منتديات حميد العامري
الموسيقى الاشورية 1318058955801
منتديات حميد العامري
الموسيقى الاشورية 1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتLatest imagesالتسجيلدخول
>


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شركة تنظيف خزانات العين
مدرس خصوصي امسات
تطبيق القرآن الكريم - ماهر المعيقلي
دليلك الشامل عن اختبار امسات انجليزي
حجز موعد في السفارة الإيطالية في مصر
استعد لاختبار امسات بكفاءة واحترافية
تعلم كيفية التسجيل في امسات
شركة رش دفان بالرياض
شركة تنظيف منازل بالرياض
افضل شركة كشف تسربات بالرياض
أمس في 22:20
أمس في 17:05
الإثنين 05 ديسمبر 2022, 13:02
الإثنين 05 ديسمبر 2022, 09:43
الإثنين 05 ديسمبر 2022, 09:33
الأحد 04 ديسمبر 2022, 16:06
السبت 03 ديسمبر 2022, 15:57
الخميس 01 ديسمبر 2022, 14:29
الخميس 01 ديسمبر 2022, 14:16
الخميس 01 ديسمبر 2022, 14:06
شيماء أسامة الصادق
engy mohamed
alaa_eg
engy mohamed
hanamohamed
engy mohamed
engy mohamed
whiteblack
whiteblack
whiteblack

 

 الموسيقى الاشورية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علا المصرى

الموسيقى الاشورية 3011
علا المصرى


مصر
انثى
العمر : 29
تاريخ الميلاد : 21/05/1993
التسجيل : 04/09/2014
عدد المساهمات : 5886
الموقع : علا بنت الشاطىء

الموسيقى الاشورية Empty
مُساهمةموضوع: الموسيقى الاشورية   الموسيقى الاشورية Emptyالأحد 07 سبتمبر 2014, 02:27

الموسيقى الاشورية

الموسيقى الاشورية 738-11

يبدأ تاريخ الموسيقى الآشورية مع بداية الحضارة الآشورية، وهو حلقة من حلقات تاريخ الممالك القديمة. وقد كانت الموسيقى عند الآشوريين، منذ بداياتها، في خدمة المعابد والقادة المحاربين، وأخذت عنها كل شعوب غربي آسية واليونان ورومة، كما كانت الجسر الذي وصل بين الشعوب القديمة. وكان غرض الموسيقى مرافقة الغناء والرقص. ولما كانت المستندات المدونة أو المعلومات العلمية عن بناء الموسيقى الآشورية قليلة، فإن الأبحاث حول هذا الموضوع مستقاة من المكتشفات الأثرية من نقوش ولوحات أو أمثلة عن بقايا آلات موسيقية محفوظة في مختلف متاحف العالم. وقد حظيت الموسيقى في البلاطات والمعابد الآشورية بمكانة رفيعة. وكان الموسيقيون ملحقين بالمقتنيات الملكية ويقيمون الحفلات الموسيقية العامة إبهاجاً للشعب والحاكم، مما كان له أثر واضح على الموسيقى في أكثر أشكالها شعبيةً.
كان للموسيقى دور ناجع وفعّال في الحياة الاجتماعية لمملكة آشور. ولما كانت شعوب بلاد الرافدين تعتقد أن العدد، بحد ذاته، ذو خاصية مميزة تفوق دلالته الرقمية، وكان العدد «أربعة» من أهمها، فقد كانت الموسيقى الآشورية، كغيرها من موسيقى منطقة الرافدين، مبنية على أساس «الجنس» tetrachord [ر. الموسيقى] وهو «البعد ذو الأربع» (أربع درجات صوتية متتالية) [ر. الموسيقى العربية] ، ثم على «السلم السباعي» heptatonic المؤلف من مجموع الرقمين أربعة وثلاثة ، اللذين يماثل مجموعهما نظام الكواكب السيارة السبعة بإرادة الآلهة. وهذا يدل على تعددٍ في «الدساتين»، أي تحديد المواضع المتقاربة للنقر بالإصبع على أعناق الآلات الوترية [ر. الآلات الموسيقية]. ويدل هذا الواقع على تقسيم السلّم الموسيقي عند الآشوريين إلى أجزاء صغيرة أقل من الصوت الواحد، كما في الموسيقى العربية. لهذا؛ كانوا على معرفة بألوان كثيرة من الألحان والغناء حتى قيل عنهم إن موسيقاهم كانت قوية وعنيفة حيناً، ولينة رخوة أحياناً، وهذا ما جعل أفلاطون يصف موسيقاهم بالخمول والنعاس، ويحذر مواطنيه، بوصفهم شعباً قوياً محارباً، من الاستماع إليها.


الموسيقى الاشورية 738-7


ومن المؤكد أن الكثير من الأغاني البيزنطية والغريغورية التي كانت تقوم عليها التراتيل الكنسية المسيحية في القرون الأولى بعد الميلاد كانت متأثرة تأثراً عميقاً بالألحان الآشورية لاعتناق بعض أهالي تلك المنطقة الدين المسيحي إبان ظهوره. وكانت مواقع الضغط لإبراز الأزمنة القوية في الإيقاع، في الموسيقى الآشورية، يشار إليها بالقدم عند العازفين أو الراقصين، وبالضرب باليد مصحوباً بالتصفيق لدى المنشدين.


العلاقة بين الموسيقى والعبادة، في حضارات بلاد الرافدين وعند السومريين، وثيقة جداً. فكان الكهنة والمنظرون والفلكيون يجتمعون ضمن أسوار المعابد للابتهاج والابتهال بالغناء الذي ترافقه الآلات الموسيقية. وتؤكد المصادر الموثقة أن الموسيقى كانت تؤدي دوراً مهماً في الحياة الاجتماعية منذ القرون الأولى للعصر السومري حتى أواخر المملكة الآشورية. وعندما اعتلى أسرحدون (680-669ق.م) العرش ودخل مدينة نينوى، كان يرافقه موسيقيون يعزفون على آلات الجنك (الهارب) harp [ر. الآلات الموسيقية]. وتؤكد لوحات النحت البارز relief-bas اهتمام الآشوريين بالموسيقى، إذ عندما غزا أحد ملوك العيلاميين بلاد آشور، طلب آشوربانيبال (668-626ق.م) النصح من الآلهة عشتار، فطلبت منه اللجوء إلى الموسيقى وإقامة حفل في المعبد، وفي غمرة احتفاله جاءه نبأ وفاة الملك العيلامي. وقد صورت لائحة أخرى بالنحت البارز هذه الواقعة لفرقة موسيقية كبيرة تعزف على آلات موسيقية مختلفة، وجوقة غنائية مؤلفة من سبع نساء وتسعة أطفال.


الموسيقى الاشورية 738-20


استخدم الآشوريون أربعة أنواع من الآلات الموسيقية. نوعان منها آلات إيقاعية وهي: الآلات المتميزة الأصوات idiophones منها المقارع (الكاستنييت) castanets المصنوعة من معدن النحاس وقد وجدت في مدينة أور (القرن25ق.م)، ويصنع بعضها من الخشب أو العاج، ومنها المصلصلة sistre ذات الحلقات المعدنية المربوطة بسلك يضرب بعضها ببعض، عند هزها، وقد يعلق بها أجراس أيضا أما الصنوج cymbals فهي صحون معدنية ذات أحجام مختلفة مفردة تضرب بعصا خشبية، أو مزدوجة يضرب بعضها البعض. ومنها أيضاً صنج كبير شبيه بالصنج الصيني المعلق «الغونغ» gong


الموسيقى الاشورية 738-19


أما الآلات الإيقاعية الرقية membranaphones فهي ذات أنواع مختلفة كالدف الذي يدعى «آدابا» adaba المصنوع من الخشب أو المعدن وهو مربع الشكل غالباً يشد على أحد وجهيه رق وفي جوانبه حلقات نحاسية تجلجل عند الاهتزاز. وكانت هذه الآلة تستعمل كثيراً في الاحتفالات الدينية والشعبية العامة، وهي أصل «الرق» أو «الدفش» (المدوّر) العربي. وقد استُخدم الدف المربع أيضاً بمرافقة الغناء، أيام طويس، في صدر الإسلام. وأما الطبول بأنواعها المتعددة، فهي ذات وجه واحد أو وجهين من الرق تضرب بالأيدي أو بالعصيوكان لبعض الطبول عند الآشوريين تأثير روحي عظيم مثل الطبل الكبير «بالاق» المقدس (ذو وجهين من الرق مشدودين، ضيق الخصر، ويحمل على الكتفين بحزام جلدي). وكان صوته يعني دعوة الآلهة لسكان الأرض، وكان يخصص له حارسان برتبة كاهن، حتى أن لقب «حارس الطبل المقدس» كان يعد من أهم الألقاب الدينية. وإضافة إلى الطبل «بالاق» كان هناك الطبل «ليليس» أو «ليليسو» وهو أكبر الطبول الآشورية حجماً إذ يبلغ قطره مترين. وكان صنعه واستخدامه أول مرة حدثاً دينياً ودنيوياً مهمين ، كان يقرع بمصاحبة آلات النفخ عند خسوف القمر.
وأما الآلات الهوائية aerophones فقد كانت كثيرة وكان لها مكانة خاصة عند الآشوريين، وكان معظمها مصنوعاً من الخشب وبعضها مصنوعاً من العظام أو المعدن. وفي متحف اللوفر في باريس لوحة من مدينة أور، نقشت عليها آلة شبيهة بالناي تدعى «كانزابو» وهي أصل كلمة «القصبة» التي يسمى بهاالناي العربي. كما وجد في مدينة أور أيضاً، ناي معدني مزدوج يعود إلى القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد، ومازال أحد فرعيه صالحاً للعزفوأكثر آلات النفخ هذه مصنوعة من مزمارين يلتقيان في بدايتهما عند فوهة العزف ويتفارقان كلما ابتعدا عنها. ولعل هذه الآلة هي أصل آلة «الآولوس» اليونانية. كما وجد نقش في لوحة أخرى، من أور، يصور قرناً من الخشب سمي بالأكدية «بوكّو» (بزق)، وبالسومرية «كاران» (قرن). وقد صنعت بعض الأبواق المنحنية من المعدن نحو ألف عام قبل الميلاد. وإلى جانب هذه الآلات، آلة نفخ مدوّرة ذات ثقبين أو ثلاثة مصنوعة من الفخار شبيهة بالآلة الأوربية الشعبية «أوكارينا» ocarina

الموسيقى الاشورية 738-17


واستخدم الآشوريون أنواعاً كثيرة أيضاً من الآلات الوترية cordophones وهي ذات شأن مميز في الموسيقى. ومن أهم هذه الآلات تلك التي تنتمي إلى أسرة «القيثارة»[ر] بأنواعها المختلفة وقد عني الآشوريون وشعوب بلاد الرافدين بزخرفة هذه الآلات وتنميقها ليلائم حسن صوتها جمال شكلها. واختلطت أسماء هذه الآلات فكان يستعمل اسم واحد لأكثر من آلة، كما كان للآلة الواحدة أسماء متعددة. وأقدم الآلات الوترية آلة تشبه القوس صنعت من الخشب وهي ذات صندوق طنين سفلي، وشُدّت بين طرفي القوس أوتار مختلفة الطول ينقر العازف عليها بأصابعه، ودعيت «زق ـ سال» وهي ذات أشكال مختلفة. وعثر على نوع آخر منها في مدينة أور، مصنوعاً من الذهب الخالص بهيئة ثور دقيق الصنع رصع بالحجارة الكريمة (يوجد مثال لهذه الآلة في متحف بغداد) وتعد هذه الآلة، شكلاً، أصلاً لآلة الهارب الحديثة وكان الاسم «زق ـ سال» قد تطور لاحقاً إلى «جقّال» أو «جنكال»، وسميت في الهند «تْشنك»، اختصاراً، وفي الفارسية «جنك» كما يسميها المصريون.


الموسيقى الاشورية 738-16


وازداد عدد أوتار الآلات الموسيقية عند الآشوريين حتى بلغ في بعضها، كما في إحدى النقوش الأثرية، واحداً وعشرين وتراً وكان البعض منها يسمى بعدد أوتارها مثل «شاليشتو» أي ذات الأوتار الثلاثة، و«عشيرتو» أي ذات الأوتار العشرة. وانتقلت تسمية الآلات حسب عدد أوتارها إلى اللغتين الهندية والفارسية. ومن الطبيعي أن تتطور أشكال الآلات الموسيقية الوترية، فمنها ماكان يشبه العود الصغير إلا أن رقبته محنية و سمي «ميريتو» وكان منتشراً على الساحل السوري. ومنها آلة وترية أخرى ذات سبعة أوتار (شبيهة بالعود) سميت «سابيتو»، وأطلق الكلدانيون عليها اسم «سبعكا»، والآراميون «شبعكا» واقتبسها اليونانيون فسموها «سمبوكا». وهناك نوع آخر من القيثارة سمي «قيش ـ آل ـ غار» وهي شبيهة بـ «اللير» الذي أصبح رمزاً للموسيقى و وجدت آثار تحمل صوراً مختلفة لهذه الآلة ذات حجوم متعددة، وفي بعضها حيوانات تعزف عليها. وقد وجدت في تل حلف قرب منابع الخابور صورة أسد يعزف على لير مستطيل الشكل ذي خمسة أوتار. واستخدم الآشوريون كذلك آلة، تشبه العود الصغير، ذات رقبة طويلة وصندوق طنين صغير دعيت «بان ـ طور» أي القوس الصغيرة، واقتبسها اليونانيون ودعوها «باندورا » ثم أبدل الفرس مقطعيها فأصبحت عندهم «طان ـ بور»، وهي آلة «الطنبور» أو «البزق» الحالية.
وهناك أيضاً نوع آخر ذو أوتار كثيرة شبيه بـ «القانون العربي» وقد وجدت صورة لهذه الآلة في قصر نمرود في العراق يعود تاريخها إلى القرن التاسع قبل الميلاد. وكان بعض هذه الآلات ينقر بالأصابع والبعض الآخر يقرع بمطارق خشبية، وهذه الآلة أصل «السنطور» الغجري. أما آلة «الآشور» فتعلق بحزام على الكتفين وتضرب أوتارها الثمانية بمضرب خشبي ومن الآلات الوترية المفضلة لدى الآشوريين أيضاً «الكنّارة» وهي شبيهة باللير ويعزون اختراعها إلى أحد الآلهة


الموسيقى الاشورية 738-9


الموسيقى الاشورية 738-3


الموسيقى الاشورية 738-18


الموسيقى الاشورية 738-15

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://olaa-elmasry.alamountada.com/
امين

الموسيقى الاشورية 9697e0269535a5ab451f55ecf6797cf6
امين


المغرب
ذكر
التسجيل : 10/01/2012
عدد المساهمات : 8078
الموقع : منتديات أحلى دليل

الموسيقى الاشورية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقى الاشورية   الموسيقى الاشورية Emptyالإثنين 08 سبتمبر 2014, 21:56

يعطيك العافيه علي الطرح الجميل
مانتحرم من إختياراتك الرائعه
ودي وأحترامي

ابو المجد

_________________________________
الموسيقى الاشورية D8090010
http://www.ahladalil.net/t32650-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
المسافر البعيد

الموسيقى الاشورية 1412
المسافر البعيد


مصر
ذكر
العمر : 36
تاريخ الميلاد : 07/05/1986
التسجيل : 22/02/2012
عدد المساهمات : 840
الموقع : منتديات غربة الروح

الموسيقى الاشورية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقى الاشورية   الموسيقى الاشورية Emptyالإثنين 08 سبتمبر 2014, 23:17

موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص تحياتي

_________________________________
الموسيقى الاشورية E15PB-r6cv_414475369الموسيقى الاشورية 95
الموسيقى الاشورية 12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gold.keuf.net/
علا المصرى

الموسيقى الاشورية 3011
علا المصرى


مصر
انثى
العمر : 29
تاريخ الميلاد : 21/05/1993
التسجيل : 04/09/2014
عدد المساهمات : 5886
الموقع : علا بنت الشاطىء

الموسيقى الاشورية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقى الاشورية   الموسيقى الاشورية Emptyالثلاثاء 09 سبتمبر 2014, 13:19

مرور طيفكم الراقي يرسم الابتسامة على وجهي
أشكركم لحضوركم الجميل لكل جديدي
و لردودكم الرقيقة التي تزيد حروفي وكلماتي
جمالا ساحرا و عبيرا ورديا
دمتم بكل الحب والخير
في كل لحظاتك الجميلة
تشكراتي و احتراماتي

_________________________________
الموسيقى الاشورية Oqf3ba11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://olaa-elmasry.alamountada.com/
Ahmad12

الموسيقى الاشورية 1610
Ahmad12


مصر
ذكر
التسجيل : 20/06/2014
عدد المساهمات : 1029
الموقع : رحيل القمر

الموسيقى الاشورية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقى الاشورية   الموسيقى الاشورية Emptyالأربعاء 10 سبتمبر 2014, 18:26

شكر جزيلا ع الموضوع الرائع

ننتظر المزيد من الابداع من مواضيعك الرائعه


تحيتي وتقديري لك


وددي قبل ردي .....!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ra7il.0wn0.com/
علا المصرى

الموسيقى الاشورية 3011
علا المصرى


مصر
انثى
العمر : 29
تاريخ الميلاد : 21/05/1993
التسجيل : 04/09/2014
عدد المساهمات : 5886
الموقع : علا بنت الشاطىء

الموسيقى الاشورية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقى الاشورية   الموسيقى الاشورية Emptyالأحد 28 سبتمبر 2014, 02:37

مرورك اسعدني وأضاء الصفحات

وكلماتك الجميله التي حملت اجمل المعاني بين السطور

كل الشكر والا متنان لشخصك

_________________________________
الموسيقى الاشورية Oqf3ba11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://olaa-elmasry.alamountada.com/
 
الموسيقى الاشورية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري :: المنتدى التأريخي :: تأريخ العراق-
انتقل الى: