منتديات حميد العامري

نور البيوت 1318058955801



احصائيات

أعضاؤنا قدموا 64908 مساهمة في هذا المنتدى في 17743 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 2251 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Miss Ran فمرحباً به.

منع النسخ



    نور البيوت

    avatar
    ممدوح السروى

    نور البيوت 1010

    ذكر
    العمر : 59
    التسجيل : 16/06/2011
    عدد المساهمات : 1063
    الموقع : شبكة شباب السنبلاوين

    نور البيوت Empty نور البيوت

    مُساهمة من طرف ممدوح السروى في الأربعاء 04 أبريل 2012, 21:12


    نور البيوت Download?mid=1%5f10394%5fAKXSi2IAASUBT3wyOgEdQgDc0kM&pid=2&fid=Inbox&inline=1&appid=YahooMailNeo


    [center]نور البيوت Download?mid=1%5f10394%5fAKXSi2IAASUBT3wyOgEdQgDc0kM&pid=3&fid=Inbox&inline=1&appid=YahooMailNeo







    يقول. الشيخ عمر عبدالكافـي البيوت التي
    يُصلّى فيها قيام يشّع منها نور يراه أهل السماء ! وكما ننظر إلى السماء ليلاً
    لنرى نور النجوم تنظر الملائكة إلى الأرض لترى نور البيوت التي تنوّر بصلاة أهلها
    والأعجب من ذلك أن الملائكة إذا اعتادت على رؤية نور بيتك كل يوم ولم تُصل قيام
    الليل يوماً تسأل عنك لأنها رأت بيتك مُظلماً فيُقال لهم إنك لم تقم لأنك مريض أو
    مهموم أو غير ذلك فتبدأ الملائكة بالدعاء لك بالشفاء أو تفريج الهم والدعاء لك حسب
    حاجتك ؛ شوقاً لرؤية نور بيتك المضاء بسبت صلاتك
    وقد سئل تلميذٌ الإمامَ أبو الحسن إمامه حين رءاه في منامه بعد وفاته عن حاله
    فرد : طاحت تلك الإشارات وضاعت تلك العبارات ، والله ما نفعنا إلا ركيعات
    صليناٌّهــا في جوف الليل والناس نيام
    وما وجدنا ضياء القبور إلا في قيام الليل
    وقد قال عليه الصلاة والسلام:
    " أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة
    بسلام"
    فهل ياترى ستجعل بيتك نجمة يرى نورها أهل السماء فيدعون لك إذا افتقدوك ؟وماذا
    سنخسر لو ضبطنا المنبه قبل صلاة الفجر بــ 10 دقائق وأدينا صلاة الوتر




    هل تعلم ما هي الأشياء التي تبقى حيه بعد موت الانسان؟؟




    القلب........................= 10 دقائق
    العقل.......................= 20 دقيقة
    العيون......................= 4 ساعات
    الجلد...................= 5 ايام
    العظام..................= 30 يوم
    العمل الصالح...................= إلى قيام الساعه




    فاعمل لآخرتك ما دام قلبك ينبض
    فـــــقــــل : لا إلــه إلا اللــه محمــد رســول اللــه




    القبر ينادي 5 مرات يقول:




    أنا بيت الوحدة............... فأجعل لك مؤنسآ..............بقراءة القرآن
    أنا بيت الظلمة............... فنورني...................بصلاة الليل
    أنا بيت التراب................: فأجعل فراشك..................العمل الصالح
    أنا بيت الأفاعي.............: فأحمل الترياق وهو...........بسم الله
    أنا بيت منكر و نكير........: فأكثرقول...................الشهادتين





    اللهم
    ارزقنا حبك وحب من يحبك

    اللهم ظلنا تحت عرشك يوم لاظل إلا ظلك
    رب أوزعني أن أشكر نعمتك علي وعلى والدي
    وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي
    إني تبت إليك وإني من المسلمين
    رب اغفر لي ولوالدي ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
    اللهم اغفر لي ما لا يعلمون
    ولا تؤاخذني بما يقولون
    واجعلني خيرا مما يظنون







    نور البيوت Download?mid=1%5f10394%5fAKXSi2IAASUBT3wyOgEdQgDc0kM&pid=5&fid=Inbox&inline=1&appid=YahooMailNeo [/center]


    ********** التوقيع **********

    عيون المها
    عيون المها

    نور البيوت 810

    انثى
    العمر : 24
    التسجيل : 16/06/2011
    عدد المساهمات : 722
    الموقع : المنتدى الرومانسي

    نور البيوت Empty رد: نور البيوت

    مُساهمة من طرف عيون المها في الأحد 08 أبريل 2012, 11:25

    يسعدنى انى اول الموجودين هنا
    موضووع في قمة الروووعه والجمال
    هنيئا للمنتدى لأحتوائه على عضووو مـزج بين رقي الأسلوووب في الطرح وروعــة الكلمات
    يستاهل أحلى تقييم ...
    نقف كثيرا امام ابداع طرحك وذووق انتقائك..
    وثق انك احد هؤلاء الاعضاء الذين سرقوا منا حتى الاحرف البسيطه
    التي نحاول مجاراتهم بها والرد عليهم ينحني الشكر امام كلماتك
    وموضوعك الراااائع لكم كل الشكر..
    دمتم بهذا الابداااع


    ********** التوقيع **********
    نور الإيمان
    نور الإيمان

    نور البيوت 10-1010

    انثى
    مصر
    العمر : 51
    التسجيل : 01/05/2014
    عدد المساهمات : 3815
    الموقع : منتدى واحة الاسلام

    نور البيوت Empty رد: نور البيوت

    مُساهمة من طرف نور الإيمان في الثلاثاء 26 أبريل 2016, 01:17

    جزَآك الله الفردوسْ الأعلَى

    ونفَع بِطرحك الجَميع ..

    ولآ حرمك جَميلَ اجرِه

    لك منَ الشكر أجزَلِه ’,.


    ********** التوقيع **********

    نور البيوت 6knoli10
    علا المصرى
    علا المصرى

    نور البيوت 12-1210

    انثى
    العمر : 26
    التسجيل : 04/09/2014
    عدد المساهمات : 6073
    الموقع : علا بنت الشاطىء

    نور البيوت Empty رد: نور البيوت

    مُساهمة من طرف علا المصرى في الثلاثاء 26 أبريل 2016, 19:58

    جزاكِم الله كل خير عالأنتقاء الرائع 
    دمتم بهذا التألق الدائم


    ********** التوقيع **********
    نور البيوت Oqf3ba11
    الشيماء
    الشيماء

    نور البيوت 1110

    انثى
    التسجيل : 17/09/2015
    عدد المساهمات : 1278

    نور البيوت Empty رد: نور البيوت

    مُساهمة من طرف الشيماء في الأربعاء 27 أبريل 2016, 17:46

    اشكرك جزيل الشكر
    لكل ما تقدمه للمنتدى من مواضيع رائعة
    في إنتظار جديدك المميز
    لك مني اجمل تحية وتقدير


    ********** التوقيع **********
    نور البيوت C1426691517581
    نور البيوت 11141111
    طيبة
    طيبة

    نور البيوت Aio_oa10

    انثى
    مصر
    التسجيل : 24/09/2019
    عدد المساهمات : 57

    نور البيوت Empty رد: نور البيوت

    مُساهمة من طرف طيبة في الأربعاء 25 سبتمبر 2019, 00:39

    كلام لا أصل له في فضل قيام الليل .

     288135




    السؤال


    ‏ما صحة هذا القول : " البيوت التي يُصلّى فيها قيام الليل يشّع منها نور يراه أهل السماء، وكما ننظر إلى السماء ليلاً لنرى نور النجوم تنظر الملائكة إلى الأرض لترى نور البيوت التي تنوّر بصلاة أهلها، والأعجب من ذلك أن الملائكة إذا اعتادت على رؤية نور بيتك كل يوم ولم تُصل قيام الليل يوماً تسأل عنك ؛ لأنها رأت بيتك مُظلماً ، فيُقال لهم : إنك لم تقم ؛ لأنك مريض ، أو مهموم ، أو غير ذلك ، فتبدأ الملائكة بالدعاء لك بالشفاء ، أو تفريج الهم ، والدعاء لك حسب حاجتك ؛ شوقاً لرؤية نور بيتك المضاء بسبت صلاتك ، وقد سئل تلميذٌ الإمام أبي الحسن إمامه حين رءاه في منامه بعد وفاته عن حاله فرد : طاحت تلك الإشارات ، وضاعت تلك العبارات ، واللَّه ما نفعنا إلا ركيعات صليناٌّها في جوف الليل والناس نيام، وما وجدنا ضياء القبور إلا في قيام الليل " ؟


    ملخص الجواب:

    القول بأن البيوت التي يُصلّى فيها قيام الليل يشّع منها نور يراه أهل السماء، وأن الملائكة تنظر إلى الأرض لترى نور البيوت التي تنوّر بصلاة أهلها ، كما ننظر إلى السماء ليلاً لنرى نور النجوم : قول لا دليل عليه ، ولا نعلم له أصلا فيما ثبت من الآثار .

    نص الجواب

    الحمد لله
    لا نعلم في نصوص الشرع من الكتاب والسنة ما يدل على أن البيوت التي يُصلّى فيها قيام الليل يشّع منها نور يراه أهل السماء، ولا ما يدل على أن الملائكة تنظر إلى الأرض لترى نور البيوت التي تنوّر بصلاة أهلها ، كما ننظر إلى السماء ليلاً لنرى نور النجوم.
    وغاية ما ذُكر في ذلك : ما جاء عن كعب الأحبار قال : " إن الملائكة ينظرون من السماء إلى الذين يتهجدون بالليل، كما تنظرون أنتم إلى نجوم السماء "
    فهذا ذكره الحافظ ابن رجب في كتابه: "اختيار الأولى في شرح حديث اختصام الملأ الأعلى" (ص: 91)، فقال :
    قال كرز بن وبرة: بلغني أن كعباً قال: " إن الملائكة ينظرون من السماء إلى الذين يتهجدون بالليل، كما تنظرون أنتم إلى نجوم السماء " .
    ثم إنه لا يصح – أيضا - عن كعب ، لأنه منقطع ، إذ لم يذكر كرزُ بن وبرة من حدثه به عن كعب ، إنما ذكره بلاغا.
    وكرز بن وبرة لا يعرف بجرح ولا تعديل.
    وعلى فرض ثبوته عن كعب، فلا حجة فيه ، لأن كعبا من التابعين ، من مسلمة أهل الكتاب ، وكان كثيرا ما ينقل عن أهل الكتاب من كتبهم ، ومثل هذا لا حجة فيه.
    وكذلك قول ابن الحاج في "المدخل" (2/ 137):
    " أَنَّ مَوْضِعَهُ- يعني: من يقوم الليل- تَرَاهُ الْمَلَائِكَةُ مِنْ السَّمَاءِ، كَمَا يَتَرَاءَى الْكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ لَنَا فِي السَّمَاءِ ".
    لا حجة فيه أيضا ، وغايته أن يكون نقله عن كعب بالمعنى .
    وإنما الحجة: في نصوص الكتاب والسنة .
    وقراءة القرآن نور للعبد ، وخاصة إذا قام به في الصلاة ، وقد روى الإمام أحمد (11774) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ : " أَنَّ رَجُلًا جَاءَهُ فَقَالَ: أَوْصِنِي. فَقَالَ: سَأَلْتَ عَمَّا سَأَلْتُ عَنْهُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ قَبْلِكَ،   أُوصِيكَ بِتَقْوَى اللهِ، فَإِنَّهُ رَأْسُ كُلِّ شَيْءٍ، وَعَلَيْكَ بِالْجِهَادِ، فَإِنَّهُ رَهْبَانِيَّةُ الْإِسْلَامِ، وَعَلَيْكَ بِذِكْرِ اللهِ وَتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ، فَإِنَّهُ رَوْحُكَ فِي السَّمَاءِ، وذِكْرٌ لكَ فِي الْأَرْضِ  " وحسنه الألباني في "صحيح الجامع" (2543)
    وروى ابن حبان في صحيحه (361) عن أبي ذر عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:  عَلَيْكَ بِتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ وَذِكْرِ اللَّهِ، فَإِنَّهُ نُورٌ لَكَ فِي الْأَرْضِ، وَذُخْرٌ لك في السماء  .
    وحسنه الألباني في "صحيح الترغيب" (1422) .
    وروى البيهقي في سننه (162) عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: أُمِرْنَا بِالسِّوَاكِ. وَقَالَ:  إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا قَامَ يُصَلِّي أَتَاهُ الْمَلَكُ ، فَقَامَ خَلْفَهُ يَسْتَمِعُ الْقُرْآنَ وَيَدْنُو، فَلَا يَزَالُ يَسْتَمِعُ وَيَدْنُو حَتَّى يَضَعَ فَاهُ عَلَى فِيهِ، فَلَا يَقْرَأُ آيَةً إِلَّا كَانَتْ فِي جَوْفِ الْمَلَكِ  وصححه الألباني في "الصحيحة" (1213).
    وروى مسلم (223) عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْعَرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:   الطُّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأُ الْمِيزَانَ، وَسُبْحَانَ اللهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآَنِ - أَوْ تَمْلَأُ - مَا بَيْنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، وَالصَّلَاةُ نُورٌ   ... الحديث .
    والحاصل :
    أن الصلاة ، كلها : نور ، وصلاة الليل أفضل النوافل ، وهي دأب الصالحين من الأمم ؛ وأما خصوص ما ذكر في السؤال : فلا دليل وعليه .
    وكذا ما ذكر من أن الملائكة تتفقد المصلين بالليل ، فإذا لم تر هذا النور في بيت أحدهم سألت عنه ، فإن كان مريضا أو مهموما دعت له : فهذا أيضا مما لا نعلم عليه دليلا في الشرع .
    ولا ينبغي الحديث عن الملائكة وأعمالهم ، والتفصيل في ذلك ، إلا بمقتضى نصوص الكتاب والسنة ، لأن الملائكة عليهم السلام من علم الغيب ، ولا يُتكلم عن الغيب إلا بالنص الشرعي .
    والملائكة تحضر مجالس الذكر والعلم والقرآن ، وتحضر الصلاة ، وتكتب أعمال العباد ، وتستغفر للمؤمنين ، فهذا ونحوه جاءت به النصوص ، أما هذا التفصيل الوارد في السؤال فلا نعلم دليلا عليه .
    وأما قوله في السؤال : وقد سأل تلميذٌ الإمامَ أبا الحسن حين رآه في منامه بعد وفاته عن حاله فرد : طاحت تلك الإشارات ... إلخ .
    فهذا يُذكر عن الجنيد بن محمد رحمه الله ، فقال جعفر الخلدي : " رأيت الجنيد فِي النوم فقلت: ما فعل اللَّه بك؟ قَالَ: طاحت تلك الإشارات، وغابت تلك العبارات، وفنيت تلك العلوم، ونفدت تلك الرسوم، وما نفعنا إلا ركيعات كنا نركعها فِي الأسحار ".
    "طبقات الحنابلة" لابن أبي يعلى (1/ 129)، "طبقات الشافعية" للسبكي (2/ 267).
    وعن شقيق البلخى قال: " طلبنا ضياء القبور فوجدناه في صلاة الليل، وطلبنا جواب منكر ونكير فوجدناه في قراءة القرآن، وطلبنا العبور على الصراط فوجدناه في الصوم والصدقة " انتهى من "بشرى الكئيب" للسيوطي (ص: 39) .
    وينظر للفائدة السؤال رقم : (50070)، (143240) .
    والله تعالى أعلم.



    المصدر: موقع الإسلام سؤال وجواب
    طيبة
    طيبة

    نور البيوت Aio_oa10

    انثى
    مصر
    التسجيل : 24/09/2019
    عدد المساهمات : 57

    نور البيوت Empty رد: نور البيوت

    مُساهمة من طرف طيبة في الأربعاء 25 سبتمبر 2019, 00:56

    أحاديث نداء القبر وخطابه أحاديث ضعيفة منكرة




     100485





    السؤال


    هل حديث : " القبر ينادي خمس مرات المتوفى " حديث صحيح أم ضعيف وليس له أصل ؟ أرجو الرد مدعما بالحديث الصحيح ؛ لأن الموضوع مهم جدا جدا ، ولا نريد أن نكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذا السؤال أحمله أمانة في أعناقكم ، وأرجو الرد السريع مع جزيل الشكر .


    نص الجواب

    الحمد لله

    جاء في خطاب القبر وندائه وكلامه أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم :

    الحديث الأول :

    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :

    ( دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُصَلَّاهُ ، فَرَأَى نَاسًا كَأَنَّهُمْ يَكْتَشِرُونَ – يعني : يضحكون - قَالَ : أَمَا إِنَّكُمْ لَوْ أَكْثَرْتُمْ ذِكْرَ هَاذِمِ اللَّذَّاتِ لَشَغَلَكُمْ عَمَّا أَرَى ، فَأَكْثِرُوا مِنْ ذِكْرِ هَاذِمِ اللَّذَّاتِ الْمَوْتِ ، فَإِنَّهُ لَمْ يَأْتِ عَلَى الْقَبْرِ يَوْمٌ إِلَّا تَكَلَّمَ فِيهِ فَيَقُولُ : أَنَا بَيْتُ الْغُرْبَةِ ، وَأَنَا بَيْتُ الْوَحْدَةِ ، وَأَنَا بَيْتُ التُّرَابِ ، وَأَنَا بَيْتُ الدُّودِ .

    فَإِذَا دُفِنَ الْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ قَالَ لَهُ الْقَبْرُ : مَرْحَبًا وَأَهْلًا ، أَمَا إِنْ كُنْتَ لَأَحَبَّ مَنْ يَمْشِي عَلَى ظَهْرِي إِلَيَّ ، فَإِذْ وُلِّيتُكَ الْيَوْمَ وَصِرْتَ إِلَيَّ فَسَتَرَى صَنِيعِيَ بِكَ . قَالَ : فَيَتَّسِعُ لَهُ مَدَّ بَصَرِهِ ، وَيُفْتَحُ لَهُ بَابٌ إِلَى الْجَنَّةِ .

    وَإِذَا دُفِنَ الْعَبْدُ الْفَاجِرُ أَوْ الْكَافِرُ قَالَ لَهُ الْقَبْرُ : لَا مَرْحَبًا وَلَا أَهْلًا ، أَمَا إِنْ كُنْتَ لَأَبْغَضَ مَنْ يَمْشِي عَلَى ظَهْرِي إِلَيَّ ، فَإِذْ وُلِّيتُكَ الْيَوْمَ وَصِرْتَ إِلَيَّ فَسَتَرَى صَنِيعِيَ بِكَ . قَالَ : فَيَلْتَئِمُ عَلَيْهِ حَتَّى يَلْتَقِيَ عَلَيْهِ وَتَخْتَلِفَ أَضْلَاعُهُ . قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَصَابِعِهِ فَأَدْخَلَ بَعْضَهَا فِي جَوْفِ بَعْضٍ . قَالَ : وَيُقَيِّضُ اللَّهُ لَهُ سَبْعِينَ تِنِّينًا ، لَوْ أَنْ وَاحِدًا مِنْهَا نَفَخَ فِي الْأَرْضِ مَا أَنْبَتَتْ شَيْئًا مَا بَقِيَتْ الدُّنْيَا ، فَيَنْهَشْنَهُ وَيَخْدِشْنَهُ حَتَّى يُفْضَى بِهِ إِلَى الْحِسَابِ .

    قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّمَا الْقَبْرُ رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ ، أَوْ حُفْرَةٌ مِنْ حُفَرِ النَّارِ )

    رواه الترمذي في سننه (2460) والبيهقى فى شعب الإيمان (1/498) من طريق القاسم بن الحكم العرني عن عبيد الله بن الوليد الوصافي عن عطية عن أبي سعيد الخدري به .

    وقال الترمذي : حديث غريب ، لا نعرفه إلا من هذا الوجه .

    وهذا سند ضعيف جدا ، فيه عبيد الله بن الوليد الوصافي ، جاء في ترجمته في "تهذيب التهذيب" (7/55): عن أحمد بن حنبل : ليس بمحكم الحديث ، يكتب حديثه للمعرفة .

    و قال يحيى بن معين وأبو زرعة وأبو حاتم : ضعيف الحديث . وقال النسائى : متروك الحديث . وقال ابن عدي : ضعيف جدا ، يتبين ضعفه على حديثه . وقال ابن حبان : يروي عن الثقات ما لا يشبه الأثبات ، حتى يسبق إلى القلب أنه المُتَعَمِّد لها ، فاستحق الترك . وقال الحاكم : روى عن محارب أحاديث موضوعة . وقال أبو نعيم الأصبهانى : يحدث عن محارب بالمناكير ، لا شيء " انتهى .

    لذلك قال الحافظ العراقي عن هذا الحديث ـ "تخريج الإحياء" (1/400) ـ : " فيه عبيد الله بن الوليد الصافي ضعيف " ، وضعفه السخاوي في "المقاصد الحسنة" (359) والشوكاني في "الفوائد المجموعة" (269)

    وقال الشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" (10/749) : " عطية ضعيف مدلس والوصافي ضعيف جدا " انتهى .

    وقال في "ضعيف الترمذي" : " ضعيف جدا ، ولكن جملة ( هاذم اللذات ) صحيحة " انتهى .




    الحديث الثاني :

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ :

    ( خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جَنَازَةٍ ، فَجَلَسَ إِلَى قَبْرٍ مِنْهَا ، فَقَالَ : مَا يَأْتِي عَلَى هَذَا الْقَبْرِ مِنْ يَوْمٍ إلا وَهُوَ يُنَادِي بِصَوْتٍ طَلْقٍ ذَلْقٍ : يَا ابْنَ آدَمَ ! كَيْفَ نَسِيتَنِي ؟ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنِّي بَيْتُ الْوَحْدَةِ ، وَبَيْتُ الْغُرْبَةِ ، وَبَيتُ الْوَحْشَةِ ، وَبَيْتُ الدُّودِ ، وَبَيْتُ الضِّيقِ ، إلا مَنْ وَسَّعَنِي اللَّهُ عَلَيْهِ )

    أخرجه الطبراني في "الأوسط" (8/273) وفي "المعجم الكبير" في القطعة المفقودة من الثالث عشر برقم (1363) من طريق محمد بن أيوب بن سويد أخبرنا أبي أخبرنا الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة به .

    وقال : " لم يرو هذا الحديث عن الأوزاعي إلا أيوب بن سويد تفرد به ابنه " انتهى .

    وهذا سند ضعيف جدا ، بسبب محمد بن أيوب بن سويد ، جاء في ترجمته في "ميزان الاعتدال" (3/487) : " ضعفه الدارقطني ، وقال ابن حبان : لا تحل الرواية عنه ، قال أبو زرعة : رأيته قد أدخل في كتب أبيه أشياء موضوعة " انتهى . وانظر "المجروحين" (2/299)

    ولذلك قال الحافظ الهيثمي عن هذا الحديث ـ "مجمع الزوائد" (3/165) ـ : " فيه محمد بن أيوب بن سويد وهو ضعيف " انتهى . وضعفه الحافظ ابن حجر في "الكافي الشاف" (62) والسخاوي في "المقاصد الحسنة" (359) والشوكاني في "الفوائد المجموعة" (269) وغيرهم ، وقال الألباني في " السلسلة الضعيفة" (4990) : موضوع .




    الحديث الثالث :

    عن أبي الحجاج الثمالي رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    ( يَقُولُ الْقَبْرُ لِلْمَيِّتِ حِينَ يُوضَعُ فِيهِ : وَيْحَكَ ابْنَ آدَمَ ! مَا غَرَّكَ بِي ؟ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنِّي بَيْتُ الْفِتْنَةِ ، وَبَيْتُ الظُّلْمَةِ ، وَبَيْتُ الْوَحْدَةِ ، وَبَيْتُ الدُّودِ ؟ مَا غَرَّكَ بِي إِذَ كُنْتَ تَمُرُّ بِي فَدَّادًا – يعني متبخترا - ؟ فَإِنْ كَانَ مُصْلِحًا أَجَابَ عَنْهُ مُجِيبُ الْقَبْرِ ، فَيَقُولُ : أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ مِمَّنْ يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ ؟ فَيَقُولُ الْقَبْرُ : إِذَنْ أَعُودُ إِلَيْهِ خَضْرَاءَ ، وَيَعُودُ جَسَدُهُ نُورًا ، وَيَصْعَدُ رُوحُهُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ )

    أخرجه ابن أبي الدنيا في "التواضع والخمول" (1/281) ، وابن أبى عاصم فى "الآحاد والمثاني" (4/371) ، وأبو يعلى (12/285) والطبرانى (22/377) ، وأبو نعيم فى "الحلية" (6/90)

    جميعهم من طريق أبي بكر بن أبي مريم عن هيثم بن مالك عن عبد الرحمن بن عائذ الأزدي عن أبي الحجاج الثمالي رضي الله عنه به .

    وهذا سند ضعيف بسبب أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم ، قال فيه أحمد : ليس بشيء ، وقال أبو زرعة : منكر الحديث . وقال أبو حاتم والنسائي والدارقطني : ضعيف . وقال ابن حبان : كان من خيار أهل الشام ، ولكن كان رديء الحفظ ، يحدث بالشىء فَيَهِم ، ويكثر ذلك ، حتى استحق الترك . انظر ترجمته في "تهذيب التهذيب" (12/29)

    لذلك قال الهيثمى (3/164) : " فيه أبو بكر بن أبى مريم ، وفيه ضعف لاختلاطه " انتهى .

    وقال الحافظ العراقي في "تخريج الإحياء" (5/252) : إسناده ضعيف . وقال الذهبي في "العلو" (29): " هذا حديث غريب ، وابن أبي مريم ضعيف من قبل حفظه " انتهى .




    الخلاصة :

    أنه لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في نداء القبر شيء ، والأحاديث التي جاءت بذلك منكرة شديدة الضعف ، مع أنه ليس في شيء مما وقفنا عليه منها تقييد ذلك النداء بخمس مرات ، إنما فيه مطلق النداء ، والله أعلم .

    وقد ورد في كلام بعض السلف من المواعظ شيء فيه نداء القبر وخطابه :

    فأخرج ابن عبد البر في "التمهيد" (18/145) عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال :

    " إن القبر يكلم العبد إذا وضع فيه فيقول : يا ابن آدم ! ما غرك بي ؟ ألم تعلم أني بيت الوحدة ؟ ألم تعلم أني بيت الظلمة ؟ ألم تعلم أني بيت الحق ؟ يا ابن آدم ! ما غرك بي ؟ ! لقد كنت تمشي حولي فدادا – يعني : متبخترا – " انتهى .

    وأخرج البيهقي في "شعب الإيمان" (1/360) : عن بلال بن سعد قال :

    " ينادي القبر كل يوم : أنا بيت الغربة ، وبيت الدود والوحشة ، وأنا حفرة من حفر النار أو روضة من رياض الجنة " انتهى .

    وأخرج ابن أبي شيبة في "المصنف" (7/165) وهناد في "الزهد" (209) وأبو نعيم في "الحلية" (3/271) من كلام عبيد بن عمير ، وهو من كبار التابعين الثقات ، أخرج له أصحاب الكتب الستة ، توفي سنة (68هـ) قال :

    " إن القبر ليقول : يا بن آدم ! ماذا أعددت لي ؟! ألم تعلم أني بيت الغربة ، وبيت الوحدة ، وبيت الأكلة ، وبيت الدود " انتهى .

    والذي يظهر أن هذا الكلام ممن قاله من السلف ، إنما هو ـ والله أعلم ـ من باب الوعظ والتخويف ، وحكاية لسان حال القبر وحال المعرض الغافل ، يقصدون به تذكير الناس والتأثير البليغ فيهم ، لا أنه ينطق بذلك فعلا ، وإن كان ذلك ـ لو ثبت به الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، غير مستنكر ولا بعيد .

    يقول الحافظ ابن الجوزي في "بستان الواعظين ورياض السامعين" (181) :

    " عباد الله ! ما من أحد - لا مؤمن ولا فاجر - إلا وقبره يناديه بكرة وعشية : إما بالبشرى والسرور ، وإما بالويل والثبور ، فمن فكر فيه وفي وحشته ، وضيقه وغمته ، كان عليه أوسع من الدنيا ، وأفرج منها ، وأبدله الله خيرا من داره ، وأهلا خيرا من أهله ، وجعل القبر خيرا من داره ، فأكثروا ذكره في الآناء والأوقات ، وأطيعوا جبار الأرضين والسموات ، عساه يجعله لكم روضة من رياض الجنات ، ويقيكم فيه الذل والحسرات .

    فاللهَ اللهَ ، جدوا في العمل ، فإن القبر أمامكم ، والموت يطلبكم ، يفرق ما جمعتم ، ويخرب ما قد بنيتم بقطع الأنفاس ، وينقلكم إلى ضيق اللحود والأرماس ، فمن قدم إلى القبر عملا صالحا وجده روضة من رياض الجنان ، ومن لم يكن له عمل وجده حفره من حفر النيران ، فاستعدوا له يا معشر الأصحاب والإخوان " انتهى .

    فينبغي لمن أراد أن يذكر شيئا قريبا من كلامهم ألا ينسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، بل يحكيه على أنه من لسان حال القبر ، وكأن القبر لو قدر له أن ينطق لصاح بهذا الخطاب ، وبهذا يتحقق المقصود من الموعظة ، ويسلم المرء من إثم التقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل .

    والله أعلم .




    المصدر: الإسلام سؤال وجواب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 08 أبريل 2020, 08:26