منتديات حميد العامري
شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~ 1318058955801
منتديات حميد العامري
شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~ 1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتالتسجيلدخول
>

 

 شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امين

شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~ 9697e0269535a5ab451f55ecf6797cf6
امين

المغرب
ذكر
التسجيل : 10/01/2012
عدد المساهمات : 8653
الموقع : منتديات أحلى دليل

شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~ Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~   شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~ Emptyالسبت 28 يوليو 2012, 03:28


الحديث الأول (من صام رمضان .....) عن
أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من
صام رمضان إيمانا واحتسابا ، غُفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه الشيخان .
غريب الحديث :
إيماناً : المراد بالإيمان: الاعتقاد بفرضية صوم رمضان .
احتساباً : الاحتساب هو طلب الأجر ورجاء الثواب من الله تعالى.
اضاءات الحديث :




1. قوله صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان) صيغة من صيغ العموم، فيعم كل من صام رمضان رجلاً أو امرأة.




2.
قال الحافظ ابن حجر في " فتح الباري": المراد بالإيمان: الاعتقاد بفرضية
صومه. وبالاحتساب: طلب الثواب من الله تعالى. وقال الخطابي: احتسابا أي:
عزيمة، وهو أن يصومه على معنى الرغبة في ثوابه طيبة نفسه بذلك غير مستثقل
لصيامه ولا مستطيل لأيامه .





3.
قال الإمام النووي: معنى إيماناً: تصديقاً بأنه حق مقتصد فضيلته، ومعنى
احتساباً، أنه يريد الله تعالى لا يقصد رؤية الناس ولا غير ذلك مما يخالف
الإخلاص .





4.
قوله: (غفر له ما تقدم من ذنبه) هذا هو جواب الشرط؛ فمن صام رمضان على
الوجه المطلوب شرعاً مؤمناً بالله وبما فرضه الله عليه ومنه عبادة الصيام،
ومحتسباً للثواب والأجر من الله، فإن المرجو من الله أن يغفر له ما تقدم من
ذنوبه.
5. جاء في رواية عند أحمد زيادة:
(غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر). ولكن هذه الزيادة شاذة، كما قال الشيخ
شعيب الأرنؤوط في تعليقه على المسند: "رواه أحمد بإسنادين الأول حسن،
والثاني مرسل ضعيف. ثم زيادة: "وما تأخر" شاذة تفرد بها حماد بن سلمة عن
محمد بن عمرو".





6.
ذكر في الحديث أن الصيام يكفر الله به ما تقدم من الذنوب، فهل المقصود
بتكفير الذنوب أنه يكفر الذنوب جميعاً صغائر وكبائر، أما الصغائر فقط؟،
وكذلك بقية النصوص التي فيها الإشارة إلى مغفرة ما تقدم من الذنوب..
المعلوم من كلام أهل العلم: أنه لا تُكفَّر سوى الصغائر. وأما الكبائر
فلابد لها من التوبة، وحكى ابن عبد البر في كتابه: "التمهيد" إجماع
المسلمين على ذلك، واستدل عليه بأحاديث منها ماجاء في الصحيحين من قوله صلى
الله عليه وسلم: (الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان؛
مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر) ..










منقول.

_________________________________
شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~ D8090010
http://www.ahladalil.net/t32650-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
GeeGee
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

مصر
انثى
رقم العضوية : 142
التسجيل : 28/04/2011
عدد المساهمات : 565
الموقع : منتديات دوجينو

شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~   شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~ Emptyالسبت 28 يوليو 2012, 03:37

كالعادة إبداع رائع وطرح يستحق المتابعة

شكراً لكم بانتظار الجديد القادم دمتم بكل خير

شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~ Jb13103321891

_________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://doogeeno.own0.com
 
شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري ::  المنتدى الاسلامي :: المواضيع الرمضانية-
انتقل الى: