منتديات حميد العامري
الإتقــانُ من الإيـمان 1318058955801
منتديات حميد العامري
الإتقــانُ من الإيـمان 1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

>


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
التقنية في 2024: تطورات سريعة ومستقبل أكثر ذكاءً
شركة نقل اثاث بالرياض 300 ريال| 0551617253| 0550586153
شركة تركيب اثاث ايكيا بالرياض بخصم 25%|0551617253|0550586153
دينات مميزة بجميع احياء الرياض المختلفة 0551617253| 0550586153
مظلات وسواتر بالرياض بخصم 25 % | شركة المتميز للمظلات والسواتر
تركيب مظلات مكيفات بالرياض..حل مثالي لحماية مكيفك من العوامل الجوية..15%خصم
شركة نقل عفش بالكويت
شركة نقل عفش بجدة نقلتك
دينا نقل عفش بالدمام مع فك مجاني للعفش|اتصل الان
شركة كشف تسربات المياه حي الخالدية بالمدينة المنورة
الخميس 14 نوفمبر 2024, 11:23
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 10:12
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 10:11
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 10:06
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:51
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:48
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:44
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:38
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:34
الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 09:28











 

 الإتقــانُ من الإيـمان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
da3i
عضو محترف
عضو محترف
avatar


مصر
رقم العضوية : 120
التسجيل : 17/04/2011
عدد المساهمات : 52

الإتقــانُ من الإيـمان Empty
مُساهمةموضوع: الإتقــانُ من الإيـمان   الإتقــانُ من الإيـمان Emptyالخميس 28 أبريل 2011, 20:21

الإتقــانُ
من الإيـمان



الإتقــانُ من الإيـمان Members





إتقان العمل يجب أن يكون عقيدة وخلق وسلوك في شخصية المسلم،
لأنه ترجمة واقعية وحياتية على صدق الإيمان بالله، إذ ليس الإيمان مجرد
كلمات نظرية تلوكها الألسنة، وليس مجرد ركعات وسجدات نؤديها في اليسير من
الوقت، وليس مجرد مظهر أجوف، لا يسمن ولا يعنى من جوع..



ليس الإيمان بالله كذلك، إنما الإيمان الحق هو ما تعبر عنه أفعال متقنة في
شئون الدين والدنيا، وهى كل صالح من الفكر والقول والعمل والعبادة، وهى ما
تعنيه كلمة " الصالحات " التي وردت مقترنة بالإيمان في كثير من آيات
الذكر الحكيم، في دلالة واضحة وقاطعة على أن " الصالحات " هي التعبير
الحقيقي عما يكنه القلب من عقيدة وإيمان.

والشخصية المؤمنة، هي التي تدرك أن الدنيا والآخرة طريق واحد، يبدأ بالدنيا
وينتهي بالآخرة، لا طريقان منفصلان، أو متناقضان، فمن أراد الآخرة ترك
الدنيا، ومن أراد الدنيا ترك الآخرة، وهو الفهم الذي أحبط همم، وعطل
طاقات، وأهدر فرص، ولو كان هنالك طريق آخر يوصل إلى الآخرة غير طريق
الحياة الدنيا لصح هذا الفهم، ولكن الدنيا هي المعبر الوحيد إلى الآخرة،
فمن تصور غير ذلك فهو واهم، أو متكاسل، أو جاهل، أو يبحث لنفسه عن طريق
للهروب من مواجهة الحياة، ومن ثم فلا خيار للإنسان.. فإما أن يعلن عن
نفسه، وأن يترك بصمته، وإما أن يرحل مع الذين عاشوا وماتوا بلا أثر!!.

ولقد فهم الأوائل من أبناء هذه الأمة تلك الحقيقة، فلم يهملوا الحياة، ولم
يعتزلوها.. إنما مشوا في مناكب الأرض، جاعلين من أفعالهم المتقنة والمؤثرة
عبادة لا تقل منزلة عن الصلاة، ومن السعي الدءوب المحكم على أسباب العيش
والحياة مسجداً لا يقل درجة عن مسجد يصطفون فيه للوقوف بين يدي الله، ومن
ثم فقد حولوا جميع شئون حياتهم إلى عبادة، ولذا تفجرت ينابيع الخير من بين
أيديهم، وجاءتهم الدنيا وهى راغمة، وكشف لهم الكون عن أسراره و خباياه،
فخرج منهم الفقيه العابد، والطبيب الماهر، والفلكي العبقري، والكيميائي
المدهش...الخ، وبذا سادوا وقادوا، وملئوا طباق الأرض نوراً وعلماً، لا من
خلال خطب رنانة، أو شعارات براقة، بحثاً عن شهرة أو منصب، ولكن من خلال عمل
فاعل مؤثر متقن، مهما كان حجمه ومهما كانت شهرته، لأن النية كانت متجهة
إلى الله وحده بلا منازع أو شريك.

وبنظرة إلى واقعنا المعاصر، نجد أن ثقافة " الإتقان " قد توارت وراء أسوار
شاهقة من تدنى مستوى الإيمان بالله، ومن أنانية مفجعة، ومن وحشية مزعجة،
ومن نهم مادي مخيف، ومن كسل وتراخ ٍمُطبقين.. إلى غير ذلك من أسباب هيأت
المناخ، وأفسحت المجال أمام عادات سقيمة، كالتسيب والإهمال والتقصير، حتى
نمت، وترعرعت، واستقرت في حياتنا، والأدهى أن صار لها مؤيدون وأشياع
يذودون عن حماها، جهاراً نهاراً، وبلا أدنى حياء أو خجل!!، ولا أقل أن
تسمع " وما شأني "، " ليس دوري "، " ماذا سأستفيد " ، وهكذا، وقف كثير
موقف المعادى لهذا الخلق الجميل والسلوك القويم، أو على الأقل مارس على
مؤديه شيئاً من الاستهجان أو الاستهزاء.

والسؤال الذي يفرض نفسه هنا.. لماذا غابت ثقافة
الإتقان عن واقع حياتنا؟!..


إن لذلك أسباباً كثيرة منها :-
(1) ضمور الوازع الديني.
(2) ربط القيمة الأخلاقية بالمادة.
(3) غياب القدوة.
(4)الحرص على الكم أكثر من الكيف.
(5) الاعتقاد بأن الإتقان مضيعة للوقت.
(6) ضعف الإرادة والكسل.
(7)الجهل.
(8) تراجع نواحي التقدير الأدبي والمادي للمُتقن.
(9) تغليب الخاص على العام.
(10) غياب الرقابة الداخلية والخارجية.
(11) تراجع التوعية داخل المؤسسات التربوية.

هذه بعض الأسباب، والعلاج يكون بتلافيها وعلاجها، على المستوى الفردي
والجماعي، والعبء الأكبر يقع على عاتق المؤسسات الدينية، والتربوية،
والإعلامية، والثقافية، من خلال بناء منظومة متكاملة تساهم في بنائها تلك
المؤسسات مجتمعة، من أجل إعداد الفرد فكرياً وسلوكياً، من خلال ترسيخ
المفاهيم التالية:-

(1) أن الإتقان قيمة دينية وحضارية.
(2) أن الإتقان يُخفض التالف من الخامات إلى أقل مستوى.
(3) أن الإتقان يرفع سعر الإنتاج والطلب عليه.
(4) أن الإتقان يرشد الإنفاق.
(5) أن الإتقان يرفع عمر الأصول وعوامل الإنتاج.
(6) أن الإتقان يوفر طاقات بشرية ووقتية وإنتاجية.
(7) أن الإتقان يفتح أسواق الدنيا أمام المُنْتـَج.
(8) أن الإتقان يفتح قنوات اتصال مع الغير.
(9)أن الإتقان أفضل طريق لكسب احترام الآخر.
(10) أن الإتقان أفضل دعاية لك ولوطنك دون أن تنطق بحرف.
(11) أن الإتقان أقرب طريق إلى النجاح وتحقيق الذات.

يا سادة.. إن عمل رجل في ألف رجل، خير من كلام ألف رجل في رجل، ولذا فإن
الثرثرة والعمل المتقن لا يجتمعان معاً، إذ يحتاج الإتقان إلى تركيز،
والثرثرة بعثرة لكل عوامل التركيز.. إن الكلام ولو ملأ طباق الأرض فلن
يعلن عن صاحبه، ما لم يقترن بعمل جاد متقن.. إن العويل والصراخ وكثرة
الشكوى مضيعة للوقت، والعمل يحتاج إلى كل لحظة.. إن النجاح في الحياة لن
يذهب إلا لمن يستحقه.

وأخيراً.. كم أتمنى، ويتمنى معي كل عاشق لوطنه، أن يصبح الإتقان عادة وسلوك
في حياة الناس.. في القول.. في العمل.. في الإنتاج.. في العبادة.. في كل
شيء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً
أن يتقنه ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة بكلميتى
عضو محترف
عضو محترف
avatar


مصر
رقم العضوية : 126
التسجيل : 19/04/2011
عدد المساهمات : 64

الإتقــانُ من الإيـمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإتقــانُ من الإيـمان   الإتقــانُ من الإيـمان Emptyالجمعة 29 أبريل 2011, 01:29

الإتقــانُ من الإيـمان 2410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
da3i
عضو محترف
عضو محترف
avatar


مصر
رقم العضوية : 120
التسجيل : 17/04/2011
عدد المساهمات : 52

الإتقــانُ من الإيـمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإتقــانُ من الإيـمان   الإتقــانُ من الإيـمان Emptyالجمعة 29 أبريل 2011, 20:03

سررت بردك
بارك الله فيك
تحيتي

_________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى الهادي
عضو محترف
عضو محترف
هدى الهادي


مصر
انثى
رقم العضوية : 20
التسجيل : 30/09/2010
عدد المساهمات : 69
الموقع : hameed.ahlamontada.net

الإتقــانُ من الإيـمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإتقــانُ من الإيـمان   الإتقــانُ من الإيـمان Emptyالسبت 30 أبريل 2011, 05:02

الإتقــانُ من الإيـمان 3818411839
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hameed.ahlamontada.net
نور الإيمان

الإتقــانُ من الإيـمان 3011
نور الإيمان


مصر
انثى
العمر : 56
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
التسجيل : 01/05/2014
عدد المساهمات : 4086
الموقع : منتدى واحة الاسلام

الإتقــانُ من الإيـمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإتقــانُ من الإيـمان   الإتقــانُ من الإيـمان Emptyالأربعاء 09 ديسمبر 2015, 01:45

جَزْاك الله خَير الجًزاء
كُل الشُكْر والتَقْدِير لَك
ولطَرْحِك القَيْم ..
احترامي وَتقْديرْي
الإتقــانُ من الإيـمان Au0q6oqxw7oxالإتقــانُ من الإيـمان 84bsh9p8xwz8

_________________________________

الإتقــانُ من الإيـمان 6knoli10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wahet-aleslam.com/vb3
 
الإتقــانُ من الإيـمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري ::  المواضيع الاسلامية-
انتقل الى: