منتديات حميد العامري
مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم 1318058955801
منتديات حميد العامري
مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم 1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

>


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
تطبيقIncogniton لإدارة ملفات تعريف متعددة للمتصفح
تطبيقIncogniton لإدارة ملفات تعريف متعددة للمتصفح
متجر ساكورا للهدايا: تمتع بتجربة تسوق استثنائية
جهاز كشف الذهب الألماني فالك الصقر
كمبروسر تخشين الخرسانة
اكتشفي منتجات بيوديرما الفريدة من نوعها في ويلنس سوق
منتجات AMS على ويلنس سوق: تجربة تسوق فريدة تضمن لك الجودة والتنوع
اصلاح مكيفات في الشارقة
شاشة سامسونج تاب اس 8 الترا
آراء بعض الذين استفادو من خدمات المحامي ياسر حسن الطلال
أمس في 17:46
الجمعة 26 أبريل 2024, 22:44
الجمعة 26 أبريل 2024, 16:50
الثلاثاء 23 أبريل 2024, 23:42
الأحد 21 أبريل 2024, 01:42
الجمعة 19 أبريل 2024, 21:00
الخميس 18 أبريل 2024, 21:10
الثلاثاء 16 أبريل 2024, 21:38
الإثنين 15 أبريل 2024, 18:08
الإثنين 15 أبريل 2024, 01:45











 

 مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم

اذهب الى الأسفل 
+2
ممدوح السروى
heshamVirus
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
heshamVirus
عضو محترف
عضو محترف
avatar


مصر
ذكر
العمر : 24
تاريخ الميلاد : 23/09/1999
التسجيل : 14/03/2012
عدد المساهمات : 66
الموقع : منتديات عالم تون

مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم Empty
مُساهمةموضوع: مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم   مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم Emptyالأربعاء 27 يونيو 2012, 17:40

مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم

سمعت
مؤخراً أن من لم يُكفر الكافر أو يشك في كفره فهو كافر، كما أن من يشك في
كفر تارك الصلاة أو المستهزئ بحد من حدود الله فهو كافر، فهل هذا صحيح؟

قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على وجوب البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم متى علم المؤمن ذلك، واتضح له كفرهم وضلالهم.

كما قال الله عز وجل في كتابه العظيم: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ (26) إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ (27) وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (28)[1].

أي لعلهم يرجعون إليها في تكفير المشركين والبراءة منهم، والإيـمان بأن الله هو معبودهم الحق سبحانه وتعالى. وقال عز وجل: قَدْ
كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ
إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن
دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ
الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ
[2]
وهذا هو دين إبراهيم وملة إبراهيم والأنبياء جميعاً. البراءة من عابد غير
الله، واعتقاد كفرهم وضلالهم حتى يؤمنوا بالله وحده سبحانه وتعالى.

فالواجب
على المسلم أن يتبرأ من عابد غير الله، وأن يعتقد كفرهم وضلالهم حتى
يؤمنوا بالله وحده سبحانه، كما حكى الله عن إبراهيم والأنبياء جميعاً، وهكذا قوله سبحانه وتعالى: فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا[3].

والكفر
بالطاغوت معناه البراءة من عبادة غير الله واعتقاد بطلانها، وأن الواجب
على كل مكلف أن يعبد الله وحده، وأن يؤمن به، وأن يعتقد أن الله وحده هو
المستحق للعبادة، وأن ما عبده الناس من دون الله من أصنام وأشجار وأحجار أو
جن أو ملائكة أو غير ذلك فإنه معبود بالباطل.

قال تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ[4].

فالمؤمن
إذا علم أن فلاناً يعبد غير الله وجب عليه البراءة منه واعتقاد بطلان ما
هو عليه، وتكفيره بذلك إذا كان ممن بلغته الحجة، أي كان بين المسلمين، أو
علم أنه بلغته الحجة، كما قال تعالى: وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ[5]، وقال تعالى: هَذَا بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُواْ بِهِ[6].

فالله
أوحى القرآن لنبيه عليه السلام وجعله بلاغاً للناس، فمن بلغه القرآن أو
السنة ولم يرجع عن كفره وضلاله وجب اعتقاد بطلان ما هو عليه وكفره.

ومن هذا الحديث الصحيح وهو قوله عليه الصلاة والسلام: ((والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بما أرسلت به إلا كان من أهل النار))[7] أخرجه مسلم في صحيحه.

فبيّن
عليه الصلاة والسلام أن كل إنسان متى بلغه ما بعث به النبي صلى الله عليه
وسلم ثم مات ولم يؤمن به صار من أهل النار – أي صار كافراً من أهل النار؛
لكونه لم يستجب لما بلغه عن رسول الله.

وهذا معنى قوله تعالى: وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ، وقوله سبحانه: هَذَا بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُواْ بِهِ.

وفي صحيح مسلم عن طارق بن أشيم رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: ((من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله))[8] وفي لفظ آخر: ((من وحد الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمـه))[9]
فجعل تحريم الدم والمال مربوطاً بقوله: ((لا إله إلا الله))، وتوحيده لله
وكفره بالطاغوت فلا يحرم ماله ودمه حتى يوحد الله، وحتى يكفر بالطاغوت – أي
يكفر بما عبد من دون الله – لأن الطاغوت هو ما عبد من دون الله، ومعنى
الآية الكريـمة: فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا[10].

والذي
يعلم الكافر وما عليه من باطل ثم لا يكفره أو يشك في كفره معناه أنه مكذب
لله ولرسوله، غير مؤمن بما حكم الله عليهم من الكفر كاليهود والنصارى فهم
كفار بنص القرآن، ونص السنة، فالواجب على المكلفين من المسلمين اعتقاد
كفرهم وضلالهم، ومن لم يكفرهم أو شك في كفرهم يكون مثلهم؛ لأنه مكذب لله
ولرسوله شاك فيما أخبر الله به ورسوله، وهكذا من شك في الآخرة، شك هل هناك
جنة أو لا، أو هل هناك نار أو لا، أو هل هناك بعث أو لا، وهل يبعث الله
الموتى، فليس عنده إيـمان ويقين فهذا كافر حتى يؤمن بالبعث والنشور،
وبالجنة والنار، وأن الله أعد الجنة للمتقين، وأعد النار للكافرين، فلا بد
من الإيـمان بهذا بإجماع المسلمين.

وهكذا من شك أن الله يستحق العبادة، يكون كافراً بالله عز وجل؛ لأن الله سبحانه يقول: ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الْبَاطِلُ[11]، ويقول سبحانه: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ[12]، وقال تعالى: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ[13]، وقال: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء[14]. والآيات في هذا كثيرة.

وهكذا
من شك في الرسول صلى الله عليه وسلم وقال لا أعلم أن محمداً رسول الله أم
لا؟ أي عنده شك فيكون حكمه حكم من أنكر الرسالة أو كذب بها يكون كافراً حتى
يؤمن يقيناً أن محمداً رسول الله.

وهكذا المرسلون الذين بينّهم
الله، كهود ونوح وصالح وموسى وعيسى من شك في رسالتهم أو كذبهم يكون كافراً،
وهكذا من استهزئ بالدين أو سب الدين يكون كافراً، كما قال تعالى: قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ (65) لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ[15].

والذي يسب الدين ويسب الرسول مثل المستهزئ أو أقبح وأكفر.

أما من ترك الصلاة ولم يجحد وجوبها فهذا فيه خلاف بين العلماء:

1- منهم من كفره، وهو الصواب؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر))[16] وقوله: ((بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة))[17].

2-
وقال آخرون من أهل العلم: إنه لا يكفر بذلك؛ لأنه لم يجحد وجوبها، بل يكون
عاصياً وكافراً كفراً دون كفر وشركاً دون شرك، لكن لا يكون كافراً كفراً
أكبر. قاله جمع من أهل العلم. ومن شك في كفر هذا لا يكون كافراً؛ لأنه محل
اجتهاد بين أهل العلم، فمن رأى بالأدلة الشرعية أنه كافر وجب عليه تكفيره،
ومن شك في ذلك، ولم تظهر له الأدلة ورأى أنه لا يكفر كفراً أكبر بل كفر
أصغر فهذا معذور في اجتهاده، ولا يكون كافراً بذلك.

أما من جحد
وجوبها وقال الصلاة غير واجبة، فهذا كافر عند الجميع، ومن شك في كفره فهو
كافر نعوذ بالله، وهكذا من قال إن الزكاة لا تجب أي جحد وجوبها أو صيام
رمضان جحد وجوبه، فهذا يكفر بذلك؛ لأنه مكذب لله ولرسوله، ومكذب لإجماع
المسلمين فيكون كافراً.

ومن شك في كفره فهو كافر بعدما يبين له الدليل ويوضح له الأمر، يكون كافراً بذلك لكونه كذب الله ورسوله، وكذب إجماع المسلمين.

وهذه
أمور عظيمة يجب على طالب العلم التثبت فيها، وعدم العجلة فيها حتى يكون
على بينة وعلى بصيرة، وهكذا العامة يجب عليهم في ذلك أن يتثبتوا، وألاَّ
يقدموا على شيء حتى يسألوا أهل العلم، وحتى يتبصروا؛ لأن هذه مسائل عظيمة،
مسائل تكفير وليست مسائل خفيفة.

فالواجب على طلبة العلم وعلى أهل
العلم أن يوضحوا للناس الحكم بالأدلة الشرعية، والواجب على من أشكل عليه
شيء ألاَّ يعجل وأن ينظر في الأدلة وأن يسأل أهل العلم حتى يكون على بصيرة
وعلى بينة في ذلك، والله ولي التوفيق.


الشيخ العلامه عبد العزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله

[1] سورة الزخرف، الآيات 26- 28.

[2] سورة الممتحنة، الآية 4.

[3] سورة البقرة، الآية 256.

[4] سورة الحج، الآية 62.

[5] سورة الأنعام، الآية 19.

[6] سورة إبراهيم، الآية 52.

[7] أخرجه مسلم في كتاب الإيـمان، باب وجوب الإيـمان برسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم برقم 153.

[8] أخرجه مسلم في كتاب الإيـمان، باب الأمر بقتال الناس حتى يقولوا لا إلـه إلا الله، برقم 23.

[9] أخرجه أحمد في مسند القبائل، حديث طارق بن أشيم رضي الله عنه برقم 26671.

[10] سورة البقرة، الآية 256.

[11] سورة لقمان، الآية 30.

[12] سورة الإسراء، الآية 23.

[13] سورة الفاتحة، الآية 5.

[14] سورة البينة، الآية 5.

[15] سورة التوبة، الآيتان 65، 66.

[16]
أخرجه الترمذي في كتاب الإيمان، باب ما جاء في ترك الصلاة برقم 2621،
والنسائي في كتاب الصلاة، باب الحكم في تارك الصلاة برقم 463، وابن ماجه في
كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها، باب ما جاء فيمن ترك الصلاة برقم 1079،
وأحمد في باقي مسند الأنصار، حديث بريدة الأسلمي رضي الله عنه برقم 22428.

[17] أخرجه مسلم في كتاب الإيمان، باب بيان إطلاق اسم الكفر على من ترك الصلاة برقم 82.
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثامن والعشرون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nekashatspacetoon.yoo7.com/
ممدوح السروى

مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم 1610
avatar


مصر
ذكر
العمر : 63
تاريخ الميلاد : 28/02/1961
التسجيل : 16/06/2011
عدد المساهمات : 1025
الموقع : شبكة شباب السنبلاوين

مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم   مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم Emptyالأربعاء 27 يونيو 2012, 22:56

شكرا وسلمت يدااااااااااك
على روعة الطرح
بارك الله فيك
مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم 32384618qi2

_________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mamdoh.ahlamontada.net
suhael

مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم 1510
avatar


مصر
ذكر
التسجيل : 21/02/2012
عدد المساهمات : 905
الموقع : منتديات السلسبيل

مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم   مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم Emptyالأربعاء 27 يونيو 2012, 23:10

جزاك الله الخير
وبارك فيك

_________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsalsabel.jordanforum.net/
عاشق ملك البوب
عضو فعال
عضو فعال
عاشق ملك البوب


مصر
ذكر
العمر : 30
تاريخ الميلاد : 18/01/1994
التسجيل : 29/06/2012
عدد المساهمات : 18

مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم   مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم Emptyالجمعة 29 يونيو 2012, 12:19

الف شكر يا غالي في مزان حسناتيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الإيمان

مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم 3011
نور الإيمان


مصر
انثى
العمر : 56
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
التسجيل : 01/05/2014
عدد المساهمات : 4089
الموقع : منتدى واحة الاسلام

مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم   مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم Emptyالأحد 15 مايو 2016, 17:32

طَرَحَ رآئع سَلِمْتِ يمنآك لِآ عدمنآك

نَنْتَظِرُ جَديدَكَ الأروووع بِكُل شَوْقِ

الف شَكِرَ اللَّهُ يُعَطِّيكَ العآفيه

_________________________________

مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم 6knoli10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wahet-aleslam.com/vb3
امين

مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم 9697e0269535a5ab451f55ecf6797cf6
امين


المغرب
ذكر
التسجيل : 10/01/2012
عدد المساهمات : 8078
الموقع : منتديات أحلى دليل

مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم   مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم Emptyالأحد 15 مايو 2016, 20:16

شكرا جزيلا لك على هذا الانتقاء الموفق و القيم..
تحياتيـــ

_________________________________
مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم D8090010
http://www.ahladalil.net/t32650-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
 
مسألة في البراءة من المشركين واعتقاد كفرهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البراءة و الجمال
» البراءة في معناها الحقيقي
» مسألة فكرية
» مسألة الحجاب
» مسألة يصعب حلها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري ::  المواضيع الاسلامية-
انتقل الى: