منتديات حميد العامري
مجموعه فتاوي عن الصيام 1318058955801
منتديات حميد العامري
مجموعه فتاوي عن الصيام 1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

>


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
التقنية في 2024: تطورات سريعة ومستقبل أكثر ذكاءً
شركة نقل اثاث بالرياض 300 ريال| 0551617253| 0550586153
شركة تركيب اثاث ايكيا بالرياض بخصم 25%|0551617253|0550586153
دينات مميزة بجميع احياء الرياض المختلفة 0551617253| 0550586153
مظلات وسواتر بالرياض بخصم 25 % | شركة المتميز للمظلات والسواتر
تركيب مظلات مكيفات بالرياض..حل مثالي لحماية مكيفك من العوامل الجوية..15%خصم
شركة نقل عفش بالكويت
شركة نقل عفش بجدة نقلتك
دينا نقل عفش بالدمام مع فك مجاني للعفش|اتصل الان
شركة كشف تسربات المياه حي الخالدية بالمدينة المنورة
الخميس 14 نوفمبر 2024, 11:23
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 10:12
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 10:11
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 10:06
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:51
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:48
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:44
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:38
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:34
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:28











 

 مجموعه فتاوي عن الصيام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمدالعابد

مجموعه فتاوي عن الصيام 2910
محمدالعابد


مصر
ذكر
العمر : 70
تاريخ الميلاد : 24/05/1954
التسجيل : 20/06/2012
عدد المساهمات : 278
الموقع : منتديات العابد

مجموعه فتاوي عن الصيام Empty
مُساهمةموضوع: مجموعه فتاوي عن الصيام   مجموعه فتاوي عن الصيام Emptyالخميس 12 يوليو 2012, 06:36

مجموعه فتاوي
عن الصيام
صيام الصبي


السؤال (143): فضيلة الشيخ ، ما هو حكم صيام الصبي الذي لميبلغ ؟
الجواب :فضيلةالشيخ
العلامة بن عثيمين صيام الصبي كما أسلفنا ليس بواجب عليه ،
ولكن على ولي أمرهأن يأمره به
ليعتاده ، وهو - أيالصيام- في حق الصبي الذي لم يبلغ
سُنة ، له أجر بالصوم، وليس عليه وزر إذا تركه.

حكم صيام تارك الصلاة



السؤال (136):
فضيلة الشيخ، ما حكم صيام تارك الصلاة؟الجواب :
الشيخ بن عثيمين تارك الصلاة صومه ليس بصحيح ولا يقبل منه،
لأن تاركالصلاة كافر
مرتد، لقو له تعالى :
(فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُواالصَّلاةَ
وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ )
(التوبة:11)،
ولقول
النبي" العهد الذي بيننا وبينهم
الصلاة ، فمن تركها فقد كفر؟
(159)، ولقوله: "
[b]بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك

الصلاة"
(160) ، ولأن هذا قول عامة الصحابة إن لم يكن إجماعاًمنهم.
[b]قال عبد الله بن شقيق رحمه الله - وهو من التابعينالمشهورين

كان أصحاب النبيمجموعه فتاوي عن الصيام C:%5CDOCUME%7E1%5C%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B4%D8%A7%7E1%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsohtml1%5C01%5Cclip_image002لا يرون
شيئاًتركه كفر غير الصلاة . وعلى
هذا فإذا صام الإنسان وهو لا يصلي فصومه مردود غيرمقبول ولا
نافع له عند الله يوم القيامة ،
ونحن نقول له : صل ثم صم ، أما أن تصومولا تصلي
فصومك مردود عليك ، لأن الكافر لا تقبل منه العبادة.
قلت هذا على ما رجح الشيخ انه كافر والمسألة فيها خلاف سائغ بين
العلماء فمنذهب لكفره رتب كل الاحكام
عليه ومن ذهب لاسلامه وهم الجمهوركذالك






السؤال:


ما حكم ترجيح اختلاف المطالع ورؤية الأهلة للشهوروتأييد هذا من
المجمع الفقهي بالسعودية الذي قال:
توحيد الأعياد مخالف للشرع والعقل؟


الجواب:
[b]د ياسر
برهامى

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمابعد،


فالذي أرجحه في هذه المسألة -مع إثبات أن الخلاف سائغ-
أن لكل أهل بلد رؤيتهم؛
لحديث كريب عن ابن عباس، ولعلك أن تـُطالع شرحه في
شرحنا لصحيح مسلم في كتاب ا لصيام بالموقع،
وهذا عمل السلف كما
نقله الترمذي عن أهل العلم، إلا أنأهل البلاد
المختلفة إذا علموا موقف الناس بعرفة لزمهم متابعتهم لأن عرفة يختص بكونه عيداً
زمانياً ومكانياً، وقد قال النبي -مجموعه فتاوي عن الصيام C:%5CDOCUME%7E1%5C%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B4%D8%A7%7E1%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsohtml1%5C01%5Cclip_image002-:
(وعرفة يوم تعرفون)
[b]رواه البيهقي في السنن الكبرى، وصححه
الألباني،
فلا يصح أن يتعدد أو يختلف.
حول رؤية الهلال ومخالفة
أهل البلدالسؤال:1- رجل رأى هلال رمضان ولم
تقبل شهادته فصام،
ثم أتم أهل البلد فلو أتم معهم فسيكون قد صام واحدوثلاثون يوما
[b].
2- رجل آخر صام مع مصر ثم سافر
إلى بلد عربي آخر فصاموا بعد مصر بيوم ثم أتموا فلو أتم معهم فسيكون قدصام واحد
وثلاثين يوما؟
[b]الجواب
:
[b]دكتور ياسربرهامى

[b]الحمد لله، والصلاة والسلام علىرسول الله،

أما بعد،1- فعلى هذه الرجل أن يصوم مع
أهل بلده ويفطر معهم؛
لأن الهلال يسمى
هلالا إذا استهل الناس برؤيته؛
أي: صاحواوأعلنوا.أما رؤيته مع رد شهادته فهي ليست رؤية معتبرة للهلال،
والشهر من الشُهرة؛ فما لم يشتهر في البلد دخول الشهر فليس بشهر رمضان،
[b]والراجح من

قولي أهل العلم: أن لأهل كل بلد رؤيتهم فعليه أن يصوم الحادي والثلاثين؛
[b]لأنه أخطأ في

صوم اليوم الأول، وحتى على القول الآخر بوجوب الصوم لليوم الأول فعليه
[b]أن يفطر مع

أهل البلد ولا يفطر وحده كما في السؤال الثاني،
وهذا مرده إلى حصول خطألا يجزم به
فيلزم الاحتياط، وصوم الحادي والثلاثين معتبر في عدة مذاهب سبق بيانهافي مقال:
[b]"مذهب دار

الإفتاء المصرية فيرؤية الهلال
بين الاجتهاد السائغ وغير السائغ"فراجعه.

هل التدخين السلبي مفطر ؟




هل استنشاق رائحة السجائر يفطر الصائم، سواء عمداً أوخطأً؟.




الجواب:
[b]دكتور ياسربرهامى





الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمابعد،




دخان السجائر المنتشر في الجو لا يمكن الاحتراز منه فلا يفطر، أما
تدخين السجائر فهو إدخال للدخان
قصداً إلى الجوف، وهو يمكن الاحتراز منه بترك التدخين فهويفطر، ولا
نزاع معتبر بين أهل العلم المعاصرين في ذلك.

الفطر قبل الأذان


السؤال:


سيدة كبيرة السن أفطرت قبل الأذان بدقيقة فى صيام النفلظنا منها
بحلول أذان المغرب هل صيامها صحيح؟
أم تعيد هذااليوم؟


الجواب:
[b]دكتور ياسر
برهامى


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمابعد،


الصحيح أن صومها صحيح ولا إعادة عليها، لا فيفرض ولا في
نفل، لحديث أسماء -رضي الله عنها-
(أَفْطَرْنَا عَلَى عَهْدِ
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ غَيْمٍ ثُمَّ طَلَعَتْ الشَّمْسُ. قَالَ
مَعْمَرٌ سَمِعْتُ هِشَامًا يقول لا أَدْرِي أَقَضَوْا أَمْ لا)
[b]رواه البخاري.



ولو كان الصوم باطلاً لأُمروا بالقضاء، وهذا لم ينقل، والقضاء لابد
له من أمر جديد وقول هشام " لا
أَدْرِي أَقَضَوْا أَمْ لا" هو من قوله ورأيه لا من روايته.




امرأة مرضع وعليها أيام من رمضان بسبب حيضتها





السؤال:


امرأة حملت في شهر رمضان وعليها قضاء 15 يوم،
وهي الآن ترضع، وكلما
صامت شعرت بضعف شديد،
وهي تخشى أن يمر العام دون أن تقضي،
فهل لهارخصة، أم تقوم
بالفدية؟


الجواب:
[b]دكتور ياسر
برهامى





الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله،أما بعد،


لا حرج عليها أن تؤخر القضاء لعذر الإرضاع والضعف،
والفدية تُشْرع إذا أفطرت بسبب الحمل والرضاع،
وليس الحيض فإنه يجب فيه القضاء.

استعمال بخاخة النفس أثناءالصيام


السؤال:


أعاني من ضيق في الشعب الهوائية،
وأقوم باستعمال البخاخة الطبية،
فهل يجوز استعمال البخاخة في نهار رمضان؟


الجواب:
[b]ياسر برهامى



الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله،
أما بعد،البخاخة على الراجح تفطر الصائم، لأنهارذاذ سائل أو
حبيبات دقيقة تدخل إلى البلعوم قبل دخولها لمجرى التنفس،
ويمكن استخدام
الأنواع طويلة المفعول قبل الفجر أو استعمال الحقن أثناءالصيام.

الأعذار التي تبيح الفطر في رمضان
[b]ما هي الأعذار المبيحة للفطر في رمضان ؟
.


الحمد لله فإن من تيسير الله لعباده أنه لم
يفرض الصيام إلا على من يطيقه ،
وأباح الفطر لمن لم يستطع الصوم لعذر شرعي ،
والأعذار الشرعية المبيحة للفطر على
النحو التالي :
[b]"
أَوَّلًا : ( الْمَرَضُ ) :
[b]الْمَرَضُ هُوَ : كُلُّ مَا خَرَجَ بِهِ الْإِنْسَانُ عَنْحَدِّ

الصِّحَّةِ مِنْ عِلَّةٍ . قَالَ ابْنُ قُدَامَةَ : أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ
عَلَى إبَاحَةِ الْفِطْرِ لِلْمَرِيضِ فِي الْجُمْلَةِ وَالْأَصْلُ

[b]فِيهِ قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى :

** وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىسَفَرٍ
فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } .

[b]وَعَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ رضي
الله تعالى
عنه قَالَ : " لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ : **

[b] وَعَلَى الَّذِينَ
يُ طِيقُونَهُ
فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ }
كَانَ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُفْطِرَ , يُفْطِرُ
وَيَفْتَدِي , حَتَّى أُنْزِلَتْ الْآيَةُ الَّتِي بَعْدَهَا يَعْنِي قوله تعالى : **

[b]شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ , هُدًى لِلنَّاسِ
, وَبَيِّنَاتٍ
مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ , فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَفَلْيَصُمْهُ
, وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ }

[b]فَنَسَخَتْهَا . فَالْمَرِيضُ الَّذِي يَخَافُ زِيَادَةَ مَرَضِهِ
بِالصَّوْمِ
أَوْ إبْطَاءَ الْبُرْءِ أَوْ فَسَادَ عُضْوٍ , لَهُ أَنْ يُفْطِرَ , بَلْ يُسَنُّ
فِطْرُهُ , وَيُكْرَهُ إتْمَامُهُ , لِأَنَّهُ قَدْ يُفْضِي إلَى الْهَلَاكِ ,
فَيَجِبُ الِاحْتِرَازُ عَنْهُ . ثُمَّ إنَّ شِدَّةَ الْمَرَضِ تُجِيزُ
الْفِطْرَ لِلْمَرِيضِ . أَمَّا الصَّحِيحُ إذَا خَافَ الشِّدَّةَ أَوْالتَّعَبَ ,
فَإِنَّهُ لا يَجُوزُ لَهُ الْفِطْرُ , إذَا حَصَلَ لَهُ بِالصَّوْمِ مُجَرَّدُ
شِدَّةِ تَعَبٍ

[b].
ثَانِيًا :
السَّفَرُ :

[b][b]يُشْتَرَطُ فِي السَّفَرِ الْمُرَخِّصِ فِي الْفِطْرِ مَا
يَلِي :

[b]أ - أَنْ يَكُونَ السَّفَرُ طَوِيلا مِمَّاتُقْصَرُ

فِيهِ الصَّلاةُ
.ب - أَنْ لَا يَعْزِمَ الْمُسَافِرُ
الْإِقَامَةَ خِلَالَ سَفَرِهِ .
[b]ج - أَنْ لَايَكُونَ سَفَرُهُ فِي

مَعْصِيَةٍ , بَلْ فِي غَرَضٍ صَحِيحٍ عِنْدَ الْجُمْهُورِ ,
وَذَلِكَ :
لِأَنَّ الْفِطْرَ رُخْصَةٌ وَتَخْفِيفٌ , فَلَا يَسْتَحِقُّهَا عَاصٍ بِسَفَرِهِ ,
بِأَنْ كَانَ مَبْنَى سَفَرِهِ عَلَى الْمَعْصِيَةِ , كَمَا لَوْ سَافَرَ
لِقَطْعِ طَرِيقٍ مَثَلًا .
[b](
انْقِطَاعُ رُخْصَةِالسَّفَرِ )
:تَسْقُطُ رُخْصَةُ السَّفَرِ بِأَمْرَيْنِ اتِّفَاقًا :الْأَوَّلِ :
إذَا عَادَ الْمُسَافِرُ إلَىبَلَدِهِ ,
وَدَخَلَ وَطَنَهُ , وَهُوَ مَحَلُّ إقَامَتِهِ .
[b]الثَّانِي : إذَا نَوَى الْمُسَافِرُ الْإِقَامَةَ مُطْلَقًا , أَوْ

مُدَّةَالْإِقَامَةِ فِي مَكَان
وَاحِدٍ , وَكَانَ الْمَكَانُ صَالِحًا لِلْإِقَامَةِ ،فَإِنَّهُ
يَصِيرُ مُقِيمًا بِذَلِكَ , فَيُتِمُّ الصَّلَاةَ ,
وَيَصُومُ وَلَايُفْطِرُ فِي
رَمَضَانَ , لِانْقِطَاعِ حُكْمِ السَّفَرِ .
[b]
[b]العذر الثَالِث :

الْحَمْلُ وَالرَّضَاعُ :
[b]الْفُقَهَاءُ مُتَّفِقُونَ عَلَى أَنَّ الْحَامِلَ وَالْمُرْضِعَ

لَهُمَاأَنْ تُفْطِرَا فِي رَمَضَانَ
, بِشَرْطِ أَنْ تَخَافَا عَلَى أَنْفُسِهِمَا أَوْعَلَى
وَلَدِهِمَا الْمَرَضَ أَوْ زِيَادَتَهُ , أَوْ الضَّرَرَ أَوْ الْهَلَاكَ . وَدَلِيلُ
تَرْخِيصِ الْفِطْرِ لَهُمَا : **
وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىسَفَرٍ
فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ }
وَلَيْسَ الْمُرَادُ مِنْ الْمَرَضِصُورَتَهُ ,
أَوْ عَيْنَ الْمَرَضِ , فَإِنَّ الْمَرِيضَ الَّذِي لَا يَضُرُّهُالصَّوْمُ
لَيْسَ لَهُ أَنْ يُفْطِرَ , فَكَانَ ذِكْرُ الْمَرَضِ كِنَايَةً عَنْأَمْرٍ
يَضُرُّ الصَّوْمُ مَعَهُ , وَهُوَ مَعْنَى الْمَرَضِ , وَقَدْ وُجِدَهَاهُنَا ,
فَيَدْخُلَانِ تَحْتَ رُخْصَةِ الْإِفْطَارِ, ومِنْ أَدِلَّةِ تَرْخِيصِالْفِطْرِ
لَهُمَا , حَدِيثُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ الْكَعْبِيِّ رضي الله تعالى عنهأَنَّ
رَسُولَ اللَّهِ - مجموعه فتاوي عن الصيام C:%5CDOCUME%7E1%5C%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B4%D8%A7%7E1%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsohtml1%5C01%5Cclip_image002- قَالَ : ** إنَّ اللَّهَ
وَضَعَ عَنْ الْمُسَافِرِ الصَّوْمَ وَشَطْرَ الصَّلَاةِ , وَعَنْ الْحَامِلِ
أَوْ الْمُرْضِعِ الصَّوْمَ أَوْ الصِّيَامَ } وَفِي لَفْظِ بَعْضِهِمْ : ** عَنْ
الْحُبْلَى وَالْمُرْضِعِ } .

[b]رَابِعًا
: الشَّيْخُوخَةُ وَالْهَرَمُ :

[b]وَتَشْمَلُ الشَّيْخُوخَةُ
وَالْهَرَمُ
مَا يَلِي : الشَّيْخَ الْفَانِيَ , وَهُوَ الَّذِي فَنِيَتْ قُوَّتُهُ , أَوْ
أَشْرَفَ عَلَى الْفَنَاءِ , وَأَصْبَحَ كُلَّ يَوْمٍ فِي نَقْصٍ إلَى أَنْ يَمُوتَ .
والْمَرِيضَ الَّذِي لَا يُرْجَى بُرْؤُهُ , وَتَحَقَّقَ الْيَأْسُ مِنْ صحَّتِهِ .
والْعَجُوزَ , وَهِيَ الْمَرْأَةُ الْمُسِنَّةُ . والدليل فِي شَرْعِيَّةِ
إفْطَارِ مَنْ ذُكِرَ، قوله تعالى:**

[b] وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ
فِدْيَةٌ
طَعَامُ مِسْكِينٍ }.
وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رضي الله تعالى عنهما : الْآيَةُ
لَيْسَتْ بِمَنْسُوخَةٍ , وَهِيَ لِلشَّيْخِ الْكَبِيرِ , وَالْمَرْأَةِالْكَبِيرَةِ
, لَا يَسْتَطِيعَانِ أَنْ يَصُومَا , فَيُطْعِمَانِ مَكَانَ كُلِّ يَوْمٍ
مِسْكِينًا .

[b]خَامِسًا : إرْهَاقُ الْجُوعِ
وَالْعَطَشِ :

[b][b]مَنْ أَرْهَقَهُ جُوعٌ مُفْرِطٌ , أَوْ
عَطَشٌ

شَدِيدٌ , فَإِنَّهُ يُفْطِرُ ويأكل بقدر ما تندفع به ضرورته ويمسك بقيةاليوم
وَيَقْضِي . وَأَلْحَقُوا بِإِرْهَاقِ الْجُوعِ وَالْعَطَشِ
خَوْفَ الضَّعْفِ عَنْ لِقَاءِ الْعَدُوِّ الْمُتَوَقَّعِ أَوْالْمُتَيَقَّنِ
كَأَنْ كَانَ مُحِيطًا :
فَالْغَازِي إذَا كَانَ يَعْلَمُ يَقِينًاأَوْ بِغَلَبَةِ
الظَّنِّ الْقِتَالَ بِسَبَبِ وُجُودِهِ بِمُقَابَلَةِ الْعَدُوِّ , وَيَخَافُ
الضَّعْفَ عَنْ الْقِتَالِ بِالصَّوْمِ ,
وَلَيْسَ مُسَافِرًا , لَهُ الْفِطْرُ
قَبْلَ الْحَرْبِ .

[b][b]سَادِسًا : الْإِكْرَاهُ
:


[b]الإكراه : هو حَمْلُ الْإِنْسَانِ غَيْرَهُ , عَلَى فِعْلِ
أَوْ تَرْكِ
مَا لا يَرْضَاهُ بِالْوَعِيدِ . "


الموسوعة الفقهية ج28 ص 73.
[b]الاسلام
سؤال وجواب







الصيام بين النقصان والبطلان




السؤال:


كنت صائماً صيام تطوع.
وفي نهارالصيام زلت قدمي في
المعصية،
ورأيت بعض الصور، واستغفرت الله،
وأكملت الصيام. هل صيامي حينئذ باطل أم انه
صحيح؟


الجواب:
[b]دكتور ياسربرهامى



الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله،
أما بعد،صومك صحيح إذا لم يحدث إنزال،
ولكن نقص الثواب بقدر
المعصية،
ولعل الله أن يجبر النقص بالتوبة النصوح.
فاتق الله ولاتعد.

ابتلاع الصائم للريق الذي على شفتيه


السؤال:


كنت صائماً يوم جمعة، وبينما أنا أخطب على
المنبر شعرت برذاذ من الريق تطاير من فمي أثناء الكلام المتتابع،
وبدون تمهل ابتلعت بلساني هذا الرذاذ،
وهو على شفتي، فما حكم صيام هذااليوم،
وما
حكم ابتلاع الريق الذي على الشفتين للصائم؟


الجواب:
[b]دكتور ياسر
برهامى


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمابعد،


بلع الريق وبهذه الطريقة لا يضرالصيام خاصةأنه تم على
سبيل الخطأ.

الامتحان لايبيح الفطر
في رمضان
[b]سأختبر في رمضان لمدة 6 ساعات ونصف الساعة ،

متواصلة يتخللها
فترةراحة لمدة 45 دقيقة .
وكنت قد قدمت الاختبار ذاته العام الماضي ،
لكني لم أركز بسبب الصيام.
[b]فهل يجوز لي أن أفطر في يوم
الاختبار
؟.


الحمد لله
[b]الشيخ محمد
صالح المنجد
[b]لا يجوزالإفطار لما ذكرت ، بل

يحرم ذلك ؛ لعدم دخوله في الأعذار التي تبيح الإفطار في رمضان .
انتهى من فتاوىاللجنة الدائمة (ج10 ص240).
واعلم بأن صِيَام رَمَضَانَ فَرْضٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ
مُكَلَّفٍ , وَلَا يُعْفَى مِنْ أَدَاءِ الصِّيَامِ فِي
وَقْتِهِ إلَّا أَصْحَابَ الْأَعْذَارِالْمُرَخَّصَ
لَهُمْ فِي الْفِطْرِ كَالْمَرِيضِ وَالْمُسَافِرِ والحَامِل ،والمُرْضِع ، والهَرِمْ ، والمكره .


الإسلام سؤال وجواب






قراءة القرآن بغير وضوء


السؤال:


هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء؟


الجواب:
[b]دكتور ياسر
برهامى


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله،
أما بعد، نعم باتفاق أهل العلم تقريباً، لكن بدون لمس
المصحف.

قراءة الحائض فى المصحف



السؤال:
من تأتي بورد من القرآن يومياً في شهر رمضان،
هل تأتي به في
أيام الحيض أم لا؟ وجزاكم الله
خيراً.

الجواب:
[b]دكتور ياسر
برهامى

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله،
أما بعد،
[b]تأتي بوردها اليومي أثناء الحيض مع عدم لمس المصحف؛

لأن تحريم الحائض
لمس المصحف محل إجماع من أهل
العلم.

[b]مداعبة الزوجة في
نهار رمضانالسؤال:

أنا متزوج حديثاً وفي نهاررمضان حدثت
مداعبات بيني وبين زوجتي في يومين، ولكني لم أجامعها، لكني لاحظت وجودنقط من السائل
خرجت مني في ملابسي، فما الحكم؟

الجواب: دكتور ياسربرهامى

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمابعد،

هذه النقط إن كانت مذياً فصومك صحيح على الراجح من قول العلماء، وإن
كانت منياً فقد بطل الصوم وعليك القضاءوالكفارة.ويفرق بينهما: أن المني يخرج عند
الشهوة مصحوباً بشهوة، وأما المذي فهو يخرج عند الشهوة غير مصحوب بلذة،ويخرج على
رأس الذكر وليس بدافق.
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kebar.arabfoot.net/
ocean Heart

مجموعه فتاوي عن الصيام 2311
ocean Heart


مصر
انثى
العمر : 49
تاريخ الميلاد : 21/07/1975
التسجيل : 14/06/2011
عدد المساهمات : 889
الموقع : مصر

مجموعه فتاوي عن الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعه فتاوي عن الصيام   مجموعه فتاوي عن الصيام Emptyالخميس 12 يوليو 2012, 22:19

بارك الله فيك على الموضوع المميز

_________________________________
مجموعه فتاوي عن الصيام Eaiu_c11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://oceanheart.ahlamoontada.com/
محمدالعابد

مجموعه فتاوي عن الصيام 2910
محمدالعابد


مصر
ذكر
العمر : 70
تاريخ الميلاد : 24/05/1954
التسجيل : 20/06/2012
عدد المساهمات : 278
الموقع : منتديات العابد

مجموعه فتاوي عن الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعه فتاوي عن الصيام   مجموعه فتاوي عن الصيام Emptyالخميس 12 يوليو 2012, 22:45

moon face كتب:
بارك الله فيك على الموضوع المميز
مجموعه فتاوي عن الصيام Hbiby-e0b1c8a90d
مجموعه فتاوي عن الصيام Hbiby-0335a5cffb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kebar.arabfoot.net/
 
مجموعه فتاوي عن الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوي رمضانية
» موسوعه فتاوي
» مجموعه راائعه من الساعات
» مجموعه خواتم جميله
» معانى مجموعه من دول العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري :: المواضيع الرمضانية-
انتقل الى: