منتديات حميد العامري
التوت الهندي 1318058955801
منتديات حميد العامري
التوت الهندي 1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتالتسجيلدخول
>


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
يمكنك الان العثور على أفضل شركة عمل بحوث جامعية بالادرن
الفوائد الصحية لتنظيف منزلك بانتظام
ملوك العراق
الريال العراقي
زهرون عمارة
معركة النهروان
عاصمة العراق
كيف تؤثر حركة الأرض في الفصول؟
كلمة فضيلة الدكتور شحات العزازي ليلة الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بفيلا مكاوي الجمال سرس الليان
السيرة النبوية
أمس في 14:21
السبت 27 نوفمبر 2021, 22:58
الثلاثاء 02 نوفمبر 2021, 11:23
الثلاثاء 02 نوفمبر 2021, 11:23
الثلاثاء 02 نوفمبر 2021, 11:23
الثلاثاء 02 نوفمبر 2021, 11:22
الثلاثاء 02 نوفمبر 2021, 11:20
الأحد 31 أكتوبر 2021, 18:53
السبت 30 أكتوبر 2021, 16:45
السبت 23 أكتوبر 2021, 20:51
Roz
simon
جاسم1
جاسم1
جاسم1
جاسم1
جاسم1
navigator
الشيخ الشموتى
الحاج حميد العامري

 

 التوت الهندي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امين

التوت الهندي 9697e0269535a5ab451f55ecf6797cf6
امين


المغرب
ذكر
التسجيل : 10/01/2012
عدد المساهمات : 8653
الموقع : منتديات أحلى دليل

التوت الهندي Empty
مُساهمةموضوع: التوت الهندي   التوت الهندي Emptyالجمعة 21 يونيو 2013, 23:18

التوت الهندي Bd6ba5c18d
عصير فاكهة النوني الهندي بالنسبه للفائدة والتي استفاد منها الكثير هي أنه يخفض الضغط والسكر والغدة الدرقيه والرعاف والحساسيه وتنظيم الدورة الشهريه ومخفض للكلسترول ومذيب للشحوم وخاصة في منطقة الخصر وايضا لآلام المفاصل والرجلين وطارد للبلغم ويساعد على الاقلاع عن التدخين وزيادة قوة الجسم وله فوائد بتقوية العملية الجنسية

صنف النوني الهندي من قبل منظمة الصحة والأغذيه الأمريكيه

بانه غذاء آمن وليس دواء لذلك فإن الشركة المنتجه لاتدعي بأنه

يشفي الأمراض أو أنه يغني عن العقاقير الطبيه بل أنه مكمل

غذائي مهم تحتاجه خلايا الجسم

ماهو النوني ؟ :
النوني عباره عن ثمار دائمة الخضرة ولها عدة أسماء شائعه مثل : موريندا ( Morinda ) ، التوت الهندي ( Indian mulberry )، خشب الكناري( Canary Wood ) .
أما إسمها اللاتيني فهو: موريندا سيتريفوليا ( Morinda Citrifolia )

صفاته :
بالنسبة للثمار فحجمها حجم حبة البطاطا من 5-7 سم ذات لون أخضر
مصفر ، أما بالنسبة للأشجار يتراوح ارتفاعها من 3-10أمتار عند النضج .
وطول الأوراق يتراوح مابين الـ 1-2 سم ، أما الأزهار فهي بيضاء اللون
ذات طول 6 ملم .

موقعه :
تنمو شجرة النوني في الهند خاصة جزر الأنتيلس ، وفي ماليزيا ، وتاهيتي ،
وأمريكا الوسطى ، و أستراليا (حدائق ميزوري النباتية) .

كيفية اكتشافه ؟ :
يتضح من بعض المصادر أن استهلاكه كان محدودًا إلاّ في فترات المجاعة وذلك لسبب مذاق الفاكهة الناضجة المرّ ورائحتها الكريهة بسبب وجود
مشتقّات أنثراكوينون في الجذور والقشرة .
لكن أثناء الحرب العالميه الثانيه أخذ الجنود الأوربيون المرابطون في الجزر البولونيزيه وبنصيحة من أهالي الجزر على تناول فاكهة النوني كغذاء من أجل تقويتهم وتدعيم نظامهم المناعي ضد الأمراض .
ومن ذلك الحين أصبحت فاكهة النوني غذاءً رئيسياً لأهالي جزر راراتونجا ، وساموا ، وفيجي ، وسكان استراليا الأصليين ، وأيضا سكان بورما الذين يطهون الغير ناضج منها مع الكاري الشهير كأحد أكثر التوابل استعمالا في شبه الجزيرة الهنديه ، بينما يأكلون الناضج منها في حالته النيه مع إضافة الملح إليها .




ماهي الدراسات التي أجريت عليه ؟
الكثير من العلماء أهتم اهتماماً بالغا بفاكهة النوني خاصة بعدما رأوا كثير من السكان يتهافتون عليها ومن الدكاتره الذين كان لهم باع كبير باكتشاف أسرار فاكهة النوني :
1- البروفسوره / مونا هاريسون نائبة عميد كلية الطب بجامعة بوسطن سابقاً ، وكبيرة أطباء مستشفى واشنطن دي سي العام
- قامت د/مونا هاريسون بإلقاء محاضرة عن نتائج الأبحاث والدراسات التي أقامتها مع مجموعة من الأطباء من جامعة بوسطن لتفسير ظاهرة قديمة هي ظاهرة الـ نوني وذلك عن طريق الطب الحديث والأجهزة المتطورة.
2- الدكتور/ رالف هاينكى أستاذ الكيمياء الحيوية يعود إليه الفضل بعد الله في اكتشاف الـ زيرونين ويعتبر نبات الـ نونى من أرفع مصدر للزيرونين على وجه الأرض . د/هاينكى أمضى 40 عاما في أبحاثه نشرت في مجلات ونشرات علمية عديدة أظهرت أهمية عصير الـ نونى لأداء الخلايا لوظائفها على أكمل وجه .
3- البروفسور / نيل سولومون وهو الحائز على جائزة المؤلف الأكثر مبيعاً ، وهو بروفسور من مستشفى جون هوبكنز – ميريلاند ، والذي يتمتع بأعلى وأرقى سمعة في الأوساط الطبية العالمية وهو المستشار الصحي والمعلق الطبي في شبكة تلفزيون CNN وله عمود ثابت في جريدة لوس انجلوس تايمز منذ 18 سنة وهو مستشار طبي لمنظمة الصحة العالمية . أقام بحثه على 20.000 حالة نشرت في أبحاث علمية واشترك معه 75 طبيبا كانت النتائج والنسبة المئوية للحالات التي تحسنت كالتالي :
الحساسية 84% ، أعراض الشيخوخة 87% ، القدرة الجنسية ( زيادة المتعة ) 87% ، المفاصل 81% ، التنفس (تحسن) 77% ، السرطان 65% ، (النوم(تحسن) 73% السكر نوعي ( 2،1 ) 84% ، الهضم 89% ، الطاقة 92% ، التفكير 88% ، أمراض القلب 80 % ، ضغط الدم 85% ، الذاكرة 72% ، بناء العضلات 71% ، السمنة 75% ، الألم/الصداع النصفي 88% ، التدخين (توقف) 58% ، التوتر 72 % ، أمراض الكلى 85% ، الجلطة الدماغية 57% ، الإحساس العام بالتحسن 80% .
4- الدكتوره / آن هيرازومي الباحثة وعالمة الكيمياء من جامعة هاواي لها أبحاث عديدة أثبتت فيها قدرة فاكهة النوني الهائلة ضد الأورام والخلايا السرطانية عن طرق زيادة كفاءة ومقدرة الجهاز المناعي للجسم وزيادة عدد الخلايا القاتلة الطبيعية Natural Killer في أجسامنا والتي تهاجم أعداء الجسم من الميكروبات والخلايا السرطانية. هذا وقد نشرت أبحاثها العديد من الأوساط والجامعات والمكتبات الطبية الأمريكية ( ( The National Library of Medic Medicine
5- الدكتور/ سكوت جيوسون الأستاذ والباحث من جامعة جبل سيناء – نيويورك هو المصدر الأكثر احتراماً و الأرقى في المعلومات عن الطب البديل في العالم وارتباطه بالطب الحديث له أبحاث قيمة عن فوائد هذا النبات المعجزة على خلايا وأنسجة الجسم عامة والبشرة خاصة لاحتوائه على المواد والأحماض التاليه :
لينولياك – كابريليك – جليسين – برولين – ليسين – يور سوريك .. وسلسلة طويلة من الأحماض الامينيه والدهنيه الأساسية لبشرة صحية وشابة وأكثر مرونة ونضارة .
6- الدكتوره / مبان وانج الباحثة وعالمة الكيمياء الحيوية من جامعة وكفورد – ايلينويس - الولايات المتحدة الأمريكية - نشرت أبحاثها عن القدرة المناعية لفاكهة النوني وخاصة في منع الأورام السرطانية وانتشارها في أكاديمية نيويورك للعلوم والمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان والمكتبة الأمريكية الطبية .
7- الدكتور/ شفيق يونس العالم والباحث الفرنسي اثبت مع فريق الباحثين أن فاكهة النوني له تأثير قوي ومسكن مركّز للآلام .

ماذا قال عنه الأطباء والعلماء ؟
1- ( أنه أفضل اكتشاف صحي طبيعي في الـ 50 عاماً الماضية )
2- ( انه غذاء فوق العادة يحتوى على مضاد أكسدة فوق العادة هو الـ زيرونين Xeronine أفضل مضادات الأكسدة على الإطلاق والذي يعمل على مسـتوى الخلايـا فيجددها ويعيد إليها شبابها ونشاطها ويخلصها من الشوائب الحرة وبقايا الاحتراق والتمثيل الغذائي ) .
ترى..ما الذي يجعل نبتة نوني بهذه الفاعلية ؟
نظراً لفوائد فاكهة النوني التي لاتحصى زاد اهتمام الأطباء والعلماء والباحثين به الذي يحمل أصالة 2000 عام من الخير . وفوائده راجعه إلى مكونات الفاكهه فوجد العلماء أنها تتكون من أكثر من الـ 150 مركب من أهمها المركبات التاليه :
1- قلويد البروسيرونين ( alkaloid proxeronine ) تم اكتشاف البروسيرونين على يد الدكتور رافلي باحث في هاواي وهو عباره عن أنزيم يتواجد بنسبة تصل إلى 40 ضعفاً في النوني مقارنة بغيرها من النباتات الطبية وهذا هو السر في القدرات الخارقة للنوني . لهذا الإنزيم فوائد لا يمكن حصرها وأكثرها تميزا وأهمية هو أنه يساعد في التحكم في نظام المناعة بحيث يمكنه تعطيل بعض الأمراض التي تأخذ وقتا للظهور كالسرطان ، التهاب المفاصل ، السكري ، الجلطه ، أمراض القلب ،الزهايمر ومن عجائبه التي أبهرت العلماء أنه يتحكم في مدى سرعة خلايا الجسم في التجدد للإبقاء على الأجهزة الحيوية قوية ونشطة فهو يتحكم في عملية الشيخوخة لدى الإنسان . حيث أنه كلما تقدم الإنسان في العمر تقل نسبة هذا الإنزيم في الجسم وتبدأ أعراض الشيخوخة في الظهور لكن بتناول هذه الفاكهه يستطيع الإنسان التعويض .

كيف يعمل البروسيرونين ( Proxeronine ) ؟
يحتوي النوني على إنزيم آخر مشتق من البروسيرونين يدعي بروسيرونيز( Proxeronase )
يتحد البروسيرونين مع البروسيرونيز داخل الأمعاء ليكون الناتج هو الـ زيرونين Xeronine
ومن ثم يمد الـ زيرونين الجسم بكل الفوائد التي ذكرناها في الأعلى كما في الشكل التالي :



أيضاً الزيرونين له فوائد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي والامتصاص حيث ثبت مؤخرا أن هناك مستقبلات للـ سيروتونين في الجهاز الهضمي .
وأيضا من فوائدهً أن له تأثير مباشر على الغدة الصنوبريه في المخ والتي يوجد أسفل منها خمسة غدد : الغدة الدرقية في الرقبة ، الغدة الزعترية في منتصف القفص الصدري ، الغدة البنكرياسية في البطن ، الغدة الجار كلوية في أعلى الكلى ، الغدد الجنسية في الحوض.
ومن الثابت أن الغدد الأعلى تتحكم وتنظم عمل الغدد السفلى بمعنى أن الغدة الصنوبرية مثلا تتحكم في وظائف الغدد أسفلها مثل الدرقية والزعتريه والبنكرياسية والجار كلوية والجنسية !! وحيث أن النوني له تأثير مباشر على الغدة الصنوبرية التي تنتج مادة الـ سيروتونين والذي بدوره يدخل في تخليق الميلانولين الذي ينظم عمليات النوم والجوع والمزاج والجنس فمن أهم المواد الموجودة في النوني والتي تحفز تلك التأثيرات والعمليات السابقة هي الزيرونين.


2- سكريات معقدة تدعى مكوبوليساكارايدز Mucopolysaccharides: وقد بينت الأبحاث أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل توجد لديهم نسبة مرتفعة من البكتيريا الضارة في الأمعاء وهذه البكتيريا تدخل إلى مجرى الدم وتسبب التهاب المفاصل وللتخلص من ذلك هو تناول فاكهة ( النوني ) والتي تحتوي على الـ Mucopolysaccharides الذي يساعد على زيادة نسبة البكتيريا المفيدة في الأمعاء وبالتالي تتغلب على البكتيريا الضارة .
3- أكسيد النتريك : موسع للشرايين، يحمي ضد جلطات القلب والدماغ ، يخفض ضغط الدم ، يخفض الكولسترول ، يقوي الذاكرة ، يزيد مناعة الجسم ضد الأمراض ، يزيد الانتصاب والمتعة الجنسية ، ينظم الأنسولين وسكر الدم ، ينظم هرمونات النمو .
4- التيربين : عامل ضد الشيخوخة وهرم الخلايا ومضاد للأكسده .
5- سكوب وليتين : مضاد للهستامين والحساسية ، مضاد للالتهابات ، منظم لضغط الدم .
6- بيتا سيسترول :تخفض الكولسترول ودهون الدم ، توازن جهاز المناعة ، مضاد للالتهابات والأورام ، مضاد للآلام والحرارة .
7- دامناكنتال: يمنع تكاثر الخلايا السرطانية ، مضاد للأورام ، مضاد للبكتيريا والفيروسات والفطريات .
8- انثراكينون :مضاد للالتهابات والروماتيزم والنقرس ومضاد لأمراض البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات خاصة الملاريا ومضاد للسرطان والأورام ، مضاد للآلام (75% ) من قوة المورفين .
9- السيلينيوم والمغذيات الطبيعية : مضادات للأكسدة على اعلي مستوى ترفع مستوى المناعة .
10- الأحماض الدهنية الأساسية : هامة لتكوين بشرة صحية نضرة وشابة ، هامة لتقوية جدار الأوعية والشعيرات الدموية ، هامة لصحة الخلايا العصبية وأنسجة القلب ، هامة لاعتدال المزاج .
11- الأحماض الامينية :حجر الأساس لتكوين بروتينات الجسم وجد أن النوني يحتوي على 17 حامض أميني من أصل 20 التي يحتاجها جسم الإنسان منها 9 أحماض امينية أساسية لا يمكن للجسم أن يكونها بنفسه ، وهي أساسية في جميع العمليات الحيوية والفسيولوجية .
12- المركبات المتعددة السكريات :تحفز جهاز المناعة لإنتاج المواد القاتلة الطبيعية Natural Killer ) ) والتي تحمي من الخلايا السرطانية والميكروبية .

13- العناصر المعدنيه : مثل الكالسيوم ، الفسفور ، البوتاسيوم ، المنجنيز ، .....الخ
14- الهيدروجين السالب : فاكهة النوني تمد الجسم بالهيدروجين السالب الشحنة ذو الفائدة الهائلة في زيادة قدرة الكبد للتخلص من السموم . مع العلم أن الهيدروجين السالب الشحنة متوفر في أجسامنا منذ الولادة مرورا بالطفولة والشباب ثم يقل أو ينعدم مع تقدم العمر أو مبكراً خاصة إذا تشبع الجسم والكبد بالسموم والملوثات.


بعض المميزات الأخرى للنوني :
1- النوني يوازن درجة الحموضة والقلوية PH للجسم ويحافظ عليها عند الدرجة المثالية 6.4 وبالتالي يزيد من قدرة الجسم على امتصاص جميع المعادن والفيتامينات حيث انه إذا كانت درجة الحموضة والقلوية 5.8 لا يستطيع الجسم امتصاص الكالسيوم وإذا وصلت إلى 5.3 فلن يستطيع الجسم أن يمتص أي من المعادن.
2- النوني له خاصية مميزة هي خاصية الطاقة والتردد فقد لوحظ انه عند إضافة النوني إلى سوائل مثل الماء فان الالكترونات تتحرك في اتجاهين : الأول باتجاه عقارب الساعة والآخر عكس عقارب الساعة هذا التضاد يحدث تردد ومقاومة ينتج عنهما طاقة تماما مثل التيار الكهربائي المتردد يعطي طاقة اكبر وبجهد اقل من التيار الثابت أو المباشر .
3- النوني يمتاز بمكافحة التدخين والكافيين والإدمان : يقول الدكتور / رانف هاينكي والذي اكتشف الزيرونين أن رشفة بسيطة من عصير نوني أو كمية قليلة توضع تحت اللسان كل ساعة تحرر كمية من الزيرونين تقوم بالطرد التدريجي لجزيئات النيكوتين والكافيين وحتى الهيروين والمورفين والتي تشبه في تركيب جزيئاتها جزئ الزيرونين فيحل الزيرونين محلها في جزئ البروتين وبالتالي يمكن التخلص من التدخين والنيكوتين والكافيين والمساعدة على التخلص من الإدمان بدون الأعراض الإنسحابيه
4- النوني يمتاز بالترطيب فهو يساعد أنسجة الجسم على الاحتفاظ بليونتها وحيويتها خاصة أثناء برامج الحمية.
5- يدعم النوني جهاز المناعة ليس فقط بتحفيزه ولكن أيضا بإخماد تفاعلات الحساسية والحساسية الذاتية.
6- يحُسن النوني من كفاءة الدم ويحُسن على الخصوص خلايا الدم البيضاء والحمراء والهيموجلوبين ، وتخليص الجسم من كل السموم والرواسب الذي كانت تبطئ نقل الدم مما يجعل خلايا الجسم بحالة صحية أكبر وأكثر والنتيجة مناعة أكبر .

هل توقفت أبحاث النوني ؟
بالطبع لا فقد جاء البروفسور- د/ بيتر وهو هندي الجنسيه فكرس أبحاثه عن فاكهة
النوني وأعطاها كل اهتمامه فكتب عنها الكثير وألف كتابه الشهير الذي كان باسم :
( Monograph on Noni ) والذي يتكون من 900 صفحه تظهر لنا أسرار النوني
بكل دقه والتي لا نستطيع ذكرها الآن .
لكن كل الذي نستطيع قوله : بأن الدكتور بيتر حسن مذاق فاكهة النوني حيث أضاف
لها تمر هندي ، حمض الليمون ، ستيفيا ( تحليه طبيعيه ) وجعلها تشرب على شكل
عصير مخفف بالماء حاله حال عصير الفيمتو .

ماهي الجوائز والشهادات التي حصل عليها عصير النوني الهندي ؟
بعد أن ذاع صيت عصير النوني الهندي فقد انتشر انتشارا سريعا في كثير من دول وقارات العالم مثل أمريكا ، أوروبا ، أفريقيا ، آسيا ، استراليا ، ونظرا للسمعه الطيبه لذلك العصير وللدكتور بيتر فقد توافد عليه كثير من الشخصيات المهمه على مستوى العالم لينبهروا بالإنجازات والبحوث التي توصل إليها عن فاكهة النوني خاصة بعد أن حصل على الشهادات العالميه مثل :
1- Tested by C.F.T.R.I ( Central Food Technological Research Institute ) Mysore
2- HACCP Certificate ( Hazard Analysis Critical Control Point )
3- JAS Certificate ( Organic Production Methods ), Japan
4- Food & Drug Administration – FDA ( USA )
5- SKAL International Certificate, Netherland
6- IFANCA Halal Product Certificate
7- ISO 9001-2000 Certified Company
8- Tested by SGS India Pvt. Ltd
9- GMP Certificate (Good Manufacturing Practice )

ترجمة الشهادات السابقه كما يلي :
1- أختبر بواسطة بحوث تكنولوجيا الأغذيه المركزيه .
2- تحليل المخاطر ونقاط المراقبه الحرجه .
3- شهادة اعتماد طرق الإنتاج العضوي ( اليابان ) .
4- إدارة الغذاء والدواء ( أمريكا ) .
5- شهادة سكال الدوليه ( هولندا ) ( سكال اختصار يوناني يعني : صحة جيده ، صداقه ، حياة طويله ، سعاده ) .
6- شهادة افانسا للمنتج الحلال ( افانسا اختصار إنجليزي يعني : المجلس الأمريكي للأطعمه والتغذيه الإسلاميه ) .
7- شهادة الأيزو 9001 - 2000 ( الأيزو اختصار إنجليزي يعني : المنظمه الدوليه للتوحيد القياسي ) .
8- أختبر بواسطة إس جي إس الهنديه المحدوده ( إس جي إس اختصار فرنسي يعني : جمعية الرقابه العامه ) .
9- شهادة ممارسات التصنيع الجيد ( جي إم بي ) .

ماهو التصنيف العالمي لعصير النوني الهندي ؟
صنف من قبل منظمة الصحة والأغذية الأمريكية كغذاء آمن وليس دواء .
وبذلك فإن الشركة المنتجة لا تدعي أن عصير النوني الهندي يشفي الأمراض أو انه يغني عن العقاقير الطبية بل أنه مكمل غذائي مهم تحتاجه خلايا الجسم .

ماهي طريقة استخدام عصير النوني الهندي ؟
1- رج القاروره جيدا قبل الإستخدام .
2- خفف 15 مل من عصير النوني مع 150 مل من الماء البارد مع التحريك جيدا .
3- أشربه مرتين في اليوم على معدة فاضيه مرة صباحاً على الريق والأخرى مساءً .
4- للحصول على أفضل النتائج لا تأكل بعد تناوله على الأقل بنصف ساعه .
5- في اليوم العادي أكثر من شرب الماء ما استطعت ( 3 لتر ) .




متى نحصل على النتائج المرجوه ؟
بما أنه ليس عقار طبي أودواء يحدث تأثيره بسرعة ، لكنه غني بالمواد الغذائية التي يستفيد الجسم منها على مستوى الخلايا بالتدريج كي يعيد بناءها وتجديدها مع الوقت فإن معظم النتائج تظهر في الشهر الأول من التناول المنتظم .
وللحصول على أفضل النتائج ينصح البروفسور د. بيتر باستخدامه على الأقل مدة ستة أشهر. وهو يصلح للرجال ، النساء ، الأطفال ، المسنين ، الأصحاء ، المرضى .....


ودمتم بحفظ الرحمن..

التوت الهندي Smile35


م/ن

_________________________________
التوت الهندي D8090010
http://www.ahladalil.net/t32650-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
ملاك الروووح

التوت الهندي 3011
avatar


السعودية
انثى
رقم العضوية : 135
التسجيل : 24/04/2011
عدد المساهمات : 3026
الموقع : منتديات ملاك الروح

التوت الهندي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوت الهندي   التوت الهندي Emptyالأحد 23 يونيو 2013, 09:02

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥ 

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.malakooo.com/vb/index.php
dalta
عضو فعال
عضو فعال
dalta


مصر
ذكر
العمر : 29
تاريخ الميلاد : 08/04/1992
التسجيل : 18/08/2013
عدد المساهمات : 24

التوت الهندي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوت الهندي   التوت الهندي Emptyالأحد 18 أغسطس 2013, 17:11


طرح بقمـ‘ـــه الرووعه
تسلم روحكـ العطر.. لابدإآآإآع قلمكـ

يعطيكـ آلف عافيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوت الهندي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري :: المنتدى العام ::  المواضيع الصحية-
انتقل الى: