منتديات حميد العامري
الأدب مع الوالدين 1318058955801
منتديات حميد العامري
الأدب مع الوالدين 1318058955801
منتديات حميد العامري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

>


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
اشتراكات شاهد مع سكاي فليكس: تجربة مشاهدة متميزة بدون حدود
التميز البصري مع اكسباند: تجربة النظارات الفريدة من نوعها
شراء اجهزة كهربائية مستعملة الكويت
شراء اثاث مستعمل الكويت
نقل عفش الكويت
شركة تنظيف منازل بالرياض
افضل شركة تنظيف اثاث بالرياض
خيام للمنازل
مظلات وسواتر الرياض
نجار الكويت
اليوم في 21:13
الإثنين 06 مايو 2024, 13:02
الخميس 02 مايو 2024, 17:13
الخميس 02 مايو 2024, 17:01
الخميس 02 مايو 2024, 16:50
الخميس 02 مايو 2024, 16:40
الخميس 02 مايو 2024, 16:31
الخميس 02 مايو 2024, 16:21
الخميس 02 مايو 2024, 16:11
الخميس 02 مايو 2024, 15:58











 

 الأدب مع الوالدين

اذهب الى الأسفل 
+2
منصورة
بشار
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امين

الأدب مع الوالدين 9697e0269535a5ab451f55ecf6797cf6
امين


المغرب
ذكر
التسجيل : 10/01/2012
عدد المساهمات : 8078
الموقع : منتديات أحلى دليل

الأدب مع الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: الأدب مع الوالدين   الأدب مع الوالدين Emptyالأربعاء 29 مايو 2013, 18:40

الحمد
لله الذي أحلّ الطيبات وحرّم الخبائث ، أحمده وأشكره ، وأثني عليه
وأستغفره ، وأشهَد أن لا إله إلا الله وحدَه لا شريكَ له ، وأشهَد أنَّ
محمَّدًا عبدُه ورسوله ، صلَّى الله عليه وعلى آله وصحبِه وسلّم تسليمًا
كثيرًا .

أما بعد ..
فإن أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدى هدى نبينا محمد صلى الله عليه و سلم وشر الأمور محدثاتها ،

وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .
ثمأما بـــــــــعد:
الأدب مع الوالدين 59196c0b5wf5cg4
الأدب مع الوالدين


كان أبو هريرة -رضي الله عنه- حريصًا على أن تدخل أمه في الإسلام، وكان
يدعو الله -سبحانه- أن يشرح صدرها للإسلام، فدعاها يومًا إلى الإسلام
فغضبت، وقالت كلامًا يسيء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم (أي سبَّته
وشتمته) فأسرع أبو هريرة -رضي الله عنه- إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وهو
يبكي، فقال: يا رسول الله، إني كنتُ أدعو أمي إلى الإسلام فلا تستجيب لي، وإني دعوتُها اليوم فأسمعتْني فيك ما أكره، فادع الله أن يهدي أم
أبي هريرة،
فقال صلى الله عليه وسلم:(اللهم اهْدِ أم أبي هريرة).
فخرج مستبشرًا بدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم، وذهب إلى أمه، فوجد باب
البيت مغلقًا وسمع صوت ماء يصَبُّ، فقد كانت أمه تغتسل، فلما سمعت أمه صوت
قدميه، قالت:مكانك يا أبا هريرة، ثم لبست ثيابها، وفتحت الباب وقالت:يا أبا هريرة، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله، ففرح أبو هريرة -رضي الله عنه- بإسلام أمه فرحًا كثيرًا، وذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبره بالأمر،فحمد الله، وقال خيرًا. [مسلم].

***
الوالدان هما السبب في وجود الإنسان، وهما اللذان يتعبان من أجل تربية الأبناء وراحتهم، وقد فرض الله تعالى برَّ
الوالدينعلى عباده، فقال تعالى:{وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا } [الإسراء: 23].
وقال تعالى:
{واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانًا}
[النساء: 36].
وقال تعالى:
{ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنًا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلى المصير} [لقمان: 14].
وقال تعالى:
{ووصينا الإنسان بوالديه إحسانًا حملته أمه كرهًا ووضعته كرهًا وحمله وفصاله ثلاثون شهرًا} [الأحقاف: 15].
وحث رسول الله صلى الله عليه وسلم على بر الوالدين، فقال:
(من سرَّه أن يمَدَّ له في عمره (أي يُبارك له فيه) ويزاد في رزقه؛ فليَبرَّ والديه، وليصل رحمه) [أحمد].
وقال صلى الله عليه وسلم:
(رغم أنفه (أي أصابه الذل والخزي) ثم رغم أنفه، ثم رغم أنفه).
قيل: من يا رسول الله؟ قال:(من أدرك والديه عند الكبر؛ أحدهما أو كليهما، ثم لم يدخل الجنة) [مسلم].
فالواجب على كل مسلم أن يبرَّ والديه ويحسن معاملتهما، ومن آداب معاملة الوالدين:

حبُّهما والإشفاق عليهما

المسلم يدرك أن لأبويه فضلا كبيرًا لما تحملاه من مشقة في سبيل راحته، وأنه مهما بذل من جهد، فإنه لا يستطيع رد جزء من فضلهما.
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: يا رسول الله، إني حملتُ
أمي على عنقي فرسخين (حوالي عشرة كيلو مترات) في رمضاء شديدة، فهل أدَّيتُ
شكرها؟ فقال صلى الله عليه وسلم:
(لعله أن يكون لطلقة واحدة (يعني طلقة واحدة من آلام الولادة).
ويقول صلى الله عليه وسلم:(من أرضى والديه فقد أرضى الله، ومن أسخط والديه فقد أسخط الله)[البخاري فيالأدبالمفرد].

طاعتهما

فالمسلم يطيع والديه في كل ما يأمرانه به إلا إذا أمراه بمعصية الله؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

التكفل بهما


فالمسلم يتكفل بوالديه، وينفق عليهما، ويطعمهما ويكسوهما ليحظى برضا الله.
وإن كان الابن ذا مالٍ واحتاج أبواه إلى بعض هذا المال، وجب عليه بذله
لهما فقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: يا رسول الله، إن لي
مالا ووالدًا، وإن أبي يريد أن يجتاح (يأخذ) مالي. فقال له النبي صلى الله
عليه وسلم:
(أنت ومالك لأبيك) [ابن ماجه].

الإحسان إليهما


المسلم
يحرص على الإحسان إلى الوالدين -وإن كانا كافرين- قالت أسماء بنت أبي بكر
-رضي الله عنها-: قدمتْ على أمي وهي مشركة -في عهد قريش- فقلتُ: يا رسول
الله، قدمتْ على أمي وهي راغبة .. أفأصلُ أمي؟ فقال صلى الله عليه وسلم:
(نعم، صلى أُمَّك) [مسلم].

وعندما أسلم سعد بن أبي وقاص، امتنعت أمه عن الطعام والشراب، حتى يرجع سعد
عن دينه، لكنه أصرَّ على الإيمان بالله، ورفض أن يطيع والدته في معصية
الله، وقال لها: يا أمَّه، تعلمين والله لو كان لك مائة نفس فخرجت نفسًا
نفسًا ما تركت ديني . إن شئتِ فكلي أو لا تأكلي.
فأنزل الله -عز وجل- قوله تعالى:
{وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفًا} [لقمان: 15].

مراعاة شعورهما


المسلم يتجنب كل ما من شأنه الإساءة إلى والديه، ولو كان شيئًا هينًا، مثل كلمة(أف) قال الله تعالى:{فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريمًا} [الإسراء: 23].

لا تنادِ والديك باسميهما

الابن ينادي أبويه فيقول: يا أبي أو يا أمي، ولا يناديهما باسميهما، فقدشاهد
أبو هريرة رجُليْن فسأل أحدهما عن صلته أو قرابته بالآخر، فقال: إنه أبي.
فقال أبو هريرة: لا تسمِّه باسمه، ولا تمشِ أمامه، ولا تجلسْ قبله.
[البخاري في الأدب المفرد].

لا تجلس حال وقوفهما، ولا تتقدمهما في السير

ليس من الأدب مع الوالدين أن يجلس الولد وأبواه واقفان، أو أن يمُدَّ رجليه وهما جالسان أمامه، ومثل
ذلك .. إنما يجب عليه أن يتأدب في حضورهما، وأن يتواضع لهما. قال تعالى:
{واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرًا}
[الإسراء: 24].

استئذانهما في الخروج إلى الجهاد


وذلك إن كان الجهادُفرضَ كفاية، قال صلى الله عليه وسلم لرجل جاء يريد الجهاد:(هل باليمن أبواك؟).
قال: نعم.
فسأله النبي صلى الله عليه وسلم عما إذا كانا أذِنا له أم لا.
فقال الرجل: لا.
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:
(فارجع فاستأذنهما؛ فإن أذِنا لك، وإلا فبرَّهما) [أحمد].
أما إن كان الجهاد
فرض عين، مثل أن يقوم عدو بغزو البلاد فلا يشترط
إذنهما.

عدم تفضيل الزوجة والأولاد عليهما


أخبر
النبي صلى الله عليه وسلم أن ثلاثة كانوا يسيرون في الصحراء، واضطروا إلى
أن يبيتوا في غار، فلما دخلوه وقعت صخرة كبيرة من أعلى الجبل فسدَّتْ باب
الغار، فحاولوا دفع الصخرة فلم يستطيعوا، فأيقن الثلاثة أنهم هالكون،
وفكَّر كل منهم أن يدعو الله -سبحانه- بعمل صالح، حتى يفرِّج الله كربهم،
فقال أحدهم: اللهم إني كان لي أبوان شيخان كبيران فكنتُ أخرجُ فأرعى ثم
أجيء فأحلب، فأجيء بالحِلاب
(اللبن)
فآتي به أبوي فيشربان، ثم أسقي الصبية وأهلي وامرأتي، فاحتبستُ ليلة
(تأخرتُ) فجئت فإذا هما نائمان، فكرهت أن أوقظهما والصبية يتضاغون
(يبكون) عند رجلي حتى طلع الفجر، اللهم إن كنتَ تعلم أني فعلتُ ذلك ابتغاء وجهك ففرِّج عنا ما نحن فيه.
ثم دعا الآخران بصالح أعمالهما، فانفرجت الصخرة وخرج الثلاثة من الغار
بفضل هذا الابن البار وبفضل ما كان عليه صاحباه من الأخلاق الحميدة.
[متفق عليه].
وهكذا المسلم يفضل أبويه ويقدمهما على أولاده وزوجته، وهو بهذا السلوك
يقدم لأولاده وزوجته القدوة والمثل في بر الوالدين؛ حتى إذا ما كبر، وكبرت
زوجته كان أبناؤهما بارين بهما كما كانا بارَّيْن بآبائهما. روي أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال:
(بروا آباءكم تَبركُم أبناؤكم) [الطبراني].
الدعاء لهما في حياتهما وبعد موتهما

المسلم يكثر من الدعاء لوالديه في حياتهما وبعد موتهما. وقد حكى القرآن عن نوح -عليه السلام- قوله:{رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات}[نوح: 28].
وقال صلى الله عليه وسلم:
(إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له) [مسلم] والمسلم يدعو لوالديه بالمغفرة ويقضي عنهما الدَّين والنذر، ويقرأ القرآن ويهدي ثوابه
لهما، ويتصدق عنهما، وإلى غير ذلك من أوجه الإحسان.

الإحسان إلى أصدقائهما بعد موتهما

المسلم يصل أصدقاء والديه ويبرهم، كما كان يفعل أبواه، قال صلى الله عليه وسلم:(فمن أحبَّ أن يصِلَ أباه في قبره فليصلْ إخوان أبيه من بعده) [ابن حبَّان وأبو يعلي] وقال صلى الله عليه وسلم:(إن أَبَرَّ البِرِّ صِلَةُ الرجل أَهْلَ وُدِّ أبيه) [مسلم]. فليحرص كل مسلم على إرضاء والديه، فإن في رضاهما رضا الله -عز وجل-.

منتدى الاء

_________________________________
الأدب مع الوالدين D8090010
http://www.ahladalil.net/t32650-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
بشار
عضو جديد
عضو جديد
بشار


مصر
ذكر
رقم العضوية : 72
التسجيل : 03/02/2011
عدد المساهمات : 7

الأدب مع الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب مع الوالدين   الأدب مع الوالدين Emptyالإثنين 03 يونيو 2013, 05:58

الأدب مع الوالدين Images?q=tbn:ANd9GcS_dP-2VsvTqFmmUmSCXmGgksBfLU7A3CVXcxOakkB_oDL3m5vSBQ

_________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة

الأدب مع الوالدين 3011
منصورة


الجزائر
انثى
العمر : 61
تاريخ الميلاد : 28/01/1963
رقم العضوية : 93
التسجيل : 01/03/2011
عدد المساهمات : 3351
الموقع : منصورة والجميع

الأدب مع الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب مع الوالدين   الأدب مع الوالدين Emptyالإثنين 22 يوليو 2013, 05:43

  بــارك لله فـيـك وجزاك الله خيرا
وشكرا عـلى الجهـد الرائـع و الطرح المفيد
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق
تقبـل لله منا ومنكم صالح الاعمال
 بمزيد من الاجر والثواب
الأدب مع الوالدين 666603768
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manssora.yoo7.com/
منتديات إسلامي 4 يو
عضو فعال
عضو فعال
منتديات إسلامي 4 يو


مصر
ذكر
العمر : 25
تاريخ الميلاد : 15/02/1999
التسجيل : 12/08/2013
عدد المساهمات : 15

الأدب مع الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب مع الوالدين   الأدب مع الوالدين Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013, 13:19

مشكوووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين

الأدب مع الوالدين 9697e0269535a5ab451f55ecf6797cf6
امين


المغرب
ذكر
التسجيل : 10/01/2012
عدد المساهمات : 8078
الموقع : منتديات أحلى دليل

الأدب مع الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب مع الوالدين   الأدب مع الوالدين Emptyالجمعة 16 أغسطس 2013, 00:32

اسعدتنا
 روعــــــــــه ةالأدب مع الوالدين T132الأدب مع الوالدين T132الأدب مع الوالدين T132مروركم الجميل
الله يعطيكم الف عافيه الأدب مع الوالدين T133
تحيات
ابو المجد
نائب الاخ امين

_________________________________
الأدب مع الوالدين D8090010
http://www.ahladalil.net/t32650-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
رحيق الامل

الأدب مع الوالدين 1610
رحيق الامل


مصر
انثى
التسجيل : 02/08/2016
عدد المساهمات : 1045
الموقع : منتديات واحة الإسلام

الأدب مع الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب مع الوالدين   الأدب مع الوالدين Emptyالسبت 29 أكتوبر 2016, 22:21

بارك الله فيكم
و جزاكم خيرا
شكرا على الموضوع القيم
فى انتظار جديدكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wahetaleslam.yoo7.com/
امين

الأدب مع الوالدين 9697e0269535a5ab451f55ecf6797cf6
امين


المغرب
ذكر
التسجيل : 10/01/2012
عدد المساهمات : 8078
الموقع : منتديات أحلى دليل

الأدب مع الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب مع الوالدين   الأدب مع الوالدين Emptyالأحد 30 أكتوبر 2016, 15:39

شكرا على المرور الطيب

_________________________________
الأدب مع الوالدين D8090010
http://www.ahladalil.net/t32650-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
الشيماء

الأدب مع الوالدين 3010
الشيماء


مصر
انثى
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 1181

الأدب مع الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب مع الوالدين   الأدب مع الوالدين Emptyالإثنين 31 أكتوبر 2016, 13:52

الأدب مع الوالدين File586611152

_________________________________
الأدب مع الوالدين C1426691517581
الأدب مع الوالدين 11141111
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأدب مع الوالدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الأدب مع الوالدين
» بر الوالدين
» في فضاء الأدب الألماني
» بر الوالدين
» كلمة عن الأدب مع الله سبحانه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري ::  المواضيع الاسلامية-
انتقل الى: