لذا ننصحك بشرب الكثير من المياه خلال النهار ومضغ العلكة الخالية من السكر، ما يساعد على تحفيز اللعاب، لكن لاحظي إذا استمر جفاف الفم غير الطبيعي، فعليكِ بالرجوع لطبيب الأسنان.
في بعض الأحيان يجب مراجعة الطبيب، حيث إن رائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون بسبب مرض معين، مثل التهاب الجيوب الأنفية، التهابات الرئة، مرض السكري، أو أمراض الكلى أو الكبد.
******
نصائح للتغلب على رائحة الفم الكريهة

1 - نظف/ى أسنانك بالفرشاة على الأقل مرتين يومياً، واستخدم/ى الخيط على الأقل مرة يوميا:
حيث إن من أهم أسباب رائحة الفم الكريهة هى الجير الذى يتراكم على الأسنان، والذي يأوى البكتيريا وبقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان، لذا فمواظبتك على تنظيف أسنانك بالفرشاة على الأقل مرتين يومياً أو أن تزيدى إلى ثلاث مرات، وكذلك استخدام الخيط لتنظيف الأسنان مرة يومياً، يساعدك على التغلب على هذه المشكلة، لكن تجنبى الإفراط فى تنظيف أسنانك، حيث إن المبالغة فى تنظيف الأسنان يؤدى إلى تآكل مينا الأسنان، مما يجعل أسنانك أكثر عرضة للتسوس.
2 - تنظيف اللسان:
اللسان يمكن أيضا أن يكون سبب فى رائحة فمك الكريهة، لذا فعند تنظيف الأسنان بالفرشاة، ينبغى عليكِ أيضا تنظيف لسانك بالفرشاة، وذلك لإزالة البكتيريا وبقايا الطعام العالقة به. 3 - تجنبى الأطعمة التى تعكر النفس أو تغير رائحته:
البصل والثوم من أكثر الأطعمة التى تغير رائحة النفس، وتجعل رائحة الفم كريهة، حتى بعد تنظيف الفم بالفرشاة والمعجون، لذا ينبغى عليكِ تجنب تناولهما على الأقل قبل المناسبات الاجتماعية أو أوقات العمل. 4 - الإقلاع عن التدخين:
رائحة الفم الكريهة هى فقط واحدة من عدة أسباب تجعلك تقلعين عن التدخين، حيث إن التدخين يسبب أضرار باللثة، ويسبب بقع الأسنان ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم.
5 - غسل الفم:
يمكنك عمل ذلك باستخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا، أو عن طريق غسل فمك بالماء بعد تناول أى طعام، فهو يعمل على إنعاش أنفاسك من خلال القضاء على جزيئات الطعام.

6 - تجنبى تناول الحلوى السكرية «البونبون» بعد العشاء،ومضغ العلكة «اللبان» بدلا من ذلك:
حيث إن الحلوى السكرية تعزز نمو البكتيريا فى الفم، وتسبب الرائحة الكريهة للفم، أما مضغ العلكة الخالية من السكر تحفز إفراز اللعاب، وهو بمثابة آلية الدفاع الطبيعية للفم، فاللعاب يعمل على غسل الفم المستمر، فيحمى من تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.
7 - حافظى على ابقاء اللثة صحية:
أمراض اللثة من الأسباب الشائعة لرائحة الفم الكريهة، حيث إن البكتيريا يمكن أن تتراكم فى جيوب فى قاعدة الأسنان وتسبب رائحة الفم الكريهة.
8 - تجنبى جفاف الفم:
حيث إن جفاف الفم ونقص اللعاب يعزز الإصابة بتسوس الأسنان، ويسبب رائحة الفم الكريهة، لذا ننصحك بشرب الكثير من المياه خلال النهار ومضغ العلكة الخالية من السكر، مما يساعد على تحفيز اللعاب، لكن لاحظى إذا استمر جفاف الفم غير الطبيعى فعليكِ بالرجوع لطبيب الأسنان.
9 - راجعى طبيب الأسنان:
إذا أخذت بهذه النصائح، ومع ذلك مازالت رائحة فمك كريهة، فيفضل الرجوع للطبيب، حيث إن رائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون بسبب مرض معين، مثل التهاب الجيوب الأنفية، التهابات الرئة، مرض السكرى، أو أمراض الكلى أو الكبد.
كل واحدة منا تنظف أسنانها، ربما بشكل منتظم وربما عكس ذلك، لكن هل تعرفى حتى إذا كنتِ تنظفى أسنانك بشكل منتظم قد تقعى فى بعض الأخطاء التى ربما تضر بأسنانك، وتحصلين على عكس النتيجة المرجوة، لذا فتابعينا لمعرفة هذه الأخطاء حتى تتجنبيها.
عدم استخدام فرشاة الأسنان الصحيحة:
مؤسسة صحة الأسنان البريطانية توصى باستخدام فرشاة الأسنان الصغيرة أو متوسطة الحجم، وينبغى عليكِ أن تتأكدى من أنها مريحة عند الإمساك بها.
استخدام فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الخشنة:
فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الخشنة يمكن أن تضر بالأسنان، لذلك توصى مؤسسة صحة الأسنان البريطانية باستخدام فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة أو المتوسطة، والأهم من ذلك هى الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان بالفرشاة.
عدم تنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة:
لتنظيف أسنانك بالطريقة الصحيحة، ينبغى عليكِ وضع رأس فرشاة الأسنان عمودية على أسنانك، وحركى الفرشاة فى حركات دائرية صغيرة على سطح كل سنة عدة مرات، فرشى الأسطح الخارجية والداخلية لكل سنة من الأعلى والأسفل، وأيضا فرشى أسطح المضغ للأسنان. (اقرأ/ي أيضا ):
عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة عدد المرات الكافى أو لوقت كافى:
ينبغى عليكِ تنظيف أسنانك بالفرشاة على الأقل مرتين يومياً، وإذا كنتِ ممن يتناولون الأطعمة أو المشروبات السكرية بشكل متكرر، باليوم فينبغى عليكِ تكرار التنظيف ثلاث مرات باليوم، وفى الوقت نفسه ينبغى عليكِ تنظيف أسنانك بالفرشاة

فى كل مرة لمدة دقيقتين على الأقل.
تنظيف أسنانك بشكل متكرر أكثر من اللازم أو بقوة:
تنظيف الأسنان ثلاث مرات باليوم هو المثالى، لكن تكرار التنظيف أكثر من ذلك قد لا يكون مفيد، بل على العكس يمكن أن يسبب تهيج بجذور الأسنان، وبالتالى فإن ذلك يسبب تهيج اللثة أيضاً، كذلك يؤدي تنظيف الأسنان بقوة إلى تآكل مينا الأسنان.
البدء بالتنظيف من نفس المكان كل مرة:
الكثيرات منا تقوم ببدء التنظيف من نفس المكان كل مرة، لكن ينبغى عليكِ أن تبدأى التنظيف كل مرة من مكان مختلف. (اقرأ/ي أيضا : )
عدم تنظيف أسطح الأسنان الداخلية:
حيث إن معظمنا ينسى تنظيف الأسطح الداخلية للأسنان، وخاصة الأسنان الأمامية، لذا فعليكِ عدم نسيانها فى المرات القادمة.
عدم تنظيف الفرشاة جيداً بعد الاستخدام:
حيث إن ذلك يمكن أن يسبب نمو للبكتيريا، وبالتالى فى المرة التالية يمكن أن تنقل البكتيريا القديمة مرة أخرى إلى فمك، فتنظيف الفرشاة بعد استخدامها مهم جداً.
عدم ترك الفرشاة لتجف قبل الاستخدام التالى:
حيث إن استخدام فرشاة الأسنان الرطبة يمكن أن يسبب انتقال البكتيريا لفمك، لذا فعليك ترك الفرشاة لتجف قبل الاستخدام المقبل.
عدم تغيير فرشاة الأسنان بشكل دورى:
وفقا لمؤسسة صحة الأسنان البريطانية فإنه ينبغى تغيير فرشاة الأسنان كل شهرين أو ثلاثة أشهر، أو إذا كان مظهرها بالى أو متهالك، فالفحص البصرى للفرشاة أهم من أى مقياس زمنى لتغييرها.
شفاكنَّ الله وعفاكنَّ وحفطكم من كل مكروه .

بحث منقول
****************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wahet-aleslam.com/vb3
امين

رائحة الفم الكريهة ونصائح للتغلب عليها 9697e0269535a5ab451f55ecf6797cf6
امين

المغرب
ذكر
التسجيل : 10/01/2012
عدد المساهمات : 8653
الموقع : منتديات أحلى دليل

رائحة الفم الكريهة ونصائح للتغلب عليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: رائحة الفم الكريهة ونصائح للتغلب عليها   رائحة الفم الكريهة ونصائح للتغلب عليها Emptyالإثنين 04 مارس 2019, 14:27

موضوع رائع

بارك الله فيك

_________________________________
رائحة الفم الكريهة ونصائح للتغلب عليها D8090010
http://www.ahladalil.net/t32650-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
منصورة

رائحة الفم الكريهة ونصائح للتغلب عليها 3011
منصورة

الجزائر
انثى
العمر : 58
تاريخ الميلاد : 28/01/1963
رقم العضوية : 93
التسجيل : 01/03/2011
عدد المساهمات : 3535
الموقع : منصورة والجميع

رائحة الفم الكريهة ونصائح للتغلب عليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: رائحة الفم الكريهة ونصائح للتغلب عليها   رائحة الفم الكريهة ونصائح للتغلب عليها Emptyالإثنين 15 أبريل 2019, 00:42

يعطيك العافيه
على الموضوع المميز
كعادتك تقدمي الجديد والمفيد
تقبلي مروري وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manssora.yoo7.com/
 
رائحة الفم الكريهة ونصائح للتغلب عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري :: المنتدى العام ::  المواضيع الصحية-
انتقل الى: