منتديات حميد العامري
تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} 1318058955801
منتديات حميد العامري
تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} 1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

>


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
احصلي على منتجات افين المتميزة من متجر ويلنس سوق الإلكتروني
شركة متخصصه في مجالات التكييف والتبريد والدكت وأنظمة الحرائق وتمديد الكابلات والتيار الخفيف السعودية
نقل عفش الاحمدى
شركة تنظيف منازل بالرياض
افضل شركة تنظيف اثاث بالرياض 20% خصم
اشكال مظلات خشبية للحدائق
خيام للمنازل
مظلات سيارات جاهزة في الرياض
المظلات والسواتر
نقل عفش حولي رخيص - اتصل الان
أمس في 14:00
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 19:43
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 16:52
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 16:32
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 16:22
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 16:09
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 15:59
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 15:47
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 15:33
الثلاثاء 30 أبريل 2024, 15:19











 

 تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى}

اذهب الى الأسفل 
+2
suhael
امين
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امين

تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} 9697e0269535a5ab451f55ecf6797cf6
امين


المغرب
ذكر
التسجيل : 10/01/2012
عدد المساهمات : 8078
الموقع : منتديات أحلى دليل

تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} Empty
مُساهمةموضوع: تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى}   تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} Emptyالخميس 07 يونيو 2012, 13:13

تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى}

الحمد لله، والصَّلاة والسَّلام على رسول الله، وأشهد أن لا إله إلاَّ الله وحْده لا شريكَ له، وأشهد أنَّ محمَّدًا عبده ورسوله، وبعد:

فقد قال تعالى: ﴿ وَلَنْ
تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ
قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ
أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ
اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ
﴾ [البقرة: 120].




قال
ابنُ جرير: "ليستِ اليهود - يا محمَّد - ولا النَّصارى براضيةٍ عنك أبدًا،
فدعْ طلب ما يُرضيهم ويُوافقهم، وأقبِلْ على طلَب رِضا الله في دعائِهم
إلى ما بعثَك الله به من الحقّ، فإنَّ الَّذي تدْعوهم إليه من ذلك لَهو
السَّبيل إلى الاجتِماع فيه معك على الأُلْفة والدين القيِّم، ولا سبيلَ لك
إلى إرضائِهم باتِّباع ملَّتهم؛ لأنَّ اليهوديَّة ضدّ النَّصرانيَّة،
والنَّصرانيَّة ضد اليهودية، ولا تجتمع النَّصرانيَّة واليهوديَّة في شخص
واحد، ولن يَجتمع فيك دينان متضادَّان في حال واحدة، وإذا لم يكن لك إلى
ذلك سبيل، فالزم هُدى الله الَّذي لجمع الخلْق إلى الأُلفة عليه سبيل"
[1].




قوله: ﴿ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى ﴾؛ أي: قلْ يا محمَّد: إنَّ هدى الله الَّذي بعثَني به هو الهدى؛ يعني: هو الدِّين المستقيم الصَّحيح الكامل الشَّامل.



قوله تعالى: ﴿ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ
﴾، فيه تهديد ووعيد للأمَّة من اتّباع طرائق اليهود والنَّصارى
والتَّشبُّه بهم، بعد أن علموا القرآن والسنَّة - عياذًا بالله من ذلك -
فإنَّ الخطاب للرَّسول - صلَّى الله عليْه وسلَّم - والأمر لأمَّته.




وذكر الشيخ ابن عُثيمين - رحمه الله - في تفسيره فوائد للآية الكريمة:

أوَّلاً: بيان عناد اليهود والنَّصارى؛ فإنَّهم لن يرضَوا عن أحدٍ مهْما تألَّفهم وبالَغ في ذلك حتَّى يتَّبع ملَّتهم.



ثانيًا: الحذر
من اليهود والنَّصارى، فإنَّ مَن تألَّفهم وقدَّم لهم تنازُلات، فإنَّهم
سيطلبون المزيد، ولن يرضَوا عنه إلاَّ باتّباع ملَّتهم.




ثالثًا: أنَّ الكفَّار من اليهود والنَّصارى يتمنَّون أنَّ المسلمين يكونون مثلهم في الكُفر؛ حسدًا لهم؛ قال تعالى: ﴿ وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ ﴾ [البقرة: 109]، قال تعالى: ﴿ وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً ﴾ [النساء: 89].



رابعًا: استدلَّ كثيرٌ من الفقهاء بقوله تعالى: ﴿ حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ﴾ - حيث أفرد الملَّة - على أنَّ الكفر ملَّة واحدة، كقوله تعالى: ﴿ لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ
﴾ [الكافرون: 6]، فعلى هذا لا يتوارث المسلمون والكفَّار، وكل منهم يرث
قريبَه، سواء كان من أهل دينِه أم لا؛ لأنَّهم كلهم ملَّة واحدة.




خامسًا: أنَّ ما علَيْه اليهود والنَّصارى ليس دينًا، بل هو هوى؛ لقوله تعالى: ﴿ أَهْوَاءَهُمْ ﴾، ولَم يقُل: ملَّتهم، كما في أوَّل الآية، ففي الأوَّل: ﴿ وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ
﴾؛ لأنَّهم يعتقدون أنَّهم على ملَّة ودين، ولكن بيَّن الله - تعالى -
أنَّ هذا ليس بدين ولا ملَّة؛ بل هوى، وليْسوا على هدى؛ إذ لو كانوا على
هُدًى لوَجب على اليهود أن يُؤمِنوا بالمسيح عيسى ابن مريم، ولوجب عليْهم
جميعًا أن يُؤمنوا بمحمَّد - صلَّى الله عليْه وسلَّم.




سادسًا: أنَّ العقوبات إنَّما تقع على العبد بعد أن يأْتيه العلم، وأمَّا الجاهل فلا عقوبةَ عليه؛ لقوله تعالى: ﴿ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ﴾ [البقرة: 120]، وهذا الأصل يشهد له آيات متعدِّدة؛ منها قوله تعالى: ﴿ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ﴾ [البقرة: 286]، وقال تعالى: ﴿ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ﴾ [الأحزاب: 5].



سابعًا: أنَّ منِ اتَّبع الهوى بعد العلم فهو أشدُّ ضلالة؛ لقوله تعالى: ﴿ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ ﴾ [البقرة: 120].



ثامنًا: الرَّد على أهل الكفْر بهذه الكلمة ﴿ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى ﴾، والمعنى: إنْ كان معكم هدى الله، فأنتم مهتدون، وإلاَّ فأنتُم ضالُّون.



تاسعًا: أنَّ البدَع ضلالة؛ لقوله تعالى: ﴿ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى ﴾، ولقوله تعالى: ﴿ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ ﴾ [سبأ: 24]، فليس بعد الهدى إلاَّ الضَّلال، ولقول النَّبي - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((كلّ بدعة ضلالة))[2].



عاشرًا:
أنَّ ما جاء إلى الرَّسول - صلَّى الله عليْه وسلَّم - سواء كان القرآن أم
السنَّة، فهو علم، فالنَّبي - صلَّى الله عليْه وسلَّم - كان أميًّا لا
يقرأ ولا يكتب؛ كما قال الله لنبيِّه - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ﴿ وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ
﴾ [العنكبوت: 48]، ولكنَّ الله تعالى أنزل عليه هذا الكتاب، حتَّى صار
بذلك نبيًّا جاء بالعلم النَّافع، والعمل الصَّالح؛ قال تعالى: ﴿ وَأَنْزَلَ
اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ
تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا
﴾ [النساء: 113].




الحادي عشر: أنَّه لا أحد يَمنع ما أراد الله من خيرٍ أو شرٍّ؛ لقوله تعالى: ﴿ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ
﴾ [البقرة: 120]، روى البخاري ومسلم من حديث المُغيرة بن شُعبة، أنَّ
النَّبيَّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم - قال: ((اللَّهُمَّ لا مانع لما
أعطيتَ، ولا مُعْطِيَ لِما منعتَ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد))
[3]؛
أي: لا ينفع ذا الجد - أي: الحظّ والغنى - حظُّه وغناه من الله، فاللَّه
مُحيطٌ بكلِّ شيء، وقادرٌ على كل شيء، ولا ينفع العبدَ إلاَّ عملُه
الصَّالح.




الثَّاني عشر: أنَّ هذا التَّحذير في قوله تعالى: ﴿ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ
﴾ موجَّه إلى رسول الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم - فكيف بمَن دونه؟!
فإنَّ هذا التَّحذير يشمله وأوْلى؛ قال تعالى لنبيِّه - صلَّى الله عليْه
وسلَّم -: ﴿ وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلاً * إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا ﴾ [الإسراء: 74، 75].




الثالث عشر: أنَّ ما عليه اليهود والنصارى من دينٍ باطل منسوخٌ بشريعة الإسْلام؛ لقوله تعالى: ﴿ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى ﴾، وهو الإسلام، قال تعالى: ﴿ إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلامُ ﴾ [آل عمران: 19]، ولقوله تعالى: ﴿ وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ
﴾ [آل عمران: 85]، روى مسلم في صحيحه من حديث أبِي هُرَيرة - رضي الله عنه
- أنَّ النَّبيَّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم - قال: ((والَّذي نفسُ محمَّد
بيده، لا يسمع بي أحدٌ من هذه الأمَّة؛ يهودي ولا نصراني، ثمَّ يَموت ولم
يؤْمِن بالَّذي أُرْسِلت به، إلاَّ كان من أصحاب النَّار))
[4]،
حتَّى عيسى - عليه السلام - عندما ينزل في آخر الزمان لا يأْتِي بشرع
جديد، بل يحكم بشريعة الإسلام، روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة - رضي
الله عنه - أنَّ النَّبيَّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم - قال: ((والَّذي
نفسي بيده، ليوشكَنَّ أن ينزل فيكم ابنُ مريم حكمًا مقسطًا، فيكسر
الصَّليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجِزْية، ويفيض المال حتَّى لا يقبله أحد،
وحتَّى تكون السَّجدة الواحدة خيرًا من الدنيا وما فيها))، ثمَّ يقول أبو
هريرة: "اقرؤوا إن شئتم: ﴿ وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا ﴾ [النساء: 159]"
[5]،[6].




والحمد لله رب العالمين، وصلَّى الله وسلَّم على نبيّنا محمَّد، وعلى آله وصحْبِه أجْمعين.






[1] تفسير ابن جرير مختصرًا (1/565).

[2] جزء من حديث في صحيح مسلم: ص 335 برقم 867.

[3] ص 172 برقم 844، وصحيح مسلم: ص 236 برقم 593.

[4] ص 85 برقم 153.

[5] ص 414 برقم 2222، وصحيح مسلم: ص 86 برقم 155 واللفظ له.

[6] تفسير سورة البقرة، للشيخ ابن عثيمين: (2/29- 34).

_________________________________
تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} D8090010
http://www.ahladalil.net/t32650-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
suhael

تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} 1510
avatar


مصر
ذكر
التسجيل : 21/02/2012
عدد المساهمات : 905
الموقع : منتديات السلسبيل

تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى}   تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} Emptyالجمعة 08 يونيو 2012, 00:37

جزاك الله الخير
وبارك فيك
وحفظك
وانار دربك
دمتم بخير

_________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsalsabel.jordanforum.net/
امين

تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} 9697e0269535a5ab451f55ecf6797cf6
امين


المغرب
ذكر
التسجيل : 10/01/2012
عدد المساهمات : 8078
الموقع : منتديات أحلى دليل

تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى}   تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} Emptyالخميس 31 يناير 2013, 23:01

شكرا على المرور الكريم

_________________________________
تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} D8090010
http://www.ahladalil.net/t32650-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
منصورة

تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} 3011
منصورة


الجزائر
انثى
العمر : 61
تاريخ الميلاد : 28/01/1963
رقم العضوية : 93
التسجيل : 01/03/2011
عدد المساهمات : 3351
الموقع : منصورة والجميع

تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى}   تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} Emptyالإثنين 22 يوليو 2013, 05:19

 بــارك لله فـيـك وجزاك الله خيرا
وشكرا عـلى الجهـد الرائـع و المفيد
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق
تقبـل لله منا ومنكم صالح الاعمال
 بمزيد من الاجر والثواب
تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} 666603768
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manssora.yoo7.com/
كريم السعدي
عضو فعال
عضو فعال
كريم السعدي


مصر
ذكر
التسجيل : 20/09/2015
عدد المساهمات : 20

تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى}   تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} Emptyالجمعة 11 مارس 2016, 13:57


مشكور على الموضوع الرائع 
وعلى الافكار المفيدة
تقبل اجمل وارق التحيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yakoub dz
عضو فعال
عضو فعال
yakoub dz


مصر
ذكر
التسجيل : 02/09/2016
عدد المساهمات : 11

تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى}   تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} Emptyالجمعة 02 سبتمبر 2016, 19:41

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
   ..    
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mc nabulsy

تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} 718
mc nabulsy


فلسطين
ذكر
العمر : 25
تاريخ الميلاد : 11/09/1998
التسجيل : 07/08/2016
عدد المساهمات : 179
الموقع : https://iinkor.com

تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى}   تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى} Emptyالسبت 06 مايو 2017, 20:13

جزاك الله كل خير
شكرا لك وبارك الله فيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iinkor.com
 
تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى : إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ
» قوله تعالى و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان
» تفسير قوله تعالى"يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تُبد لكم تسؤكم
» تفسير قوله تعالى (محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان)
» قواعد إيمانية مع قوله تعالى:"وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري :: المنتدى العام ::  المواضيع العلمية-
انتقل الى: