منتديات حميد العامري
الغيبة  وأكل الحسنات 1318058955801
منتديات حميد العامري
الغيبة  وأكل الحسنات 1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

>


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
التقنية في 2024: تطورات سريعة ومستقبل أكثر ذكاءً
شركة نقل اثاث بالرياض 300 ريال| 0551617253| 0550586153
شركة تركيب اثاث ايكيا بالرياض بخصم 25%|0551617253|0550586153
دينات مميزة بجميع احياء الرياض المختلفة 0551617253| 0550586153
مظلات وسواتر بالرياض بخصم 25 % | شركة المتميز للمظلات والسواتر
تركيب مظلات مكيفات بالرياض..حل مثالي لحماية مكيفك من العوامل الجوية..15%خصم
شركة نقل عفش بالكويت
شركة نقل عفش بجدة نقلتك
دينا نقل عفش بالدمام مع فك مجاني للعفش|اتصل الان
شركة كشف تسربات المياه حي الخالدية بالمدينة المنورة
الخميس 14 نوفمبر 2024, 11:23
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 10:12
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 10:11
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 10:06
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:51
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:48
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:44
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:38
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:34
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:28











 

 الغيبة وأكل الحسنات

اذهب الى الأسفل 
+7
سيدتي العربية
ocean Heart
ملاك الروووح
بيكو الطيب
الحاج حميد العامري
ممدوح السروى
بسمة
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المرحومة منصورة

الغيبة  وأكل الحسنات 3011
المرحومة منصورة


الجزائر
انثى
العمر : 61
تاريخ الميلاد : 28/01/1963
رقم العضوية : 93
التسجيل : 01/03/2011
عدد المساهمات : 3305
الموقع : منصورة والجميع

الغيبة  وأكل الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: الغيبة وأكل الحسنات   الغيبة  وأكل الحسنات Emptyالجمعة 12 أغسطس 2011, 04:38


الغيبة ... تأكل الحسنات


1- تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من آفات اللسان عموماً:
عن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة)) .
قال
ابن حجر: الضمان بمعنى الوفاء بترك المعصية . . . فالمعنى: من أدى الحق
الذي على لسانه من النطق بما يجب عليه أو الصمت عما لا يعنيه.
وقال الداودي: المراد بما بين اللحيين: الفم ، قال : فيتناول الأقوال والأكل والشرب وسائر ما يتأتى بالفم من الفعل.
قال ابن بطال: دل الحديث على أن أعظم البلاء على المرء في الدنيا لسانه وفرجه ، فمن وقي شرهما وقي أعظم الشر .
وعن
أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إن العبد ليتكلم بالكلمة
ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق)) . وفي رواية له:
((يهوي بها في نار جهنم)) .
قال ابن حجر: ((بالكلمة)): أي الكلام. . . .
((ما يتبين فيها)) أي لا يتطلب معناها، أي لا يثبتها بفكره ولا يتأملها
حتى يتثبت فيها . . .وقال بعض الشراح: المعنى أنه لا يبينها بعبارة واضحة.
وفي
الكلمة التي يزل بها العبد قال ابن عبد البر : هي التي يقولها عند السلطان
الجائر ، وزاد ابن بطال: بالبغي أو بالسعي على المسلم فتكون سبباً لهلاكه ،
ونقل عن ابن وهب أنها التلفظ بالسوء والفحش.
وقال القاضي عياض: يحتمل أن تكون تلك الكلمة من الخنى والرفث ، وأن تكون في التعريض بالمسلم بكبيرة أو مجون أو استخفاف بحق النبوة.
قال
النووي: في هذا الحديث حث على حفظ اللسان ، فينبغي لمن أراد أن ينطق أن
يتدبر ما يقول قبل أن ينطق ، فإن ظهرت مصلحة تكلم، وإلا أمسك .
وفي حديث
معاذ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: (( ألا أخبرك بملاك ذلك كله ،
قلت: بلى يا نبي الله ، فأخذ بلسانه ، قال : كف عليك هذا ، فقلت: يا نبي
الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال: ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس
في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم)) .
وفي حديث الترمذي أيضاً أنه صلى الله عليه وسلم سئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال: ((الفم والفرج)) .
قال المباركفوري: ((ملاك ذلك كله)) : الملاك ما به إحكام الشيء وتقويته . . أي ما تقوم به تلك العبادات جميعها.
((كف عليك هذا)) : لا تكلم بما لا يعنيك ، فإن من كثر كلامه كثر سقطه ، ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه.
((ثكلتك)) هو دعاء عليه بالموت على ظاهره ، ولا يراد وقوعه ، بل هو تأديب وتنبيه من الغفلة وتعجيب وتعظيم للأمر.
((يكب الناس)) أي يلقيهم ويسقطهم ويصرعهم.
(على وجوههم أو على مناخرهم) شك من الراوي.
((إلا حصائد ألسنتهم)) لا يكب الناس في النار إلا حصائد ألسنتهم من الكفر والقذف والشتم والغيبة والنميمة والبهتان .
قال ابن رجب: هذا يدل على أن كف اللسان وضبطه وحبسه هو أصل الخير كله ، وأن من ملك لسانه فقد ملك أمره وأحكمه وضبطه.
وقال
صلى الله عليه وسلم: (( إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان
فتقول: اتق الله فينا ، فإنما نحن بك ، فإن استقمت استقمنا، وإن اعوججت
اعوججنا)) .
قال ابن القيم: قولها: ((إنما نحن بك)) أي نجاتنا بك ، وهلاكنا بك ، ولهذا قالت ((فإن استقمت استقمنا ، وإن اعوججت اعوججنا)) .
قال
الغزالي مبينا معنى الحديث: إن نطق اللسان يؤثر في أعضاء الإنسان بالتوفيق
والخذلان ، فاللسان أشد الأعضاء جماحاً وطغياناً ، وأكثرها فساداً
وعدواناً .
قال ابن حبان: اللسان إذا صلح تبين ذلك على الأعضاء ، وإذا فسد كذلك .



2 ـ الغيبة في اللغة والاصطلاح، وصورها:
الغيبة لغة: من الغَيْب "وهو كل ما غاب عنك" , وسميت الغيبة بذلك لغياب المذكور حين ذكره الآخرون.
قال ابن منظور: "الغيبة من الاغتياب... أن يتكلم خلف إنسان مستور بسوء" .
والغيبة
في الاصطلاح: قد عرفها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: ((أتدرون ما
الغيبة؟)) قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: ((ذكرك أخاك بما يكره)) .
ولم يرد في كلام النبي صلى الله عليه وسلم تقييده بغَيبة المذكور, لكنه مستفاد من المعني اللغوي للكلمة.
قال النووي: "الغيبة ذكر الإنسان في غيبته بما يكره" .



صور الغيبة وما يدخل فيها :


ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بأن الغيبة إنما تقع فيما يكرهه الإنسان ويؤذيه فقال: ((بما يكره)).
قال
النووي في الأذكار مفصلاً ذلك: ذكر المرء بما يكرهه سواء كان ذلك في بدن
الشخص أو دينه أو دنياه أو نفسه أو خلْقه أو خُلقه أو ماله أو والده أو
ولده أو زوجه أو خادمه أو ثوبه أو حركته أو طلاقته أو عبوسته أو غير ذلك
مما يتعلق به سواء ذكرته باللفظ أو الإشارة أو الرمز.
ومن الصور التي
تعد أيضاً في الغيبة قال النووي: ومنه قولهم عند ذكره : الله يعافينا ،
الله يتوب علينا ، نسأل الله السلامة ونحو ذلك ، فكل ذلك من الغيبة .
ومن
صور الغيبة ما قد يخرج من المرء على صورة التعجب أو الاغتمام أو إنكار
المنكر قال ابن تيمية: ومنهم من يخرج الغيبة في قالب التعجب فيقول : تعجبت
من فلان كيف لا يعمل كيت وكيت... ومنهم من يخرج [النية في قالب] الاغتمام
فيقول: مسكين فلان غمني ما جرى له وما ثم له.. .



الفرق بين الغيبة والبهتان والإفك:
بّين
النبي صلى الله عليه وسلم الفرق بين الغيبة والبهتان, ففي الحديث "قيل:
أرأيت إن كان فيه ما أقول؟ قال: ((إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته, وإن لم
يكن فيه ما تقول فقد بهته)) , وفي حديث عبد الله بن عمرو أنهم ذكروا عند
رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً فقالوا: لا يأكل حتى يُطعم, ولا يَرحل
حتى يُرحل, فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((اغتبتموه)) فقالوا: يا رسول
الله: إنما حدثنا بما فيه قال: ((حسبك إذا ذكرت أخاك بما فيه)) .
والبهتان
إنما يكون في الباطل كما قال الله : {والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات
بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً} [الأحزاب:58].
والبهت قد يكون غيبة، وقد يكون حضوراً ، قال النووي : "وأصل البهت أن يقال له الباطل في وجه" .
قال الحسن: الغيبة ثلاثة أوجه كلها في كتاب الله : الغيبة والإفك والبهتان.
فأما الغيبة فهو أن تقول في أخيك ما هو فيه ، وأما الإفك فأن تقول فيه ما بلغك عنه ، وأما البهتان فأن تقول فيه ما ليس فيه.



3- حكم الغيبة، وأدلة تحريمها في القرآن والسنة، وأقوال السلف في ذلك:
الغيبة حرام بإجماع أهل العلم كما نقل ذلك النووي .
واختلف
العلماء في عدها من الكبائر أو الصغائر ، وقد نقل القرطبي الاتفاق على
كونها من الكبائر لما جاء فيها من الوعيد الشديد في القرآن والسنة ولم يعتد
رحمه الله بخلاف بعض أهل العلم ممن قال بأنها من الصغائر .
والقول بأنها من الكبائر هو قول جماهير أهل العلم صاحب كتاب العدة والخلاف في ذلك منقول عن الغزالي .
وقد فصل ابن حجر محاولاً الجمع بين الرأيين فقال: فمن اغتاب ولياً لله أو عالماً ليس كمن اغتاب مجهول الحالة مثلاً.
وقد قالوا: ضابطها ذكر الشخص بما يكره ، وهذا يختلف باختلاف ما يقال فيه ، وقد يشتد تأذيه بذلك .

أدلة تحريم الغيبة من القرآن الكريم:
أ‌- قال تعالى: { ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم} [الحجرات:12].
قال ابن عباس: حرم الله أن يغتاب المؤمن بشيء كما حرم الميتة.
قال
القاضي أبو يعلى عن تمثيل الغيبة بأكل الميت: وهذا تأكيد لتحريم الغيبة ،
لأن أكل لحم المسلم محظور ، ولأن النفوس تعافه من طريق الطبع ، فينبغي أن
تكون الغيبة بمنزلته في الكراهة.
قوله ((فكرهتموه)) قال الفراء: أي فقد
بغِّض إليكم . وقال الزجاج: والمعنى كما تكرهون أكل لحم ميتاً ، فكذلك
تجنبوا ذكره بالسوء غائباً .
ب‌- قال تعالى: {ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان} [الحجرات:11].
قال ابن عباس في تفسير اللمز: لا يطعن بعضكم على بعض ، ونقل مثله عن مجاهد وسعيد وقتادة ومقاتل بن حيان .
قال ابن كثير {لا تلمزوا أنفسكم}: أي لا تلمزوا الناس ، والهماز واللماز من
الرجال مذموم ملعون كما قال الله {ويل لكل همزة لمزة} [الهمزة:1].
فالهمز بالفعل، واللمز بالقول .
قال الشنقيطي: الهمز يكون بالفعل كالغمز بالعين احتقاراً أو ازدراءً، واللمز باللسان ، وتدخل فيه الغيبة .
ج- {ويل لكل همزة لمزة} [الهمزة:1].
وقد تقدم معنى الهمز واللمز وأن كليهما من الغيبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manssora.yoo7.com/
بسمة

الغيبة  وأكل الحسنات 630
avatar


مصر
انثى
رقم العضوية : 181
التسجيل : 01/06/2011
عدد المساهمات : 115
الموقع : عالمي الاسلامي

الغيبة  وأكل الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغيبة وأكل الحسنات   الغيبة  وأكل الحسنات Emptyالجمعة 12 أغسطس 2011, 05:17

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..

وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..

دائما متميز في الانتقاء

سلمت على روعه طرحك

نترقب المزيد من جديدك الرائع

دمت ودام لنا روعه مواضيعك

_________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3alami.hooxs.com/
ممدوح السروى

الغيبة  وأكل الحسنات 2210
avatar


مصر
ذكر
العمر : 63
تاريخ الميلاد : 28/02/1961
التسجيل : 16/06/2011
عدد المساهمات : 963
الموقع : شبكة شباب السنبلاوين

الغيبة  وأكل الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغيبة وأكل الحسنات   الغيبة  وأكل الحسنات Emptyالجمعة 12 أغسطس 2011, 14:29

الغيبة  وأكل الحسنات 58

_________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mamdoh.ahlamontada.net
الحاج حميد العامري

الغيبة  وأكل الحسنات 1411
الحاج حميد العامري


العراق
ذكر
العمر : 72
تاريخ الميلاد : 01/07/1952
رقم العضوية : 1
التسجيل : 04/05/2010
عدد المساهمات : 6682
الموقع : منتديات حميد العامري

الغيبة  وأكل الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغيبة وأكل الحسنات   الغيبة  وأكل الحسنات Emptyالجمعة 12 أغسطس 2011, 20:42

الغيبة  وأكل الحسنات Wtdkhv
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hameed.ahlamontada.net
المرحومة منصورة

الغيبة  وأكل الحسنات 3011
المرحومة منصورة


الجزائر
انثى
العمر : 61
تاريخ الميلاد : 28/01/1963
رقم العضوية : 93
التسجيل : 01/03/2011
عدد المساهمات : 3305
الموقع : منصورة والجميع

الغيبة  وأكل الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغيبة وأكل الحسنات   الغيبة  وأكل الحسنات Emptyالأحد 14 أغسطس 2011, 04:03

بارك الله فيكم على المرور العطر
تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manssora.yoo7.com/
بيكو الطيب
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مصر
التسجيل : 14/08/2011
عدد المساهمات : 20

الغيبة  وأكل الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغيبة وأكل الحسنات   الغيبة  وأكل الحسنات Emptyالأحد 14 أغسطس 2011, 18:04

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروووح

الغيبة  وأكل الحسنات 3011
avatar


السعودية
انثى
رقم العضوية : 135
التسجيل : 24/04/2011
عدد المساهمات : 2818
الموقع : منتديات ملاك الروح

الغيبة  وأكل الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغيبة وأكل الحسنات   الغيبة  وأكل الحسنات Emptyالأربعاء 17 أغسطس 2011, 21:44

الغيبة  وأكل الحسنات X+CTZQ1XRa1YgAAAABJRU5ErkJggg==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.malakooo.com/vb/index.php
ocean Heart

الغيبة  وأكل الحسنات 2311
ocean Heart


مصر
انثى
العمر : 49
تاريخ الميلاد : 21/07/1975
التسجيل : 14/06/2011
عدد المساهمات : 889
الموقع : مصر

الغيبة  وأكل الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغيبة وأكل الحسنات   الغيبة  وأكل الحسنات Emptyالأربعاء 17 أغسطس 2011, 23:23

جزاك الله كل خير

وجعله فى ميزان حسناتك

الغيبة  وأكل الحسنات 4223884176

_________________________________
الغيبة  وأكل الحسنات Eaiu_c11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://oceanheart.ahlamoontada.com/
سيدتي العربية

الغيبة  وأكل الحسنات 520
avatar


مصر
رقم العضوية : 301
التسجيل : 15/07/2011
عدد المساهمات : 85
الموقع : منتديات سيدتي العربية

الغيبة  وأكل الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغيبة وأكل الحسنات   الغيبة  وأكل الحسنات Emptyالخميس 18 أغسطس 2011, 01:58

موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الاختيار

دمت لنا ودام تالقك الدائم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sayidati.3arabiyate.net/
المرحومة منصورة

الغيبة  وأكل الحسنات 3011
المرحومة منصورة


الجزائر
انثى
العمر : 61
تاريخ الميلاد : 28/01/1963
رقم العضوية : 93
التسجيل : 01/03/2011
عدد المساهمات : 3305
الموقع : منصورة والجميع

الغيبة  وأكل الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغيبة وأكل الحسنات   الغيبة  وأكل الحسنات Emptyالسبت 04 فبراير 2012, 04:13


الغيبة  وأكل الحسنات Mzl5i0nrqxnsqpld8tcs
بارك الله فيكم على المرور الطيب

والله يعطيكم الف عافيهم
على ردكم الجميل
تقبلوا مني احلى تحية وتقدير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manssora.yoo7.com/
ملكة الملوك
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar


مصر
انثى
التسجيل : 30/01/2012
عدد المساهمات : 48
الموقع : أبناء مصر

الغيبة  وأكل الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغيبة وأكل الحسنات   الغيبة  وأكل الحسنات Emptyالسبت 04 فبراير 2012, 14:55

تسلم ايدك علي المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abnaa-masr.up-your.com/
نور الإيمان

الغيبة  وأكل الحسنات 3011
نور الإيمان


مصر
انثى
العمر : 56
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
التسجيل : 01/05/2014
عدد المساهمات : 4086
الموقع : منتدى واحة الاسلام

الغيبة  وأكل الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغيبة وأكل الحسنات   الغيبة  وأكل الحسنات Emptyالخميس 28 أبريل 2016, 01:25

الغيبة  وأكل الحسنات Do
شكرا على الموضوع القيم
و الطرح الرائع الجميل
و بارك الله فيكم
و فى مشاركتكم القيمة
فى انتظار جديدكم المميز
الغيبة  وأكل الحسنات Do

_________________________________

الغيبة  وأكل الحسنات 6knoli10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wahet-aleslam.com/vb3
الشيماء

الغيبة  وأكل الحسنات 3010
الشيماء


مصر
انثى
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 1156

الغيبة  وأكل الحسنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغيبة وأكل الحسنات   الغيبة  وأكل الحسنات Emptyالخميس 28 أبريل 2016, 12:08

اشكرك جزيل الشكر
لكل ما تقدمه للمنتدى من مواضيع رائعة
في إنتظار جديدك المميز
لك مني اجمل تحية وتقدير

_________________________________
الغيبة  وأكل الحسنات C1426691517581
الغيبة  وأكل الحسنات 11141111
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغيبة وأكل الحسنات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أسباب رفع البركة عن الرزق من راتب وأكل ونحوهما
» المقنع في الغيبة
» الغيبة والتغييب
» الغيبة .... اسبابها ...وعلاجها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري ::  المواضيع الاسلامية-
انتقل الى: