منتديات حميد العامري
تأريخ السيارات في العراق 1318058955801
منتديات حميد العامري
تأريخ السيارات في العراق 1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتالتسجيلدخول
>


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
كيف تتجنب مخاطر العملات الرقمية
يمكنك الان العثور على أفضل شركة عمل بحوث جامعية بالادرن
الفوائد الصحية لتنظيف منزلك بانتظام
ملوك العراق
الريال العراقي
زهرون عمارة
معركة النهروان
عاصمة العراق
كيف تؤثر حركة الأرض في الفصول؟
كلمة فضيلة الدكتور شحات العزازي ليلة الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بفيلا مكاوي الجمال سرس الليان
اليوم في 06:41
الإثنين 29 نوفمبر 2021, 14:21
السبت 27 نوفمبر 2021, 22:58
الثلاثاء 02 نوفمبر 2021, 11:23
الثلاثاء 02 نوفمبر 2021, 11:23
الثلاثاء 02 نوفمبر 2021, 11:23
الثلاثاء 02 نوفمبر 2021, 11:22
الثلاثاء 02 نوفمبر 2021, 11:20
الأحد 31 أكتوبر 2021, 18:53
السبت 30 أكتوبر 2021, 16:45
ماهر مارو
Roz
simon
جاسم1
جاسم1
جاسم1
جاسم1
جاسم1
navigator
الشيخ الشموتى

 

 تأريخ السيارات في العراق

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحاج حميد العامري

تأريخ السيارات في العراق 1411
الحاج حميد العامري


العراق
ذكر
العمر : 69
تاريخ الميلاد : 01/07/1952
رقم العضوية : 1
التسجيل : 04/05/2010
عدد المساهمات : 7818
الموقع : منتديات حميد العامري

تأريخ السيارات في العراق Empty
مُساهمةموضوع: تأريخ السيارات في العراق   تأريخ السيارات في العراق Emptyالثلاثاء 08 يناير 2013, 20:28

تأريخ السيارات في العراق




منذ أول دخولها للعراق
في بداية القرن العشرين

تأريخ السيارات في العراق Alt.Car.00
تأريخ السيارات في العراق Ch.km تأريخ السيارات في العراق Lori تأريخ السيارات في العراق Bentley%201920

تأريخ السيارات في العراق Alt.Auto.000
لنبحر في محيط تأريخ وصول السيارات في العراق ومادونه بعض الكتاب

عن الشركات المجهزة وورش تصليحها وصولا الى عصرها الذهبي
لتشكل علامة
لمدنية التطور وألى ما آلت اليه من فوضى الآن.
تأريخ السيارات في العراق Erste%20auto

عرفت
بغداد ظهور أول سيارة وكان ذلك في
العام1908 من نوع الأولدزمبيل
ذات الأربع أبواب ومكشوفة قادها مالكها السيد
ديفد فوربس
وهو أسكلتندي كانت لهم شركة تدعى((ماك أندرو وفوربس))
لها فرع في البصرة قادما من الأسكندرونة مرورا بحلب
وعبرالصحراء الغربية، ويصف الدكنور علي الوردي في كتابه
((لمحات من تأريخ العراق..)) فيقول:( وفي
عام1908 وردت الى بغداد
من حلب أول سيارة فخرج أهل بغداد للتفرج عليها
وصار بعظهم ينظر
تحتها لكي يكتشفوا الحصان الكامن في بطنها على زعمهم
أذ لم
يكن من المعقول أن تسير عربة من غير حصان يجرها)،
ترك السيد ديفيد السيارة بعد أن أصابها بنجر في أحدى
عجلاتها،وتشير الأدبيات أن السياسي الغني وعضو مجلس
البلدبة حمدي بابان
بأنه أول من أمتلك سيارة في بغداد،
فربما أن السيارة التي تركها فوبس هي
ذاتها أصبحت
ملكاً لحمدي بابان، أخذ يتجول بها في شارع ( خليل جادسي)
قبل
أن يتحول أسمه الى شارع الرشيد ،فأدهشت البغداديين
وأخذت الطرائف وهم
مشهورين بها طريقها للنشر ويمكن تلخيص قسماً منها:
* هاي شنوا حديد ويمشي
* من يصدق الحديد يمشي .
* بعض جلب البرسيم ووضعه تحت السيارة ليطعم الحصان الذي في داخلها.
تأريخ السيارات في العراق Car.Old.00

بعد
أفتتاح شارع الرشيد أخذ سكان الكاظمية والكرخ والفضل
يجلسون في المقاهي
المنتشرة على جانبي الطريق لرؤية السيارات
وكانت بعدد الأصابع والربلات
التي تجرها الخيول ووقعت بعض
الحوادث بين السيارات والربلات لجفول الخيول
عند سماعها للهورن،
كذلك وقعت بعض الحوادث مع الكاريات التي تجرها الخيول
بين الكرخ وساحة الشهداء والكاظمية.بدأت الشركات
أمتيازها بأستيراد السيارات غالبها كانت ملكا لعائلات يهودية
حيث قامت:
*- شركة أبراهيم وشفيق عدس أستيراد سيارات فورد الأمريكية.
تأريخ السيارات في العراق Ch.1962

*- شركة خضوري وعزرا أمير لاوي أستيراد سيارات شفروليه والبويك الأمريكية. تأريخ السيارات في العراق Car.Moris

*- شركة داود ساسون أستيراد السيارات البريطانية موريس وأوستن وفنكارد.
*- شركة يوسف سعد أستيراد سيارات البيكاردو والدكسن.
*- شركة جورج عبديني لبناني بأستيراد السيارات الألمانية.
تأريخ السيارات في العراق Car.Dodge.1

*- شركة كتانة لأستيراد سيارات الدوج والبلايموث الأمريكية.
تأريخ السيارات في العراق Car.P.L.50*-

شركة عزرا حكاك أستيراد الباصات الصغيرة.
تأريخ السيارات في العراق Hafed.K.S.1

*- حافظ القاضي تاجر السيارات.
تأريخ السيارات في العراق Ford.T.1

*- شركة عريم لأستيراد سيارات الفورد تاونس الألمانية.
تأريخ السيارات في العراق Car.M.O

*- شركة فائق عبيدة لأستيراد سيارات مرسيدس الألمانية.
*- أولاد بنية لأستيراد السيارات في منتصف التسعينات.

وفي
العشرينات تبدل نظام السير من اليمين الى اليسار
وقام الأسطة سلمان
الميكانيكي في شركة لاوي
بتبديل مقود السيارة من اليمين الى اليسار،
وكان
أول فيترجي فد أتخذ في فندق حبيب في سوق الهرج
في الميدان محلا لورشته
عام1920.
تأريخ السيارات في العراق Erste.A.09

وبسبب
التسهيلات والدعايات التي روجتها شركات أستيراد السيارات
وأتساع الشورع
المبلطة أقدم كبار رجال السياسة والعسكر والأطباء
والتجار والموضفين الكبار
والأغنياء بأقتناء السيارات فكانت أرقامها الأولى
من نصيب:سيارة
1 بغداد تعود للحاج سليم خورشيد مدير الشرطة،
سيارة2 بغداد تعود للتاجر
اللبناني جورج عابديني وهو وكيل السيارات الألمانية،
سيارة 3بغداد تعود
لرئيس الوزراء علي جودت الأيوبي،
سيارة 4بغداد تعود لأمين العاصمة السيد
نشأت السنوي،
سيارة 5 بغداد تعود للسيد فخري الطبقجلي،
سيارة 6بغداد تعود
لرئيس الوزراء جميل المدفعي،
سيارة7بغداد تعود للسيد شهاب الدين الكيلاني،
سيارة 8بغداد للوزير جلال بابان،
سيارة 9بغداد لرئيس الوزراء رشيد عالي
الكيلاني،
تأريخ السيارات في العراق CH.1947

سيارة
10بغداد للسيد حسام الدين جمعة متصرف بغداد،
سيارة 12بغداد تعود للسيد
ناجي الأصيل مدير الآثار العام،
سيارة 14بغداد تعود للسيد أنطوان نحاس،
سيارة 15يغداد تعود للسيد عبد المنعم الخضيري،
سيارة 17يغداد تعود للسيد
رؤوف الجيبجي،
سيارة 18بغداد تعود لرئيس الوزراء ناجي شوكت،
تأريخ السيارات في العراق CH.48

سيارة
20بغداد تعود لرئيس الوزراء نوري السعيد،
سيارة 22بغداد تعود الى السيد
رؤوف البحراني،
سيارة 23بغداد تعود للتاجر والوزير محسن شلاش،
سيارة
30بغداد تعود للسيد جلال خالد،
سيارة 33بغداد تعود للدكتور مظفر الزهاوي،
سيارة 35بغداد تعود للسيد تحسين علي،
سيارة 40بغداد تعود للسيد أسكندر
أسطيفان،
سيارة 44بغداد تعود للسيد ناجي الخضيري،
تأريخ السيارات في العراق CH.47

سيارة
47بغداد تعود لرئيس الوزراء صالح جبر،
سيارة 49بغداد تعود للسيد عبد
الرزاق فتاح،
سيارة 58بغداد تعود للسيد محمود الدفتري،
سيارة 59بغداد تعود
للوزير توفيق السويدي،
سيارة 60بغداد تعود للسيد علوان حسين،
سيارة 70بغداد
تعود للسيد محمد الصدر،
تأريخ السيارات في العراق CH.64

سيارة
79بغداد تعود للسيد جميل عبد الوهاب،
سيارة 90 بغداد تعود للسيد أبراهيم
كمال،
سيارة100 تعود للسيد عبد الحليم السنوي،
سيارة 120بغداد تعود للسيد
عارف السويدي،
سيارة 300بغداد تعود للسيد عبد الهادي الجلبي.
تأريخ السيارات في العراق Alt.Auto.44

تأريخ السيارات في العراق MU.Saray.Q

في الموصل
هناك من يقول بأن أول من أدخل السيارة الى الموصل
هو السيد محمد باشا
الصابونجي عام1919 ..
وأن السيارة 1موصل سجلت بأسم الدكتور داوود سليم
الجلبي،
و 2موصل بأسم سليمان بك الجليلي،
و3موصل بأسم عبد الباقي الجلبي
حمو...
تأريخ السيارات في العراق Car.MU4

و 4 موصل بأسم الدكتور صديق الجليلي،
و 5موصل بأسم عجيل الياور،
وتلتها سيارات بأسم الجربا وغيرهم من أشراف وتجار الموصل.
تأريخ السيارات في العراق Alt.Auto.44

تأريخ السيارات في العراق Basrah01

في البصرة
وفي العشرينات من القرن الماضي، قيل أن البدفورد الحمراء
أدخلها صالح
البيك عبد الواحد، وأخوه عبد الله
أدخل بعده بدفورد سمائية، وعبد القادر
باشا عيان،
تأريخ السيارات في العراق R.R.47

وعبد
السلام باشا عيان حصل على رقم 1بصًرة على سيارته الروزرايس،
وأن أول شركة
مواصلات أسسها حامد النقيب في عام1927
بين البصرة والكويت وأستعمل سيارة
الفورد من شركة عدس،
والجدير بالذكر أن الكويت دخلتها السيارة عام1912
والبحرين بعدها بسنة وفي نجد بعدها،
لذا فأن العراق كان أول دولة خليجية
تدخله سيارة في ذلك الزمان،
كما أن شركات عدس واللاوي كانتا المجهز لكثير
من
طلبات دول الخليج في تلك الفترة.
تأريخ السيارات في العراق Picup.1

تأريخ السيارات في العراق FIAT.27

بدأت
سيارات التكسي عملها في منتصف العشرينات حيث ظهرت
سيارات الفيات الأيطالية
صغيرة الحجم وبعدها تنوعت حيث الأمريكية
والأنكليزية والالمانية والفرنسية
متوسطة الحجم،
تأريخ السيارات في العراق Mrurr.1

وفي
الثلاثينات بدأ أمتحان سواق السيارات لأعطائهم الأجازات
وكان الأختبار خلف
جامع السراي في الميدان،
وبدأ شرطي المرور عمله عندما بدأت العربات
والكاليهات
وكانوا ثلاثة في بغداد وواحد لكل لواء.
تأريخ السيارات في العراق Ch.49

أن
أول سيدة حصلت على رخصة قيادة المركبات عام 1936
وشوهدت وهي تقود سيارتها
الأنكليزية هي أمينة علي صاحب وسط
ذهول وعدم تصديق البعض ومنهم من أستهجن
ومنهم من أعجب بالمبادرة.
كلما
شق طريق وتم تعبيدها وتعبيد الطرق الذي يربط
بغداد بالألوية قبل أن تستيدل
بتسمية المحافظات أزداد عدد السيارات،
أستبشر اهل بغداد بأنشاء مصلحة نقل
الركاب عام1938
وكان المسؤول عنها أبراهيم شندل الموظف في أمانة العاصمة،
وكانت الباصات مشتراة من سكراب الشعيبة وضعت لها أبدان خشبية
صناعة لنجارين
عراقيين‘ أستبدلت بعدها بالباصات الأنكليزية الحمراء،
وكانت تعمل من
الساعة السادسة صباحا وحتى الثانية عشر ليلاً.
تأريخ السيارات في العراق G.Auto1

في
4 نيسان 1939 فجع العراقيون بمصرع الملك غازي في حادث سير مفتعل!
تشير
بأصبع الأتهام نحو بريطانيا أثر أصطدام سيارته التي كان يقودها
بعمود
الكهرباء في منطقة الحارثية قرب قصر الزهور،
والجدير بالذكر أن سيارته من
نوع مارسيدس وهي مهداة من هتلر،
وهي فريدة من نوعها حيث صنعت ثلاثة منها
تحمل نفس المظهر الخارجي(بدنها)
أستخدم واحدة هتلر والثانية الملك غازي
والثالثة لموسوليني رئيس أيطاليا،
وبهذا بكون الملك غازي أول مسؤول يتعرض
بحادث سيارة؟
تأريخ السيارات في العراق R.jada.1956

وفي
الخمسينات بدأ أزدهار بغداد وألوية العراق نتيجة سياسة
ومشاريع مجلس
الاعمار ودور المجلس النيابي الملموس
فشقت الشوارع
والطرق السريعة والطرق بين بغداد وألوية العراق(محافظاته)،
فتطورت
أستخدامات قطارات السكة الحديدية وبدقة عالية الوصول والمغادرة ،
وأستخدمت
السفن التجارية والنهرية وكانت شركة بيت لنج
هي المسؤولة عن نقل
البضائع....
تأريخ السيارات في العراق Nereen.0

وشركة
نيرن عبر الصحراء لنقل المسافرين الى سوريا وشركة السندباد،
وشركة نقليات
الجزائري لنقل البضائع،
وأزداد عدد باصات نقل الركاب وأخذت تغطي كافة
مناطق بغداد،
وأنشأت مكاتب لسيارات الأجرة التكسي في المناطق وحيث كان
بأمكان
أية عائلة الأتصال بالمكتب لترسل أليهم سيارة التكسي لتقلهم للمكان
الذي يريدونه وكذلك مكاتب النقل بين بغداد والألوية
حيث كانت سياراتها تأتي
الى البيوت لنقل المسافرين،
أزداد عدد السيارات وتنوعت مصادر صناعاتها ولم
تكن هناك
أية سيارة من الأتحاد السوفيتي وبولونيا والمانيا
الديمقراطية،
وعدد قليل جدا ونادر للسيارت اليابانية التي جلبت عن طريق

موظفي وزارة الخارجية، ظل مالكي السيارات من الوزراء وكبار التجار
وكبار
الضباط والشرطة وكبار الموظفين واولادهم،
تأريخ السيارات في العراق C.R.1956

ويقال
أن سيارات التنتة(المكشوفة)كانت من نصيب شباب تلك العوائل، وهم يقودونها وكان أغلبهم يتصرفون بموضوعية وعدم طيش ولكن كما
يقال للكشخة،
جهزت شرطة
النجدة بسيارات البونتياك السوداء،
كانت بغداد نظيفة ونصبت في مناطقها
أكشاك التلفون العمومي
في أقفاص للألمنيوم مؤطرة بالزجاج، ووضعت سلات
بلاستيكية
وردية اللون للقمامة في أغلب الشوارع.
تأريخ السيارات في العراق Volga-61

في بداية الستينات ونتيجة العلاقات الجيدة مع الأتحاد السوفيتي وصلت بغداد
سيارات الفولكا والتي يسميها البغداديون(البعيرة) لمتانتها وملاءمتا للجو العراقي،
ونظراً لاسعارها الواطئة مقارنة بالسيارات الغربية والأمريكية اقتناها بعض
الموظفين وضباط الجيش الصغار
والشرطة وسائقي التكسي،
تأريخ السيارات في العراق A.salamm.a.64

وفي 14/7/1964 في عهد الرئيس عبد السلام عارف

صدر القرار رقم99 لسنة 1964 تم بموجبه تأسيس الشركة العامة لتجارة
السيارات
وبدلا أن تكون تنافسية مع شركات القطاع الخاص ألا أنها جمدت اعمال

تلك الشركات من أستيراد السيارات وبهذا الأجراء فقد أنتشرت
(مودة الزي
الموحد) وليس (الزي المتنوع) وبدأت الشركة بالتفاوض
مع اليابانين
والفرنسيين والروس والبولونين لاستيراد السيارات منها،
تأريخ السيارات في العراق CR.1954

ومع
ذلك فقد سمحت الدولة الموظفين الذين يعملون في السلك الدبلوماسي
والطلبة
الدارسين من جلب سيارة من أي منشأ يرغبون عند انتهاء عملهم
ودراستهم
بالخارج، وهنا نشط قطاع آخر هم تجار المعارض، وأبتدأ روتين
التسجيل والقرعة
للحصول على السيارة،وبهذا أصبحت السيارة تجارة لمن يريد
أن يبيعها في
المعارض بسعر أعلى من ما دفعه للشركة،
ومع ذلك أزداد عدد السيارات في
الشارع وبدأت اللقاءات العاطفية
تأخذ مكانها بالتجول بالسيارة وكان النصيب
الأكبر للضباط والطيارين،
كما أزداد عدد الفتيات والسيدات من سياقة
السيارة...
تأريخ السيارات في العراق Ch.bny

وبقت سيارات المسؤولين الوزراء منهم هي المرسيدس،
والشرطة الكورفير
الأمريكية والتي تستورد عن طريق
الشركة العامة للسيارات
تأريخ السيارات في العراق Peugor.72

في
بداية السبعينات تبدلت الصورة، تشاهد سيارات فرنسية كالبيجو والرينو

وسيارات مصرية نصر وخليط من السيارات الأمريكية والأنكليزية
المستوردة
سابقاً وسيارات الفيات الأيطالية والروسية،
وكلها لا تلبي طموحات وأحتياجات
الطلب بسبب وجود شركة واحدة للتوزيع،،
ومع تأميم النفط في عام 1973 والخطة التطويرية
لكافة مرافق الدولة العراقية
من تصنيع وبناء وشق الطرق الواسعة التي تربط
محافظات العراق بالدول المحيطة
زاد الطلب للسيارات بكافة أنواعها، فالشركات
الأجنبية العاملة جلبت سيارات
من مختلف المناشيء ووضعت لها لوحات أدخال
كمركي مؤقت
والشركة العامة للسيارات أستوردت الكثير من السيارات كان نصيب
اليابانيين عالياً،
وبصدور قانون الكفاءات أمكن حاملي شهادة الماجستير من
أستيراد سيارة
بدون كمرك عن طريق الأستيراد الشخصي أو عن طريق الشركة
العامة للسيارات،
فكانت المرسيدس هي السيارة المطلوبة، وكنت من اللذين
أستفادوا من هذا القانون،
كانت الناس تعرف أصحاب الشهادات من سياراتهم،
تأريخ السيارات في العراق Ch.56

أزدادت السيارات اليابانية وبدأت السيارات الأمريكية والأنكليزية بالتلاشي
لقدمها وعدم أستيراد لها عن طريق الشركة، جرى أستبدال باصات المصلحة
من
الأنكليزية الى الباصات الهنكارية التي تم تجميعها في شركة صناعة السيارات
في الأسكندرية، وباصات نصر المصرية، وكانت هذه الباصات غير ملائمة للجو
العراقي
وكانت كثيرة الأعطال، وبدأت الفورد تاونس 14 راكب عملية
النقل
الخصوصي في مناطق بغداد ويسميها البغداديون الفورتات،

تأريخ السيارات في العراق Car.MLK

أفتتح
متحف خاص في حديقة الزوراء ووضعت فيه سيارات تعود للعائلة المالكة
ولبعض
الشخصيات البغدادية والتجار والوجهاء حصلت عليها الأمانة وأحتفظت
وكانت
السيارات ألمانية وأنكليزية وأمريكية كالمرسيدس والشفروليت والكاديلاك
والبينتلي والأنترناشنال والكونتنتال وكان عددها بحدود عشرين سيارة،
وعدد من
العربات المصنوعة في أنكلترا وهي تعود للعائلة الملكية،
وكان الزائرون
يلتقطون الصور عندها وكان الأقبال على المشاهدة كثير ومميز،
تأريخ السيارات في العراق Toyota.83

في
الثمانينات أصبحت السيارات اليابانية التيوتا والمتسوبيتشي والباسات
البرازيلي
هي السائدة في الشوارع وأثناء الحرب العراقية الأيرانية كان نصيب
السيارات الى
الضباط ونواب الضباط والشهداء هو الأبرز من المستفيدين،

أستبدلت سيارات التكسي القديمة بسيارات تيوتا حديثة
ورحلت تلك السيارات
القديمة الى المحافضات،
وأزدهرت معارض السيارات الأهلية بالبيع نظراً
لعدم
تجهيز الشركة ألا لمنتسبي القوات المسلحة وأجهزة الشرطة،
وسمح للمدراء
العامين بأقتناء سيارة تيووتا من الشركة كل سنتين شريطة
الأستغناء عن سيارة
الدولة وسائقها.
تأريخ السيارات في العراق Ch.Oldz

في
بداية عام 1990 أستوردت الشركة سيارات أمركية هي الأولزموبيل
وشوفرليت
الكندي والأمريكي،ولكن بعد حرب الخليج الأولى وفرض الحصار
لم تستطع الشركة
أستيراد أية سيارة بسبب الحظر،
ولكن عندما وافق العراق على قرار النفط
مقابل الغذاء،
بادرت الدولة بالموافقة بأنشاء وكلاء أستيراد للقطاع الخاص،

حيث عادت حركة السيارات الجديدة بالدخول الى بغداد ولكن بأعداد غير كافية
أغلبها أستوردتها الشركة العامة لأستيراد السيارات،
وبعد عام 2003 ونتيجة لعدم وجود ضوابط وقوانبن تحكم البلد،

أصبح الشارع
يعيش فوضى أستيراد وبدون رقيب ولا حرص
وبشكل عشوائي في النوعيات من
السيارات ذات المناشء الرديئة
وكلها بدأت تحمل مصطلح المنفست .
تأريخ السيارات في العراق Alt.Auto.44 تأريخ السيارات في العراق Buick.54
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hameed.ahlamontada.net
ملاك الروووح

تأريخ السيارات في العراق 3011
avatar


السعودية
انثى
رقم العضوية : 135
التسجيل : 24/04/2011
عدد المساهمات : 3026
الموقع : منتديات ملاك الروح

تأريخ السيارات في العراق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأريخ السيارات في العراق   تأريخ السيارات في العراق Emptyالأربعاء 09 يناير 2013, 14:52

مآ ـآروع متصفحك
ومآ ـآجمل ما ـآحتوآه من كلمآت
ومعآني جميله
ـآسستمتعت فعلـآ بقرآءته
ـآششكرك على طرحك
ورـآئع إختيآرك
لـآ عدمنآ جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.malakooo.com/vb/index.php
امين

تأريخ السيارات في العراق 9697e0269535a5ab451f55ecf6797cf6
امين


المغرب
ذكر
التسجيل : 10/01/2012
عدد المساهمات : 8653
الموقع : منتديات أحلى دليل

تأريخ السيارات في العراق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأريخ السيارات في العراق   تأريخ السيارات في العراق Emptyالخميس 10 يناير 2013, 00:35

شكراً على الطرح القيم

ننتظر جديدك الراقي

موداتي

_________________________________
تأريخ السيارات في العراق D8090010
http://www.ahladalil.net/t32650-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
احزان القلب

تأريخ السيارات في العراق 3011
احزان القلب


مصر
انثى
العمر : 32
تاريخ الميلاد : 05/06/1989
التسجيل : 16/06/2013
عدد المساهمات : 1658
الموقع : منتديات النور والظلمة

تأريخ السيارات في العراق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأريخ السيارات في العراق   تأريخ السيارات في العراق Emptyالأربعاء 17 يوليو 2013, 19:33

رائع جدا تسلم كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alnor75.com/
 
تأريخ السيارات في العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري :: المنتدى التأريخي :: تأريخ العراق-
انتقل الى: