منتديات حميد العامري
 استراتيجيات تعديل السلوك الصفي 1318058955801
منتديات حميد العامري
 استراتيجيات تعديل السلوك الصفي 1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

>


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
تطبيقIncogniton لإدارة ملفات تعريف متعددة للمتصفح
متجر ساكورا للهدايا: تمتع بتجربة تسوق استثنائية
جهاز كشف الذهب الألماني فالك الصقر
كمبروسر تخشين الخرسانة
اكتشفي منتجات بيوديرما الفريدة من نوعها في ويلنس سوق
منتجات AMS على ويلنس سوق: تجربة تسوق فريدة تضمن لك الجودة والتنوع
اصلاح مكيفات في الشارقة
شاشة سامسونج تاب اس 8 الترا
آراء بعض الذين استفادو من خدمات المحامي ياسر حسن الطلال
شركة تأجير سيارات في سراييفو البوسنة والهرسك
أمس في 22:44
أمس في 16:50
الثلاثاء 23 أبريل 2024, 23:42
الأحد 21 أبريل 2024, 01:42
الجمعة 19 أبريل 2024, 21:00
الخميس 18 أبريل 2024, 21:10
الثلاثاء 16 أبريل 2024, 21:38
الإثنين 15 أبريل 2024, 18:08
الإثنين 15 أبريل 2024, 01:45
السبت 13 أبريل 2024, 04:31











 

  استراتيجيات تعديل السلوك الصفي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الإيمان

 استراتيجيات تعديل السلوك الصفي 3011
نور الإيمان


مصر
انثى
العمر : 56
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
التسجيل : 01/05/2014
عدد المساهمات : 4089
الموقع : منتدى واحة الاسلام

 استراتيجيات تعديل السلوك الصفي Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات تعديل السلوك الصفي    استراتيجيات تعديل السلوك الصفي Emptyالإثنين 12 نوفمبر 2018, 20:09

يعد تعديل السلوك أحد أشكال العلاج التي تعمل على إحداث تغييرات في سلوك الطفل ؛ وذلك لمساعدته في جعل حياته أكثر إيجابية وذلك من خلال التخلص من السلوكيات الغير مرغوب فيها وتعزيز السلوكيات الإيجابية ، ويتم ها الأمر باستخدام العديد من الاستراجيات الخاصة بتعديل السلوك .







محتويات

استراتيجيات تعديل السلوك

أسلوب التعزيز
أسلوب العقاب
أسلوب التشكيل
أسلوب النمذجة
أسلوب الإقصاء
أسلوب التصحيح الزائد

استراتيجيات تعديل السلوك
أسلوب التعزيز

يعتمد هذا المبدأ على منح الطفل مكافأة عندما يقوم بعمل سلوك إيجابي محدد ، بحيث يتم ربط المكافأة بالسلوك الجيد ، ومن الجدير بالذكر فهناك نوعان من المعززات وهما :















1 – المعززات الإيجابية :

تمثل المعززات الإيجابية حافز للطفل بعد قيامه بسلوك إيجابي ، حيث تعمل تلك المحفزات على ترغيب الطفل في الاستمرار بهذا السلوك من خلال الثناء عليه عند تنفيذه .







2 – المعززات السلبية :

يقصد بالمعززات السلبية أن يتم حرمان الطفل من المكافأة وذلك عند قيامه بسلوك غير مرغوب فيه ، ولا يتضمن هذا الأمر عقاب ، حيث أن العقاب يكون متمثل في سحب المكافأة فقط .







شروط مبدأ التعزيز :

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في مبدأ التعزيز وذلك حتى يأتي بفائدة ، وهذه الشروط هي كما يلي :







– أن يتم التعزيز بعد قيام الطفل بالسلوك بشكل مباشر .

– أن يلازم حدوث السلوك الإيجابي لفترة محددة ؛ وذلك حتى يشعر الطفل بوجود علاقة بين السلوك وبين المعزز .







– أن يكون المعزز ذي أهمية بالنسبة للطفل وله تأثير بالنسبة له ، فكلما كان المعزز مهمًا بالنسبة للطفل كلما كان أكثر تشجيعًا لسلوكه ومحفزًا بالنسبة له .







أسلوب العقاب

يهدف العقاب إلى تنفير الطفل من السلوك السلبي الغير مرغوب فيه وتقليل احتمالات تكرار السلوك في المستقبل ، ويعد العقاب أقل تأثيرًا من التعزيز ، وينقسم العقاب إلى درجتين وهما :







1 – الدرجة الأولى :

وهي التي تشتمل على تعريض الطفل لمثير منفر مثل الضرب أو الصراخ بعد قيامه بسلوك سئ ، وهذا النوع يفضل الابتعاد عنه والتقليل منه قدر الإمكان .







2 – الدرجة الثانية :

هي أن يتم حرمان الطفل من مثير محبب  له كالمكافأة  عندما يقوم بسلوك سئ وغير مرغوب فيه .







أسلوب التشكيل

التشكيل هو أحد أفضل الطرق التي تعمل على إكساب الطفل سلوك محبب ، ويعتمد هذا الأسلوب على استخدام التعزيز الإيجابي المنظم للإستجابات التي تكون قريبة من السلوك النهائي ، وذلك لكي يتم الوصول إلى السلوك الغير موجود حاليًا ، وهذا ليس معناه خلف سلوكيات جديدة لدى الطفل ، فالطفل يكون لديه سلوكيات قريبة من السلوك المستهدف .







كيفية تشكيل السلوك :

– يتم تحديد السلوك المرغوب فيه من الطفل ، وذلك لكي يتم تعزيز التقارب التدريجي من السلوك المستهدف بطريقة منظمة ، والابتعاد عن السلوكيات البعيدة عن السلوك المطلوب .







– عمل قائمة بالسلوكيات التي ستؤدي إلى السلوك المطلوب ، واختيار أحد السلوكيات كسلوك مدخلي للبدء به ، ويكون البدء خطوة بخطوة حتى يتم الوصول إلى السلوك النهائي ، ويجب أن يتم تحديد المعززات للطفل قبل البدء بالتشكيل .







أسلوب النمذجة

النمذجة أو التعلم بالنموذج تعني أن يتم تعليم طفل أن يغير سلوكه من خلال ملاحظة سلوك الآخرين ، أي مشاهدة نموذج آخر أمامه ، فعلى سبيل المقال يمكن تعليم الطفل الإستأذان من خلال رؤية صديقه وهو يستأذن من المعلم لكي يخرج .







أسلوب الإقصاء

هو عبارة عن إجراء عقابي من الدرجة الثانية ، ويعمل هذا الإجراء على منع التعزيز الإيجابي لمدة معينة عندما يقوم الطفل بسلوك غير مرغوب فيه ، وهو ينقسم إلى الملاحظة المشروطة أي يبعد وهو يراقب ، والاستثناء أي البعد مع عدم المراقبة ، والعزل والذي يتم استخدامه في النشاطات الاجتماعية ، وتبلغ مدة الإقصاء 10 دقائق .







أسلوب التصحيح الزائد

وهو أن يُطلب من الطفل أن يقوم بتعديل الأضرار التي تسببها سلوكه الغير مرغوب فيه ، فعلى سبيل المثال إذا قام الطفل بكسر شئ ما ، فعليه أن يقوم بالتنظيف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wahet-aleslam.com/vb3
منصورة

 استراتيجيات تعديل السلوك الصفي 3011
منصورة


الجزائر
انثى
العمر : 61
تاريخ الميلاد : 28/01/1963
رقم العضوية : 93
التسجيل : 01/03/2011
عدد المساهمات : 3351
الموقع : منصورة والجميع

 استراتيجيات تعديل السلوك الصفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات تعديل السلوك الصفي    استراتيجيات تعديل السلوك الصفي Emptyالثلاثاء 13 نوفمبر 2018, 00:18

يعطيك العافية
على المعلومات المفيدة
نترقب المزيد من جديدك الرائع
مع فائق الإحترام والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manssora.yoo7.com/
 
استراتيجيات تعديل السلوك الصفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برامج تعديل السلوك
» همسات في السلوك الفردي
» تعديل في نظام كل الناس بلس
» برنامج تعديل ارقام الهواتف
» السلوك القيادي وعلاقته بالمناخ التنظمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري :: المنتدى العام ::  المواضيع العامة-
انتقل الى: