منتديات حميد العامري
 كيف تنجح العلاقة بين المعلم والطالب ؟ 1318058955801
منتديات حميد العامري
 كيف تنجح العلاقة بين المعلم والطالب ؟ 1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

>


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
التقنية في 2024: تطورات سريعة ومستقبل أكثر ذكاءً
شركة نقل اثاث بالرياض 300 ريال| 0551617253| 0550586153
شركة تركيب اثاث ايكيا بالرياض بخصم 25%|0551617253|0550586153
دينات مميزة بجميع احياء الرياض المختلفة 0551617253| 0550586153
مظلات وسواتر بالرياض بخصم 25 % | شركة المتميز للمظلات والسواتر
تركيب مظلات مكيفات بالرياض..حل مثالي لحماية مكيفك من العوامل الجوية..15%خصم
شركة نقل عفش بالكويت
شركة نقل عفش بجدة نقلتك
دينا نقل عفش بالدمام مع فك مجاني للعفش|اتصل الان
شركة كشف تسربات المياه حي الخالدية بالمدينة المنورة
الخميس 14 نوفمبر 2024, 11:23
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 10:12
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 10:11
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 10:06
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:51
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:48
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:44
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:38
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:34
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:28











 

  كيف تنجح العلاقة بين المعلم والطالب ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الإيمان

 كيف تنجح العلاقة بين المعلم والطالب ؟ 3011
نور الإيمان


مصر
انثى
العمر : 56
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
التسجيل : 01/05/2014
عدد المساهمات : 4086
الموقع : منتدى واحة الاسلام

 كيف تنجح العلاقة بين المعلم والطالب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تنجح العلاقة بين المعلم والطالب ؟    كيف تنجح العلاقة بين المعلم والطالب ؟ Emptyالثلاثاء 17 مارس 2020, 01:35

كيف تنجح العلاقة بين المعلم والطالب ؟




العلاقات الجيدة بين المعلم والطالب عامل قوي من عوامل التحصيل والانجاز والسلوك الحسن، فالعلاقة الحسنة بين الطالب مع معلمه يعطي اكثر، ويسلك أحسن ويبذل جهدا اكبر ويتقدم ويغامر، ولكنه قد يتراجع وينسحب ويرفض ويتمرد عندما تكون العلاقة سيئة.




ومن اجل علاقة جيدة بين المعلم والتلميذ اقترح احد المربين على المعلم الممارسات «او الاسرار» السبع التالية لاقامة هذه العلاقة :




1- ادعم التلميذ بالأفعال لا بالأقوال وبحيث لا تكون الهيمنة عليه هي الهدف. ان اقامة العلاقة على القوة يضيف سورا جديدا – لكن اعلى – الى الاسوار القائمة بين المعلمين والتلاميذ. وعماد العلاقة الجيدة فهم المعلم للتلميذ كانسان فرد واحترامه على هذا الأساس، ومساعدته في فهم المشكلات وإدراك التحديات التي يواجه.




وانك جاهز لمساعدته للتغلب عليها، والنجاح على جبهة التعلم بطولها وعرضها، تذكر انك راشد وانك عملاق ايضا.




2- لا تكن متوترا في اثناء تعاملك مع التلميذ: ارخ اعصابك والا عانيت كثيرا قبل كسب ثقته. لا تتظاهر بأنك «مزنوق» او مشغول جدا لا تملك الوقت للإنصات اليه. تكلم معه بارتياح ليستمع اليك، فدورك هو ازالة عقبات التحصيل او السلوك السيء من الطريق.




لا يعني ذلك انك لا تستطيع قول ما يجب قوله له. انك تستطيع ذلك بسهولة ما دام واثقا انك تتكلم معه وتعمل لصالحه.




3- حدد له بدقة ووضوح ما تتوقع منه: ويعني ذلك وضوح القواعد والتعليمات وتطبيقها على الجميع بإنصاف وثبات ومرونة تقتضيها طبيعة الموقف.




4- كن مودبا وصديقا حقيقيا للتلميذ: أن احدا لن يكسب ثقة التلميذ بالتدليس عليه لأنه قادر على تمييز السلوك المخادع او الزائف من الصادق، بسرعة وسهولة. انه عندئذ يسخر منك ! ويهزأ ويكرهك ويقلدك بين اقرانه. وعندما تجد صدا منه او مقاومة فابق ايجابيا ومؤدبا ولا تفقد أعصابك، وحافظ – في جميع الأحوال – على الاتساق في سلوكك دون غضب او توتر او انخفاض في الروح المعنوية.




5- لا تجعل التلاميذ ياتون اليك دوما: اذهب اليهم احيانا وكلما وعندما يلزم. واتبع هذا الأسلوب في الصف وخارجه. وعندما يتعثر تلميذ كن الى جانبه، وعندما تكون مارا وترى التلاميذ في ساحة المدرسة او الشارع التفت اليهم وحييهم ثم واصل طريقك، واعلم انه كلما زاد تعلمك عنهم وعما يعملون او يتصرفون خارج الصف او خارج المدرسة كسبتهم اكثر، وجعلتهم يعملون في الصف والمدرسة احسن.




6- وبالمزاج الودي نفسه تصرف وكأنك تسر فعلا برؤية التلميذ كلما التقيته، ابتسم في وجهه بحرارة فورا، ولا توحي له ابدا وايا كان الحال انك لا تجد الوقت لتحييه، وحتى وإن كنت مسرعا لحضور اجتماع. لا تزحه من طريقك اذا وقف لحييك. قل له: «يا صديقي» انا متأخر عن الاجتماع وإلا وقفت معك لنتحدث، هل يمكن ان اراك فيما بعد؟ إن لفتات كهذه تجعل الطلاب يصدقون او يشعرون أنك واحد منهم.




7- أهتم بالسار وبالمؤلم عند الطالب فعندما ينجح كن أول من يهنئة واشعره بانك مستعد دوما لدعمه لمواصلة النجاح ، علمه التواضع ولكن بطريقة ايجابية لا يتعالية على اقرانه. واهتم بالمقابل بالجانب المؤلم في حياته فلعله يعاني من علامة متدنية في مادة مدرسية أو من علاقة سيئة من الأقران او احد المعلمين.




وعندما تجد أن الأمر كذلك فانه بحاجة ماسة اليك فأوقات الشدة والألم هي اوقات الحاجة، ومن السهولة بمكان إكتساب ثقة التلميذ اذا كنت حاضرا عندها وبخاصة اذا حافظت على اسراره «غير الجرمية». قدم له فكرة او اقتراحا… يخفف من الشدة أو الالم.. وفي أثناء ذلك إطرح عليه هذين السؤالين : ماذا تريد ان تعمل الآن؟ وما المطلوب مني عمله الان؟ ان ذلك يبقي المسؤولية على التلميذ ويجعلك قادرا على مساعدته في الوقت نفسه.




وتذكرا – اخيرا – ان علاقة المعلم الايجابية مع التلاميذ لا تتكون بالصدفة انها تصنع وان التلاميذ يفتشون عنها ويحتاجون اليها. ولكن بعضهم لا يبادر اليها لأسباب وعوامل عدة منها توقعه مبادرة المعلم اليها، وأنها – اذن – مسؤوليتنا المهنية كمعلمين ومعلمات أن نبادر لخلق علاقات جيدة مع تلاميذنا، فنحن لا نعلم اللغة والعلوم والآداب والفنون والاجتماعيات.. كما نقول في لغتنا الدارجة، بل نعلم التلاميذ.




- أفاق علمية وتربوية-

_________________________________

 كيف تنجح العلاقة بين المعلم والطالب ؟ 6knoli10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wahet-aleslam.com/vb3
المرحومة منصورة

 كيف تنجح العلاقة بين المعلم والطالب ؟ 3011
المرحومة منصورة


الجزائر
انثى
العمر : 61
تاريخ الميلاد : 28/01/1963
رقم العضوية : 93
التسجيل : 01/03/2011
عدد المساهمات : 3305
الموقع : منصورة والجميع

 كيف تنجح العلاقة بين المعلم والطالب ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تنجح العلاقة بين المعلم والطالب ؟    كيف تنجح العلاقة بين المعلم والطالب ؟ Emptyالأربعاء 18 مارس 2020, 23:41

بارك الله فيك
على حسن الاختيار
مع تحياتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manssora.yoo7.com/
 
كيف تنجح العلاقة بين المعلم والطالب ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لكي تنجح
» العلاقة الزوجية
»  حتى تنجح تعال معي
» كيف تنجح في حياتك ؟
»  مع الحزم تنجح!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري ::  المنتدى الثقافي ::  البحوث والدراسات-
انتقل الى: