منتديات حميد العامري
الخير والشر 1318058955801
منتديات حميد العامري
الخير والشر 1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

>


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
احصلي على منتجات افين المتميزة من متجر ويلنس سوق الإلكتروني
شركة متخصصه في مجالات التكييف والتبريد والدكت وأنظمة الحرائق وتمديد الكابلات والتيار الخفيف السعودية
نقل عفش الاحمدى
شركة تنظيف منازل بالرياض
افضل شركة تنظيف اثاث بالرياض 20% خصم
اشكال مظلات خشبية للحدائق
خيام للمنازل
مظلات سيارات جاهزة في الرياض
المظلات والسواتر
نقل عفش حولي رخيص - اتصل الان
أمس في 14:00
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 19:43
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 16:52
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 16:32
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 16:22
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 16:09
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 15:59
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 15:47
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 15:33
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 15:19











 

 الخير والشر

اذهب الى الأسفل 
+2
المسافر البعيد
suhael
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ممدوح السروى

الخير والشر 1610
avatar


مصر
ذكر
العمر : 63
تاريخ الميلاد : 28/02/1961
التسجيل : 16/06/2011
عدد المساهمات : 1025
الموقع : شبكة شباب السنبلاوين

الخير والشر Empty
مُساهمةموضوع: الخير والشر   الخير والشر Emptyالخميس 01 مارس 2012, 14:24

صيد الخاطر لابن الجوزي - الشر و الخير

تأملت الأرض و من عليها بعين فكري ، فرأيت خرابها أكثر من عمرانها .
ثم نظرت في المعمور منها فوجدت الكفار مستولين على أكثره ،
و وجدت أهل الإسلام في الأرض قليلاً بالإضافة إلى الكفار .

ثم تأملت المسلمين فرأيت المكاسب قد شغلت جمهورهم عن الرازق ،
و أعرضت بهم عن العلم الدال عليه .

فالسلطان مشغول بالأمر و النهي و اللذات العارضة له ،
و مياه أغراضه جارية لا شكر لها .

و لا يتلقاه أحد بموعظة بل بالمدحة التي تقوي عنده هوى النفس .
و إنما ينبغي أن تقاوم الأمراض بأضدادها .

كما قال عمر بن المهاجر : قال لي عمر بن عبد العزيز :

[ إذا رأيتني قد حدت عن الحق فخذ بثيابي و هزني ،
و قل : مالك يا عمر ] ؟ .

و قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

[ رحم الله من أهدى إلينا عيوبنا ] .

فأحوج الخلق إلى النصائح و المواعظ ، السلطان .

و أما جنوده فجمهورهم في سكر الهوى ، و زينة الدنيا ،
و قد انضاف إلى ذلك الجهل ، و عدم العلم ، فلا يؤلمهم ذنب ،
و لا ينزعجون من لبس حرير ، أو شرب خمر ،
حتى ربما قال بعضهم :

[ إيش يعمل الجندي ، أيلبس القطن ] ؟ .

ثم أخذهم للأشياء من غير وجهها ، فالظلم معهم كالطبع .
و أرباب البوادي قد غمرهم الجهل ، و كذلك أهل القرى .
ما أكثر تقلبهم في الأنجاس و تهوينهم لأمر الصلوات ،
و ربما صلت المرأة منهن قاعدة .

ثم نظرت في التجار ، فرأيتهم قد غلب عليهم الحرص ،
حتى لا يرون سوى وجوه الكسب كيف كانت ،
و صار الربا في معاملتهم فاشياً ، فلا يبالي أحدهم من أي تحصل له الدنيا ؟

و هم في باب الزكاة مفرطون ، و لا يستوحشون من تركها ،
إلا من عصم الله .

ثم نظرت في أرباب المعاش ، فوجدت الغش في معاملاتهم عاماً ،
و التطفيف و البخس ، و هم مع هذا مغمورون بالجهل .

و رأيت عامة من له ولد يشغله ببعض هذه الأشغال طلباً للكسب
قبل أن يعرف ما يجب عليه و ما يتأدب به .

ثم نظرت في أحوال النساء ، فرأيتهن قليلات الدين ، عظيمات الجهل ،
ما عندهم من الآخرة خبر إلا من عصم الله .

فقلت : واعجباً فمن بقي لخدمة الله عز وجل و معرفته ؟

فنظرت فإذا العلماء ، و المتعلمون ، و العباد ، و المتزهدون .
فتأملت العباد ، و المتزهدين فرأيت جمهورهم يتعبد بغير علم ،
و يأنس إلى تعظيمه ، و تقبيل يده و كثرة أتباعه ،
حتى إن أحدهم لو اضطر إلى أن يشتري حاجة من السوق لم يفعل لئلا ينكسر جاهه .
ثم تترقى بهم رتبة الناموس إلى ألا يعودوا مريضاً ، و لا يشهدوا جنازة ،
إلا أن يكون عظيم القدر عندهم . و لا يتزاورون ،
بل ربما ضن بعضهم على بعض بلقاء ،
فقد صارت النواميس كلأوثان يعبدونها و لا يعلمون .

و فيهم من يقدم على الفتوى و هو جاهل لئلا يخل بناموس التصدر ثم
يعيبون العلماء لحرصهم على الدنيا و لا يعلمون أن المذموم من الدنيا ما
هم فيه ، إلا تناول المباحات .

ثم تأملت العلماء المتعلمين ، فرأيت القليل من المتعلمين عليه أمارة
النجابة ، لأن أمارة النجابة طلب العلم للعمل به . و جمهورهم يطلب منه
ما يصيره شبكة للكسب ، إما ليأخذ به قضاء مكان أو ليصير به قاضي بلد
، أو قدر ما يتميز به عن عن أبناء جنسه لم يكتفي .

ثم تأملت العلماء فرأيت أكثرهم يتلاعب به الهوى و يستخدمه ،
فهو يؤثر ما يصده العلم عنه ، و يقبل على ما ينهاه ،
و لا يكاد يجد ذوق معاملة الله سبحانه ، و إنما همته أن يحدث و حسب .

إلا أن الله لا يخلي الأرض من قائم له بالحجة ، جامع بين العلم و العمل .

غارف بحقوق الله تعالى ، خائف منه . فذلك قطب الدنيا ،
و متى مات أخلف الله عوضه .

و ربما لم يمت حتى يرى من يصلح للنيابة عنه في كل نائبة .

و مثل هذا لا تخلو الأرض منه ، فهو بمقام النبي في الأمة .
و هذا الذي أصفه يكون قائماً بالأصول ، حافظاً للحدود ،
و ربما قل علمه أو قلت معاملته .

فأما الكاملون في جميع الأدوات فيندر وجودهم ،
فيكون في الزمان البعيد منهم واحد .
و لقد سبرت السلف كلهم فأردت أن أستخرج منهم من جمع بين العلم
حتى صار من المجتهدين ، و بين العمل حتى صار قدوة للعابدين ،
فلم أر أكثر من ثلاثة : أولهم الحسن البصري ، و ثانيهم سفيان الثوري ،
و ثالثهم أحمد بن حنبل .

و قد أفردت لأخبار كل واحد منهم كتاباً ،
و ما أنكر على من ربعهم بسعيد بن المسيب .

و إن كان في السلف سادات إلا أن أكثرهم غلب عليه فن ،
فنقص من الآخر ، فمنهم من غلب عليه العلم ، و منهم من غلب عليه العمل ،
و كل هؤلاء كان هؤلاء كان له الحظ الوافر من العلم ،
و النصيب الأوفى من المعاملة و المعرفة .
و لا يأس من و جود من يحذو حذوهم ، و إن كان الفضل بالسبق لهم .
فقد أطلع الله عز وجل الخضر على ما خفى من موسى عليهما السلام .
فخزائن الله مملوءة ، و عطاؤه لا يقتصر على شخص .
و قد حكي لي عن ابن عقيل أنه كان يقول عن نفسه :

[ أنا عملت في قارب ثم كسر ] .

و هذا غلط فمن أين له ؟ فكم معجب بنفسه كشف له من غيره ما عاد
يحقر نفسه على ذلك و كم من متأخر سبق متقدماً ، و قد قيل :

إن الليالي و الأيام حاملة و ليس يعلم غير الله ما تلد

_________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mamdoh.ahlamontada.net
suhael

الخير والشر 1510
avatar


مصر
ذكر
التسجيل : 21/02/2012
عدد المساهمات : 905
الموقع : منتديات السلسبيل

الخير والشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخير والشر   الخير والشر Emptyالخميس 01 مارس 2012, 14:35

بارك الله فيك اخي

وجزيت خير الجزاء

اللهم الهمنا ذكرك وطاعتك

_________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsalsabel.jordanforum.net/
المسافر البعيد

الخير والشر 1412
المسافر البعيد


مصر
ذكر
العمر : 37
تاريخ الميلاد : 07/05/1986
التسجيل : 22/02/2012
عدد المساهمات : 840
الموقع : منتديات غربة الروح

الخير والشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخير والشر   الخير والشر Emptyالجمعة 16 مارس 2012, 02:50

ششكرا وبارك الله فيك على ما قدمت وجوزيت خيرا
بوفقك الله دوما ولكمني اجمل تحية بامان الله

_________________________________
الخير والشر E15PB-r6cv_414475369الخير والشر 95
الخير والشر 12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gold.keuf.net/
ممدوح السروى

الخير والشر 1610
avatar


مصر
ذكر
العمر : 63
تاريخ الميلاد : 28/02/1961
التسجيل : 16/06/2011
عدد المساهمات : 1025
الموقع : شبكة شباب السنبلاوين

الخير والشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخير والشر   الخير والشر Emptyالخميس 22 مارس 2012, 19:49

الخير والشر 6dd0b10fee

_________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mamdoh.ahlamontada.net
نور الإيمان

الخير والشر 3011
نور الإيمان


مصر
انثى
العمر : 56
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
التسجيل : 01/05/2014
عدد المساهمات : 4089
الموقع : منتدى واحة الاسلام

الخير والشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخير والشر   الخير والشر Emptyالإثنين 19 أكتوبر 2015, 01:03

جزاك الله خير الجزاء
وجعل ماطرحت
 في ميزاان حسنااتك
يعطيك العافية

_________________________________

الخير والشر 6knoli10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wahet-aleslam.com/vb3
الشيماء

الخير والشر 3010
الشيماء


مصر
انثى
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 1181

الخير والشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخير والشر   الخير والشر Emptyالإثنين 19 أكتوبر 2015, 17:33

الخير والشر 666603768

_________________________________
الخير والشر C1426691517581
الخير والشر 11141111
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احزان القلب

الخير والشر 3011
احزان القلب


مصر
انثى
العمر : 34
تاريخ الميلاد : 05/06/1989
التسجيل : 16/06/2013
عدد المساهمات : 1594
الموقع : منتديات النور والظلمة

الخير والشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخير والشر   الخير والشر Emptyالإثنين 19 أكتوبر 2015, 20:39

تسلم الايادى طرح مميز منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alnor75.com/
 
الخير والشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريق الخير
» مواسم الخير اقبلت
» أبواب الخير
» وداع شهر الخير
» مفاتيح الخير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري ::  المواضيع الاسلامية-
انتقل الى: