منتديات حميد العامري
الأعمال الخاصة بالعشر الاواخر 1318058955801
منتديات حميد العامري
الأعمال الخاصة بالعشر الاواخر 1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

>

 

 الأعمال الخاصة بالعشر الاواخر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منصورة

الأعمال الخاصة بالعشر الاواخر 3011
منصورة


الجزائر
انثى
العمر : 61
تاريخ الميلاد : 28/01/1963
رقم العضوية : 93
التسجيل : 01/03/2011
عدد المساهمات : 3351
الموقع : منصورة والجميع

الأعمال الخاصة بالعشر الاواخر Empty
مُساهمةموضوع: الأعمال الخاصة بالعشر الاواخر   الأعمال الخاصة بالعشر الاواخر Emptyالأحد 12 أغسطس 2012, 05:20


الأعمال الخاصة بالعشر الاواخر
من رمضان
كان النبي يخص العشر الاواخر
من رمضانبأعمال لا يعلمها في بقية الشهر:
فمنها: إحياء الليل؛ فيحتمل أن المراد إحياء الليل كله، ففي حديث عائشة قالت:
{ كان النبي يخلط العشرين بصلاة ونوم، فإذا كان العشر
-
يعني الأخير - شمّر وشدّ المئزر } [رواه أحمد]. ويحتمل أن يريد بإحياء
الليل إحياء غالبه، ويؤيده ما في صحيح مسلم عن عائشة، قالت:
{ ما أعلمه قام ليلة حتى الصباح }.
ومنها: أن النبي كان يوقظ أهله للصلاة في ليالي العشر
دون غيره من الليالي،
قال سفيان الثوري: أحب إليّ إذا دخل العشر الاواخر
أن
يتهجد بالليل، ويجتهد فيه، ويُنهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك.
وقد صح عن النبي أنه كان يطرق فاطمة وعلياً ليلاً فيقول لهما: { ألا تقومان
فُتصليان } [رواه البخاري ومسلم].
وكان يوقظ عائشة بالليل إذا قضى تهجده وأراد أن يُوتر. وورد الترغيب في
إيقاظ أحد الزوجين صاحبه للصلاة، ونضح الماء في وجهه. وفي الموطأ أن عمر بن
الخطاب كان يصلي من الليل ما شاء الله أن يصلي، حتى إذا كان نصف الليل
أيقظ أهله للصلاة، يقول لهم: الصلاة الصلاة، ويتلو هذه الآية: وَأْمُرْ
أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا [طه:132].
وكانت امرأة أبي محمد حبيب الفارسي تقول له بالليل:
( قد ذهب الليل وبين
أيدينا طريق بعيد، وزادنا قليل، وقوافل الصالحين قد سارت قدامنا، ونحن قد بقينا ).
يا نائماً بالليل كم ترقد *** قم ياحبيبي قد دنا الموعد
وخُذ من الليل وأوقاته *** ورِداً إذا ما هجع الرّقد
من نام حتى ينقضي ليله *** ثم يبلغ المنزل أو يجهد
ومنها: أن النبي كان يشدّ المئزر. واختلفوا في تفسيره ؛ فمنهم من قال: هو
كناية عن شدة جدِّه واجتهاده في العبادة، وهذا فيه نظر، والصحيح أن المراد
اعتزاله للنساء، وبذلك فسره السلف والأئمة المتقدمون منهم سفيان الثوري،
وورد تفسيره بأنه لم يأوِِ إلى فراشه حتى ينسلخ رمضان. وفي حديث أنس: {وطوى
فراشه، واعتزل النساء }.
وقد قال طائفة من السلف في تفسير قوله تعالى: فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ
وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ [البقرة:187]: إنه طلب ليلة القدر.
والمعنى في ذلك أن الله تعالى لما أباح مباشرة النساء في ليالي الصيام إلى
أن يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود، أمر مع ذلك بطلب ليلة القدر؛ لئلا
يشتغل المسلمون في طول ليالي الشهر بالاستماع المباح، فيفوتهم طلب ليلة
القدر، فأمر مع ذلك بطلب ليلة القدر بالتهجد من الليل، خصوصاً في الليالي
المرجو فيها ليلة القدر، فمن ها هنا كان النبي يصيب من أهله في العشرين من
رمضان، ثم يعتزل نساءه ويتفرغ لطلب ليلة القدر في العشر
الأواخر.
ومنها:
تأخيره للفطور إلى السحر:
رُوي عنه من حديث عائشة وأنس أنه كان في ليالي العشر
يجعل عشاءه سحوراً.
ولفظ حديث عائشة: { كان رسول الله إذا كان رمضان
قام
ونام، فإذا دخل العشر شدّ المئزر، واجتنب النساء، واغتسل بين الأذانين،
وجعل العشاء سحوراً } [رواه ابن أبي عاصم]. وعن أبي سعيد الخدري، عن النبي ،
قال: { لا تواصلوا، فأيكم أراد أن يواصل فليواصل إلى السحر }، قالوا: فإنك
تواصل يا رسول الله؟ قال: { إني لست كهيئتكم، إني أبيت لي مُطعم يُطعمني
وساقٍ يسقيني } [رواه البخاري].
وظاهر هذا يدل على أنه كان يواصل الليل كله، وقد يكون إنما فعل ذلك لأنه
رآه أنشط له على الاجتهاد في ليالي العشر، ولم يكن ذلك مضعفاً له عن العمل؛
فإن الله كان يطعمه ويسقيه.
ومنها: اغتساله بين العشاءين، وقد تقدم من حديث عائشة: { واغتسل بين
الأذانين } والمراد: أذان المغرب والعشاء، قال ابن جرير: كانوا يستحبون أن
يغتسلوا كل ليلة من ليالي العشر
الأواخر. وكان النخعي يغتسل في العشركل
ليلة، ومنهم من كان يغتسل ويتطيب في الليالي التي تكون أرجى لليلة القدر.
وكان أيوب السختياني يغتسل ليلة ثلاث وعشرين وأربع وعشرين، ويلبس ثوبين
جديدين، ويستجمر ويقول: ليلة ثلاث وعشرين هي ليلة أهل المدينة، والتي تليها
ليلتنا، يعني البصريين.
فتبين بهذا أنه يستحب في الليالي التي ترجى فيها ليلة القدر التنظف
والتزين، والتطيب بالغسل والطيب واللباس الحسن، كما يشرع ذلك في الجُمع
والأعياد. وكذلك يُشرع أخذ الزينة بالثياب في سائر الصلوات، ولا يكمل
التزين الظاهر إلا بتزين الباطن بالتوبة والإنابة إلى الله تعالى، وتطهيره
من أدناس الذنوب؛ فإن زينة الظاهر مع خراب الباطن لا تغني شيئاً.
ولا يصلح لمناجاة الملوك في الخلوات إلا من زين ظاهره وباطنه وطهرهما،
خصوصاً ملك الملوك الذي يعلم السر وأخفى، وهو لا ينظر إلى صوركم، وإنما
ينظر إلى قلوبكم وأعماكم، فمن وقف بين يديه فليزين له ظاهره باللباس،
وباطنه بلباس التقوى.
إذا المرء لم يلبس ثياباً من التقوى *** تقلب عُرياناً وإن كان كاسياً
ومنها: الاعتكاف، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي
كان يعتكف العشر الاواخر
من رمضان حتى توفاه الله تعالى.
وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه،
{ كان رسول الله يعتكف في كل رمضان
عشرة أيام، فلما كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين }.
وإنما كان يعتكف النبي في هذه العشر
التي يُطلب فيها ليلة القدر، قطعاً لأشغاله،
وتفريغاً لباله، وتخلياً لمناجاة ربه وذكره ودعائه.
فالمعتكف قد حبس نفسه على طاعة الله وذكره، وقطع عن نفسه كل شاغل يشغله
عنه، وعكف بقلبه وقالبه على ربه وما يقربه منه، فما بقى له هم سوى الله وما
يُرضيه عنه. وكما قويت المعرفة والمحبة له والأنس به أورثت صاحبها
الانقطاع إلى الله تعالى بالكلية على كل حال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manssora.yoo7.com/
alhamza
عضو فعال
عضو فعال
alhamza


مصر
ذكر
رقم العضوية : 50
التسجيل : 09/12/2010
عدد المساهمات : 23
الموقع :

الأعمال الخاصة بالعشر الاواخر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأعمال الخاصة بالعشر الاواخر   الأعمال الخاصة بالعشر الاواخر Emptyالثلاثاء 21 أغسطس 2012, 17:02

الأعمال الخاصة بالعشر الاواخر Download

_________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hameed.ahlamontada.net
 
الأعمال الخاصة بالعشر الاواخر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خصائص العشر الاواخر
» كيف نستثمر العشر الاواخر من رمضان؟
» دعاء الايام العشر الاواخر من رمضان
»  مدخل الى التربية الخاصة
»  استعراض القوات الخاصة في حج 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري :: المواضيع الرمضانية-
انتقل الى: