منتديات حميد العامري
 الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"  1318058955801
منتديات حميد العامري
 الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"  1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

>


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
تطبيقIncogniton لإدارة ملفات تعريف متعددة للمتصفح
تطبيقIncogniton لإدارة ملفات تعريف متعددة للمتصفح
متجر ساكورا للهدايا: تمتع بتجربة تسوق استثنائية
جهاز كشف الذهب الألماني فالك الصقر
كمبروسر تخشين الخرسانة
اكتشفي منتجات بيوديرما الفريدة من نوعها في ويلنس سوق
منتجات AMS على ويلنس سوق: تجربة تسوق فريدة تضمن لك الجودة والتنوع
اصلاح مكيفات في الشارقة
شاشة سامسونج تاب اس 8 الترا
آراء بعض الذين استفادو من خدمات المحامي ياسر حسن الطلال
أمس في 17:46
الجمعة 26 أبريل 2024, 22:44
الجمعة 26 أبريل 2024, 16:50
الثلاثاء 23 أبريل 2024, 23:42
الأحد 21 أبريل 2024, 01:42
الجمعة 19 أبريل 2024, 21:00
الخميس 18 أبريل 2024, 21:10
الثلاثاء 16 أبريل 2024, 21:38
الإثنين 15 أبريل 2024, 18:08
الإثنين 15 أبريل 2024, 01:45











 

  الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله
عضو فعال
عضو فعال
عبدالله


مصر
التسجيل : 30/11/2011
عدد المساهمات : 20

 الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"  Empty
مُساهمةموضوع: الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"     الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"  Emptyالأربعاء 30 نوفمبر 2011, 01:04

الإسلام اليوم / خاص



بعد ما يُعْرف بـ"الربيع العربي"، واندلاع الثورات في معظم الدول العربية، باحثةً عن الحرية وإسقاط الاستبداد، أو وفق ما صار مشهورًا "الشعب يريد إسقاط النظام". أصبح السؤال الذي يفرض نفسه: ماذا عن وضعية الإسلام والمسلمين في دول الغرب، وخاصة في دول أوروبا؟
الواقع يجيب بأنَّ هناك تغيرًا كبيرًا يحمله الأفق القريب في هذه العلاقة؛ إذ إنَّ أوروبا ستجد نفسها مدفوعة بقوة للتعامل بمقتضى الحال، وفق ما طرأ على العالم العربي من تغيير لموازين القوى، وتغيير خريطة اللعبة السياسية.
علاوةً على ذلك، فإنَّ أوروبا ترغب في تحقيق مصالحها وفق السيناريوهات الجديدة للمنطقة العربية، وانعكاسات ذلك على أوضاع المسلمين في الغرب بشكلٍ عامٍّ، وفي أوروبا بشكل خاصٍّ.
وفي محاضرته حول"المسلمون في الغرب.. دروس مستفادة" يؤكّد الكاتب الإسلامي البريطاني إدريس توفيق أن الثورة المصرية، وغيرها من الثورات العربية، ستكون فارقةً في رؤية الغرب للإسلام، وأنها لاقت بالفعل صدى جيدًا في الغرب وبدأت في دفع الغرب إلى مراجعة نظرته للإسلام.
ويعرب توفيق عن سعادته بتواجده في ندوة بمصر يحضرها الشباب، خاصة وأنّه كان عائدًا لتَوِّه من مؤتمرٍ عقد في بروكسل ببلجيكا عن الشباب المسلم في أوروبا؛ حيث كان صدى الثورة المصرية حاضرًا، مشيرًا إلى أنه تحدث في هذا المؤتمر عن قيمة دماء الشهداء وتضحياتهم التي أسْهَمت في استعادة مصر للمصريين.
ويوضِّح توفيق، وهو قسٌّ كاثوليكي سابق قبل اعتناقه الإسلام، أنّه "إذا تحدثنا عن الإسلام والغرب، فإننا نتناول موضوعين متوازيين؛ الأول هو الإسلام والغرب بما تَحْمِله تلك العلاقة من صراع، والثاني هو المسلمون في الغرب".
وفيما يتعلق بالموضوع الأول، يشدّد على أن رؤية الغربيين للإسلام ليست واحدة؛ إذ يمكن تقسيمهم إلى أربع مجموعات بالنسبة لعلاقتهم بالإسلام. وتتمثل المجموعة الأولى في الكارهين للإسلام، وهم فئة قليلة للغاية، وقد لمس هذه الفئات من خلال مشاهداته المباشرة ومشاركته في عدد من المحافل والمناظرات في بريطانيا والولايات المتحدة وغيرها من الدول، كما استمع إلى شهادات الكثير من المسلمين في الغرب عن حوادث الكراهية التي يتعرضون لها.
وتنحصر المجموعة الثانية في السياسيين اليمينيين الذين يبحثون عن خصم محلي لتحقيق مكاسب سياسية على حسابه، والمثال الأبرز على ذلك قضية المآذن السويسرية التي أرادَت بعض الأحزاب اليمينية إجراء استفتاء حول منع بنائها من أجل تحقيق مكاسب سياسية من خلال إثارة قضية المهاجرين غير الشرعيين الذين يأتِي الكثير منهم من تركيا والبلقان. وينوّه توفيق إلى أن الوضع نفسه تَمّ بخصوص قضية النقاب في فرنسا، رغم أن السيدات المنتقبات لا يتعدَّى عددهن هناك 2000 امرأة.
ويقول توفيق: إن الفئة الثالثة تتمثّل في الإعلاميين والصحفيين الباحثين عن الإثارة، والتي أدّت أحداث 11 سبتمبر في الولايات المتحدة إلى جعل أخبار المسلمين الأكثر إثارةً في الصحافة الغربية، وأن هذه الفترة وما تلاها شهدت موجةَ انتقادٍ صريحٍ أو ضمني للإسلام وربطه بالإرهاب واضطهاد الأقليات والمرأة.
ويتابع: إنَّ الفئة الأخيرة التي تمثّل الأغلبية السائدة في الغرب هم الذين لا يعلمون شيئًا عن الإسلام، أو لديهم أفكار بسيطة مغلوطة عنه، مؤكدًا أنّه من الخطأ لوم هؤلاء على جهلهم بالإسلام، فواجب المسلمين الأول هو التعريف بدينهم باستخدام اللغة والمداخل التي يفهمها الغرب.
وتطرّق إدريس توفيق إلى الدور الهام الذي يلعبه المسلمون في الغرب، "حيث توجد نماذج مُشرّفة في التعايش مع محيطهم وتقديم صورة سمحة للإسلام، وأنهم الأقدر على التواصل مع مجتمعاتهم". وعرض في هذا الإطار نموذجًا لما قام به مسلمو أدنبرة في اسكتلندا والذين نجحوا من خلال المركز الإسلامي هناك في إقامة مهرجان لفنون العالم الإسلامي، "ليكون معرضًا موازيًا لمهرجان أدنبرة الدولي السنوي والذي يجتذب أعدادًا غفيرة من كافة أنحاء العالم، ويتم تقديم الإسلام في هذا المعرض من خلال الثقافة والفن الإسلامي، لا من خلال الحديث عن شعائر الدين. وقد أصبح مطعم المركز الإسلامي، الذي يقدم مأكولات محلية من مختلف بلدان العالم الإسلامي، من أشهر المطاعم في العاصمة الاسكتلندية خلال فترة المهرجان".
وينوّه توفيق إلى أنّ "المسلمين في أدنبرة شكلوا لجانًا لحماية المعبد اليهودي هناك من أي اعتداءات من الجمهور الغاضب من حرب إسرائيل على غزة عام 2008". وفي هذا الصدد، ينفي وجود ما يُسمّى بصراع الحضارات، قائلاً: إن "الصراع في الحقيقة هو بين الجهلة وغير المتحضرين، ملمحًا إلى أنه ناجم في جوهره عن الجهل بالآخر والخوف المبالغ فيه".
ويشير إلى أنَّ "الأزهر الشريف، بارتباطه بالنظام السابق فقَد الكثير من مصداقيته لدى جموع المسلمين، وتركّزت جهوده على تناول قضايا فرعية، مما أدّى إلى غياب دوره الفاعل الذي يجسِّد الإسلام المعتدل، وبالتالي كانت الغلبة لصوت التطرف"، مشددًا على "أهمية استعادة الأزهر لدوره في ظل ثورة 25 يناير التي ستسهم في نهضته ونهضة مصر وعودتها إلى ممارسة دورها القيادي في محيطها الإقليمي والدولي". كما لفت إلى "أهمية دور الشباب الذين قاموا بالثورة في تقديم نموذج مُشرِّف عن الإسلام".
ويوضح توفيق أنّ هناك أطرافًا داخل وخارج مصر تسعى إلى إحداث الفرقة والانقسام بين المسلمين وبعضهم وبين المسلمين والأقباط، داعيًا الشباب إلى حماية ثورتهم وألا يدعوها عرضة للسرقة من قبل هذه الأطراف. ورفض الإجابة على سؤال أحد الحضور حول رأيه في حكم الإخوان أو السلفيين لمصر، قائلاً: إن الغرب تدخل في السياسة المصرية قبل ثورة 25 يناير بصورة كبيرة، وبالتالِي "كغربي، لا أريد الإجابة على هذا السؤال، ولكن أقول إنّ المصريين يجب أن يكونوا جميعًا يدًا واحدةً في مواجهة من يحاول أن يفرّقهم".
يُذكَر أنّ إدريس توفيق حصل على شهادة في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة مانشستر، وشهادة في علم اللاهوت المقدس من جامعة القديس توما الأكويني في روما، كما رأس لسنوات قسم الدراسات الدينية في عدد من المدارس في إنجلترا وويلز، وله إسهامات كثيرة في مجال الحوار بين الأديان، إضافةً إلى أن لديه خبرةً في التدريس في مصر والمملكة المتحدة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egydonity

 الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"  718
avatar


مصر
التسجيل : 19/12/2011
عدد المساهمات : 189
الموقع : منتديات ايجي دنيتي

 الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"     الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"  Emptyالإثنين 23 يناير 2012, 04:22

موضوع مميز جدا تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://egydonity.com/vb
suhael

 الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"  1510
avatar


مصر
ذكر
التسجيل : 21/02/2012
عدد المساهمات : 905
الموقع : منتديات السلسبيل

 الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"     الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"  Emptyالثلاثاء 21 فبراير 2012, 20:48

تسلم اخي
بارك الله فيك
اللهم اعز الاسلام والمسلمين

_________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsalsabel.jordanforum.net/
المسافر البعيد

 الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"  1412
المسافر البعيد


مصر
ذكر
العمر : 37
تاريخ الميلاد : 07/05/1986
التسجيل : 22/02/2012
عدد المساهمات : 840
الموقع : منتديات غربة الروح

 الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"     الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"  Emptyالأربعاء 22 فبراير 2012, 02:14

بارك الله فيك وجزاك الله كل الخير ولا حرمنا الله القادم الاجمل منك انشاء الله
تحيات وودي لك ودمت بخير

_________________________________
 الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"  E15PB-r6cv_414475369 الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"  95
 الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"  12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gold.keuf.net/
نور الإيمان

 الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"  3011
نور الإيمان


مصر
انثى
العمر : 56
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
التسجيل : 01/05/2014
عدد المساهمات : 4089
الموقع : منتدى واحة الاسلام

 الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"     الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"  Emptyالثلاثاء 01 ديسمبر 2015, 21:58

سلمت يداك على الطرح الطيب
لاعدمنـآ هذا التميز
يعطيكـ ربي العآفيهـ
بـ إنتظارجديدك بكل شوق

_________________________________

 الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"  6knoli10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wahet-aleslam.com/vb3
 
الإسلام في أوروبا بعد "الربيع العربي"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أماكن مهجورة في أوروبا
» أكبر مبنى خشبي في أوروبا
» أفضل مطارات أوروبا 2019
» كعكة الربيع
» أقوال عن الربيع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري :: المنتدى التأريخي ::  مواضيع تاريخية-
انتقل الى: