منتديات حميد العامري
الخَنْسَاء  1318058955801
منتديات حميد العامري
الخَنْسَاء  1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

>


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
منتجات AMS على ويلنس سوق: تجربة تسوق فريدة تضمن لك الجودة والتنوع
صباغ الكويت
نقل عفش الكويت رخيص| هيروكلينا
شراء اثاث مستعمل الكويت
نجار في الكويت
شركة تركيب ستائر الكويت
نقل عفش الكويت رخيص| هيروكلينا
شركة الجيل الخامس لخدمات التنظيف المنزلي بالرياض 20% خصم
صباغ الكويت
اصلاح مكيفات في الشارقة
أمس في 21:10
أمس في 17:52
أمس في 17:42
الأربعاء 17 أبريل 2024, 17:52
الأربعاء 17 أبريل 2024, 17:42
الأربعاء 17 أبريل 2024, 17:24
الأربعاء 17 أبريل 2024, 17:10
الأربعاء 17 أبريل 2024, 16:45
الأربعاء 17 أبريل 2024, 11:49
الثلاثاء 16 أبريل 2024, 21:38











 

 الخَنْسَاء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
باندة الاسكندرية

الخَنْسَاء  3011
باندة الاسكندرية


مصر
انثى
العمر : 49
تاريخ الميلاد : 04/07/1974
التسجيل : 09/07/2011
عدد المساهمات : 1487
الموقع : مصر

الخَنْسَاء  Empty
مُساهمةموضوع: الخَنْسَاء    الخَنْسَاء  Emptyالثلاثاء 19 يونيو 2012, 22:08

الخَنْسَاء  1880
الخَنْسَاء تُمَاضِر بنت عمرو بن الحرْث " رضى الله عنها "صحابية وشاعرة
مخضرمة, هي تماضر بنت عمرو بن الحرْث بن الشَرِّيد السُّلَمِيَّة، ولدت سنة
575 للميلاد ، لقبت بالخنساء لقصر أنفها وارتفاع أرنبتيه.كانت أصغر
أخواتها صخر وعمرو وكانا أخويها من الأب , وكانت ذات شخصية قوية ومن ذلك
أنها رفضت الزواج من دريد بن الصمة أحد حكماء العرب وأحد المعمرين تزوجت من
ابن عمها رواحة بن عبد العزيز السلمي، إلا أنها لم تدم طويلا معه لأنه كان
مقامرا ومتلافا لماله ومالها  ثم أنجبت منه ولدا ،ثم تزوجت بعدها من ابن
عمها مرداس بن أبي عامر السلمي ، وأنجبت منه أربعة أولاد، وهم يزيد ومعاوية
وعمرو وعمرة. واختلف في سنة وفاتها ولكن الراجح أنه سنة 664 للميلاد.

     كان أخوها صخرا كريما ومهابا في قومه وكان من أملح العرب وجها وسبب
موته أنه غزا بني أسد فطعنه أبو ثور الأسدي فمرض منها عاماً ثم مات.
    وغلبت الخنساء على الشواعر من النساء فبرعت في الرثاء كما كان لها بعض
الخطب القصار, قال عنها جرير: والله لأني أشعر الشعراء لولا هذه الخبيثة،
أما بشار بن برد فقد قال : لم تقل امرأة قط شعراً إلا تبين الضعف في شعرها ،
فسألوه وهل الخنساء كذلك ؟ فقال: الخنساء فوق الرجال، وقال المبرد: إن
أعظم النساء في الشعر هما ليلى الأخيلية والخنساء السلمية . وكان يضرب
للنابغة قبة من أدمٍ بسوق عكاظ، فتأتيه الشعراء فتعرض عليه أشعارها. قال:
وأول من أنشده الأعشى ثم حسان بن ثابت ثم أنشدته الشعراء، ثم أنشدته
الخنساء بنت عمرو بن الشريد:


وإن صخراً لتأتم الهداة به
كـأنه  علم في رأسه iiنار

    فقال: والله لولا أن أبا بصير " أبو بصير الأعشى ميمون بن قيس " سبقك ً
لقلت إنك أشعر الجن والإنس. وقال حسان بن ثابت للخنساء يوما : أهجي قيس بن
الخطيم؛ فقالت: لا أهجو أحداً أبداً حتى أراه. قال: فجاءته يوماً فوجدته
في مشرقةٍ ملتفاً في كساء له، فنخسته برجلها وقالت: قم، فقام؛ فقالت: أدبر،
فأدبر؛ ثم قالت: أقبل، فأقبل. قال: والله لكأنها تعترض عبداً تشتريه، ثم
عاد إلى حاله نائماً؛ فقالت: والله لا أهجو هذا أبداً. ولما كانت وقعة بدر،
قتل فيها عتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، والوليد بن عتبة؛ فأقبلت هند بنت
عتبة ترثيهم، وبلغها تسويم الخنساء هودجها في الموسم ومعاظمتها العرب
بمصيبتها بأبيها عمرو بن الشريد وأخويها صخرٍ ومعاوية، وأنها جعلت تشهد
الموسم وتبكيهم، وقد سومت هودجها براية، وأنها تقول: أنا أعظم العرب
مصيبةً، وأن العرب قد عرفت لها بعض ذلك. فلما أصيبت هند بما أصيبت به
وبلغها ذلك، قالت: أنا أعظم من الخنساء مصيبة ً، وأمرت بهودجها فسوم براية،
وشهدت الموسم بعكاظ، وكانت سوقاً يجتمع فيها العرب، فقالت: اقرنوا جملي
بجمل الخنساء، ففعلوا. فلما أن دنت منها، قالت لها الخنساء: من أنت يا
أخيّة؟ قالت: أنا هند بنت عتبة أعظم العرب مصيبةً، وقد بلغني أنك تعاظمين
العرب بمصيبتك، فبم تعاظمينهم؟ فقالت الخنساء: بعمرو بن الشريد، وصخرٍ
ومعاوية ابني عمرو، وبم تعاظمينهم أنت؟ قالت: بأبي عتبة بن ربيعة، وعمي
شيبة بن ربيعة، وأخي الوليد. قالت الخنساء: أو سواءٌ هم عندك .

    ثم أنشدت تقول:

أبـكـي أبـي عـمراً بعينٍ iiغزيرةٍ
فـلـيـلٌ  إذا نام الخلي iiهجودهـا
وصـنـوي لا أنـسى معاوية iiالذي
لـه مـن سـراة الـحرتين وفودها
وصخراً، ومن ذا مثل صخرٍ إذا غدا
بـساهمة الآطال قـبـاً iiيقـودهـا
فذلك  يا هند الرزية iiفـاعـلـمـي
ونيران حربٍ حين شب iiوقـودهـا


     فقالت هندٌ تجيبها:

أبكي عميد الأبطحين كلـيهـمـا
وحاميهما  من كل بـاغٍ iiيريدهـا
أبي عتبة الخيرات ويحك iiفاعلمي
وشيبة والحامي الذمار iiولـيدهـا
أولئك آل المجد من آل iiغـالـبٍ
وفي العز منها حين ينمي iiعديدها

   وهاجرت الخنساء إلى المدينة المنورة وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم
وأعلنت إسلامها, وقدم عليها الفاروق عمر بن الخطاب – رضي الله عنه- في موسم
من مواسم الحج وقد نهاها عن كثرة رثائها فقال لها اتعب عينيك هكذا ؟ قالت
بكائي على رجالات مضر في الجاهلية . فقال إنهم في النار، فقالت : أبكيهم
أكثر بعد الإسلام لما ماتوا عليه من الضلال ، قال : صدقت يا بنت عمرو.
وخرجت الخنساء في كثير من الغزوات وحرضت الخنساء أبناءها الأربعة على
الجهاد وقد رافقتهم مع الجيش زمن عمر بن الخطاب، وهي تقول لهم : "يا بني
إنكم أسلمتم طائعين وهاجرتم مختارين ، ووالله الذي لا إله إلا هو إنكم بنو
امرأة واحدة ما خنت أباكم ، ولا فضحت خالكم ، ولا هجنت حسبكم ولا غيرت
نسبكم ، وقد تعلمون ما أعد الله للمسلمين من الثواب الجزيل في حرب
الكافرين، واعلموا أن الدار الباقية خير من الدار الفانية، يقول الله عز
وجل:  
" يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون  "

فإذا أصبحتم غدا إن شاء الله سالمين فأعدوا على قتال عدوكم مستبصرين،
وبالله على أعدائه مستنصرين، فإذا رأيتم الحرب قد شمرت عن ساقها، واضطرمت
لظى على سياقها، وجللت نارا على أوراقها، فتيمموا وطيسها، وجالدوا رئيسها
عند احتدام حميسها تظفروا بالغنم والكرامة في الخلد والمقامة" فاستشهدوا
جميعا في موقعة القادسية وعندما بلغ الخنساء خبر وفاة أبنائها لم تجزع ولم
تبك ، ولكنها صبرت، فقالت قولتها المشهورة: الحمد لله الذي شرفني
باستشهادهم، وأرجو من ربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته.

نماذج من شعرها

    كان جل شعرها في الرثاء فلم تبك امرأة على أهلها شعرا كما فعلت وذلك
أنهم ماتوا في شرخ الشباب مقتولين في الحرب وكان بين مقتل عمرو وصخر عام
واحد فحُق لها أن تتفجع على أهلها, وقتل معاوية على يد هاشم ودريد ابنا
حرملة يوم حوزة الأول سنة 612 م، فحرضت الخنساء أخاها صخر بالأخذ بثأر أخيه
، فقام إليهم صخر وكان في الأشهر الحرم فقال لبني حرملة : أيكم قاتل أخي
فقال له أحد ابني حرملة : استطردت له فطعنني هذه الطعنة وحمل عليه أخي
فقتله فأينا قتلت فهو ثأرك . أما إنا لم نسلب أخاك. قال : فما فعلت فرسه
السُّمَّى ؟ قال : هي تلك. فأخذها وانصرف.وقيل لصخر : ألا تهجوهم؟ فقال ما
بيني وبينهم أقذع من الهجاء وأنا أصون لساني عن الخنى . ثم خاف أن يُظَن به
عيُّ فقال :

وعـاذلـة  هـبت على iiتلومني
ألا لا تـلوميني كفى اللوم ما iiبيا
تـقـول ألا تهجو فوارس iiهاشم
ومـا  لـي أهـجـوهم ثم ماليا
أبى  الذم أني قد أصابوا iiكريمتي
وأن ليس إهداء الخنى من شماليا

فلما انقضت الأشهر الحرم جمع لهم , فنظرت غطفان إلى خيله وقد حمم غرة السمى
فقتل دريد بن حرملة ثم غزا صخر بعد ذلك بني أسد بن خزيمة فأوقعوا به وانفض
عنه أصحابه فواجههم وحده فطعن في جنبه و ولبث الجرح سنة كاملة، فسمع سائلا
يقول لامرأته : كيف صخر؟ فقالت " لا ميت فينعى ولا حي فيرجى " فعلم أنها
قد برمت منه ورأى تحرق أمه عليه فقال :

أرى  أم صخر لا تمل iiعيادتي
وملت سليمى مضجعي ومكاني
فـأي امـرئ ساوى بأم iiحليلة
فلا  عاش إلا في شقى iiوهوان

   فعلق امرأته في عمود الخباء حتى ماتت ويئس من نفسه فقطع ما نتأ من جرحه فقال:

جارتنا إن الخطوب iiتنوب
وإنـي مقيم ما أقام iiعسيب
أجـارتنا  إنا غريبان ههنا
وكل غريب للغريب نسيب

   فما لبث أن مات من ساعته فبكت عليه الخنساء قبل الإسلام وبعده حتى عميت .

    ومنه قولها فيه :

قَـذىً  بِـعَـيـنِكِ أَم بِالعَينِ عُوّارُ
أَم  ذَرَفَـت إِذ خَلَت مِن أَهلِها iiالدارُ
تَبكي لِصَخرٍ هِيَ العَبرى وَقَد وَلَهَت
وَدونَـهُ مِـن جَـديدِ التُربِ iiأَستارُ
وَإِنَّ  صَـخـراً لَـوالِـينا iiوَسَيِّدُنا
وَإِنَّ صَـخـراً إِذا نَـشـتو iiلَنَحّارُ
وَإِنَّ  صَـخـراً لَـمِقدامٌ إِذا iiرَكِبوا
وَإِنَّ  صَـخـراً إِذا جـاعوا iiلَعَقّارُ
وَإِنَّ  صَـخـراً لَـتَـأتَمَّ الهُداةُ iiبِهِ
كَـأَنَّـهُ  عَـلَـمٌ فـي رَأسِـهِ iiنارُ

أَعَـيـنَيَّ جودا وَلا تَجمُدا
أَلا تَـبكِيانِ لِصَخرِ iiالنَدى
أَلا تَبكِيانِ الجَريءَ الجَميلَ
أَلا تَـبـكِيانِ الفَتى iiالسَيِّدا
يُـكَـلِّـفُهُ القَومُ ما iiعالُهُم
وَإِن كـانَ أَصغَرَهُم iiمَولِدا
طَويلَ  النِجادِ رَفيعَ iiالعِمادِ
سـادَ  عَـشـيرَتَهُ iiأَمرَدا
وَإِن  ذُكِـرَ الـمَجدُ iiأَلفَيتَهُ
تَـأَزَّرَ بِـالمَجدِ ثُمَّ iiاِرتَدى

وقالت في معاوية أخيها وكان كثير المال ويعطيها فيضيعه زوجها رواحة بن عبد العزيز السلمي فلم يزل يعطيها حتى قتله بنو مرة.
فقالت فيه :

أَلا لا أَرى في الناسِ مِثلَ مُعاوِيَه
إِذا طَـرَقَت إِحدى اللَيالي iiبِداهِيَه
أَلا لا أَرى كَالفارِسِ الوَردِ iiفارِساً
إِذا  مـا عَـلَـتهُ جُرأَةٌ iiوَعَلانِيَه
وَكـانَ لِزازَ الحَربِ عِندَ iiشُبوبِها
إِذا شَمَّرَت عَن ساقِها وَهيَ iiذاكِيَه
بَـلَـينا وَما تَبلى تِعارٌ وَما iiتُرى
عَـلـى حَدَثِ الأَيّامِ إِلّا كَما iiهِيَه
فَـأَقسَمتُ لا يَنفَكُّ دَمعي وَعَولَتي
عَـلَيكَ  بِحُزنٍ ما دَعا اللَهَ داعِيَه

وقيل للخنساء : صفي لنا أخويك صخراً ومعاوية ! فقالت : كان صخر والله جنت
الزمان الأغبر وذعاف الخميس الأحمر ، وكان معاوية القائل الفاعل ، قيل لها:
فأيهما أسمى وأفخر ؟ قالت : أما صخر فحر الشتاء ، وأما معاوية فبرد الهواء
وقيل لها فأيهما أوجع وأفجع ؟ قالت : أما صخر فجمر الكبد وأما معاوية
فسقام الجسد .
وأنشأت تقول:

أَسَـدانِ مُـحـمَرّا المَخالِبِ iiنَجدَةً
بَحرانِ في الزَمَنِ الغَضوبِ الأَنمَرِ
قَـمَـرانِ  في النادي رَفيعا iiمَحتِدٍ
فـي  الـمَجدِ فَرعا سُؤدُدٍ iiمُتَخَيَّرِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lailaty.net
suhael

الخَنْسَاء  1510
avatar


مصر
ذكر
التسجيل : 21/02/2012
عدد المساهمات : 905
الموقع : منتديات السلسبيل

الخَنْسَاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخَنْسَاء    الخَنْسَاء  Emptyالثلاثاء 19 يونيو 2012, 22:13

لله درك ما اروعك
بارك الله فيك

_________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsalsabel.jordanforum.net/
باندة الاسكندرية

الخَنْسَاء  3011
باندة الاسكندرية


مصر
انثى
العمر : 49
تاريخ الميلاد : 04/07/1974
التسجيل : 09/07/2011
عدد المساهمات : 1487
الموقع : مصر

الخَنْسَاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخَنْسَاء    الخَنْسَاء  Emptyالسبت 23 يونيو 2012, 17:17

كل الشكر والتقدير على
للتواجد في صفحتي والرد على موضوعي
لا حرمني الله الطلة والتواجد
خالص تحياتي وودي
الخَنْسَاء  Domain-dc54f0850a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lailaty.net
التونسي
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar


مصر
ذكر
رقم العضوية : 140
التسجيل : 25/04/2011
عدد المساهمات : 28

الخَنْسَاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخَنْسَاء    الخَنْسَاء  Emptyالسبت 30 نوفمبر 2013, 13:10

الخَنْسَاء  Hwaml.com_1384236291_970

_________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخَنْسَاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري :: المنتدى التأريخي :: شخصيات-
انتقل الى: